أكثر 10 وظائف تدر على أصحابها النقود عالميًا... قطاع التكنولوجيا يتصدر 

02/12/2023

تتزايد أهمية البحث عن الرضا في الحياة المهنية، إذ يعتبر العديد من الأفراد العمل وسيلة لتحقيق الاستقرار المالي. حيث يبحث الكثيرون عن وظائف توفر لهم دخلاً جيدًا، ولا يفترض أن تأخذ سنوات طويلة من التدريب أو الخبرة للتأهل لها. 

في هذا السياق، توجه خدمة "فاينناس ياهو" الأضواء نحو الوظائف الأعلى أجرًا في عام 2024، بالاستناد إلى معطيات السوق الأميركية. علمًا أن السوق الأمريكية تعتبر مرآة للأسواق العالمية في هذا الصدد. 

1 - مهندس الذكاء الاصطناعي: 136620 دولارًا 

مع انتشار كلمة "الذكاء الاصطناعي" بشكل واسع في مجال التكنولوجيا، أصبح هذا المجال لا غنى عنه، ليس فقط كفئة وظيفية مطلوبة بل وكلمة تتصدر الحديث. يقوم مهندس الذكاء الاصطناعي، الملقب أحيانًا بمهندس التعلم الآلي، بمهمة تصميم وتطوير برامج الكمبيوتر التي تمكن الآلات من التفكير بطريقة مشابهة للبشر. ولا يقتصر جاذبية هذه الوظيفة على راتبها العالي الذي يصل إلى 136620 دولارًا سنويًا لعام 2024، بل يُتوقع أيضًا أن يشهد الطلب على مهندسي الذكاء الاصطناعي نموًا بنسبة 23% بحلول عام 2032، وهي أربع مرات أكثر من معدل النمو العام لجميع المهن. 

2 - مراقب الحركة الجوية: 132250 دولارًا 

تتخذ وظيفة مراقب الحركة الجوية دورًا حيويًا في توجيه حركة الطائرات أثناء الإقلاع والهبوط في المطارات، وهي وظيفة تعتبر شاقة للغاية نظرًا للتركيز الشديد المطلوب لضمان سلامة الرحلات الجوية. يكون لدى مراقب الحركة الجوية غالبًا درجة الزمالة أو البكالوريوس من مبادرة التدريب الجماعي للحركة الجوية، مع خضوعه لتدريب شامل في أكاديمية إدارة الطيران الفيدرالية. وتبلغ متوسط الراتب في هذا المجال حاليًا 132250 دولارًا سنويًا. 

3 - أخصائي قياس الجرعات الطبية: 128970 دولارًا 

يُشرف أخصائي قياس الجرعات الطبية على علاج مرضى السرطان ويقوم بحساب جرعات الإشعاع، حيث يعمل عادة في المستشفى أو مكتب الطبيب. يتطلب العمل في هذا المجال حصوله على درجة البكالوريوس، بالإضافة إلى إكمال برنامج قياس الجرعات الطبية المعتمد وحصوله على الشهادات اللازمة. يبلغ متوسط الأجر لأخصائي قياس الجرعات الطبية حاليًا 128970 دولارًا سنويًا. 

4 - مهندس شبكات الحاسوب: 126900 دولار 

يقوم مهندس شبكات الكمبيوتر بتصميم وتركيب وصيانة شبكات الكمبيوتر للشركات والمؤسسات، ويُعَدّ حجر الزاوية للشبكات الكبيرة. ويشمل دوره تقديم توصيات حول الأجهزة والبرامج وأدوات الأمان السيبراني وأجهزة التوجيه. يتطلب هذا المنصب عادةً الحصول على درجة البكالوريوس على الأقل، ويبلغ متوسط الأجر حاليًا 126900 دولار سنويًا. 

5 - مطور البرمجيات: 124200 دولار 

يعكف مطورو البرمجيات على تصميم وتطوير البرامج والتطبيقات. ويمكن أن يشمل ذلك برامج مخصصة للتنفيذ على نطاق واسع في الشركات الكبيرة، وتطبيقات الألعاب أو الإنتاجية للأجهزة المحمولة، وكل شيء بينهما. 

مثل مهندسي شبكات الكمبيوتر، قد يجرى توظيف مطوري البرامج لدى شركة متوسطة إلى كبيرة، أو قد يكونون مستقلين يعملون على أساس الإيجار. 

عادة ما تكون درجة البكالوريوس مطلوبة، ويبلغ متوسط الأجر حالياً 124200 دولار. 

6 - أكتواري: 113990 دولاراً 

عادة ما يجري توظيف الخبراء الأكتواريين لدى شركات التأمين، ويستخدمون الرياضيات والإحصائيات لمحاولة تحديد المخاطر. 

مثلاً، يستخدم الخبراء الأكتواريون الذين يعملون في قطاع التأمين على الحياة متوسط العمر المتوقع الحالي وانتشار بعض الأمراض لتسعير وثائق التأمين على الحياة للعملاء بناء على أعمارهم وتاريخهم الطبي. 

متوسط الراتب للخبير الأكتواري هو 113990 دولاراً، وعادة ما تكون درجة البكالوريوس مطلوبة. 

7 - مندوب مبيعات: 108530 دولاراً 

ثمة حاجة لمندوبي المبيعات في كل القطاعات تقريباً، ويمكن أن تختلف الأجور كثيراً. لكن التعويض في العديد من مهن المبيعات يعتمد جزئياً على العمولة، ما يعني أنه كلما زادت المبيعات، زادت المكاسب. 

قد لا يكون هناك حد لمبلغ المال الذي يمكن كسبه في منصب المبيعات. ومع ذلك، فإن الأجر الأساسي، إن وجد، يمكن أن يكون غالباً منخفضاً جداً، نظراً لأن الغرض من دفع العمولة هو حث مندوبي المبيعات على بيع المزيد. 

وغالباً ما يؤثر نوع المنتج أو الخدمة المباعة في التعويض أيضاً. مثلاً، في عام 2022، كان متوسط الأجر لعامل مبيعات التجزئة هو 30750 دولاراً، في حين أن مهندس المبيعات الذي يبيع منتجات أو خدمات علمية أو تكنولوجية أو صناعية يمكن أن يتوقع راتباً متوسطاً قدره 108530 دولاراً. 

وبالمثل، يمكن أن يختلف المستوى التعليمي المطلوب لمندوب المبيعات، من شهادة الدراسة الثانوية إلى درجة البكالوريوس أو حتى درجة متقدمة. 

8 - مدير الإنتاج الصناعي: 107560 دولاراً 

يشرف مدير الإنتاج الصناعي على إنتاج السلع، غالبا على خط الإنتاج أو التجميع. هذه ليست وظيفة يمكنك البدء فيها مباشرة ، حيث تتطلب معظم الوظائف ما لا يقل عن 5 سنوات من الخبرة. 

يبلغ متوسط الراتب لمدير الإنتاج الصناعي حاليا 107560 دولاراً، ويشترط الحصول على درجة البكالوريوس بالإضافة إلى الخبرة. 

9 - محلل مالي: 96220 دولاراً 

يقدم المحلل المالي التحليل والمشورة بشأن المسائل المالية للأفراد والشركات. وقد يعمل لدى شركة في الإدارة المالية، ويحلل البيانات والتقارير المالية للشركة، ويقدم توصيات بشأن عمليات الاندماج والاستحواذ أو النفقات الرأسمالية. أو قد يعمل مع الأفراد لمساعدتهم على إدارة أموالهم لتحقيق أهدافهم المالية. 

يبلغ متوسط الأجر للمحلل المالي 96220 دولاراً سنوياً الآن، وتتطلب معظم الوظائف درجة البكالوريوس. 

10 - محلل إداري: 95290 دولاراً 

يدرس محللو الإدارة الهيكل الإداري للشركة وأهدافها ويقدمون أيضاً النصائح حول كيفية تحسين الإدارة لتحقيق أهدافها بشكل أفضل. وقد يركزون على الكفاءة ويقدمون تحليلاً للموظفين والأنظمة والعمليات والمزيد. 

يعمل بعض المحللين الإداريين بدوام كامل في شركة واحدة، بينما يعمل آخرون مستشارين ويعملون مع العديد من الشركات على مدار العام. عادة ما تكون درجة البكالوريوس مطلوبة، إلى جانب بعض الخبرة في العمل. متوسط الراتب حاليا هو 95290 دولاراً. 

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة: