خمس نصائح ذهبية لكل من يفكر ببدء مشروع تجاري أو عمل من المنزل 

21/10/2023

بعدما أصبح العمل عن بُعد أكثر رواجًا من أي وقتٍ مضى، صار بدء عمل تجاري من المنزل أمرًا في غاية المثالية بالنسبة للبعض؛ فهو يوفر الوقت والمال، ويضفي قدرًا من الراحة على يوم عملك. 

ورغم أن الشغف يدفع الكثيرين للاستقالة من وظائفهم لبدء مشروعاتهم الخاصة، فإن بدء عمل تجاري (من المنزل أو غير ذلك) يتطلب قدرًا لا بأس به من التخطيط والتمويل والالتزام بالوقت. 

وبينما أن العمل التقليدي يفرض عليك جوًا من الالتزام والانخراط في بيئة العمل، فإن العمل من المنزل لا يمتلك هذه الإيجابيات، ويجب هنا الالتزام بنصائح هامة لكلا يبوء مشروعك بالفشل: 

أولًا: مساحة وبيئة خاصة للعمل 

يفضل أن يكون لديك غرفة خاصة للعمل من المنزل حتى تتجنب الازعاج ويكون لها باب خاص حتى تغلقه عند الضرورة خلال عقد الاجتماعات لتحصل على مزيد من التركيز خلال العمل؛ وإذا لم تتوفر غرفة عليك بتخصيص مكان مناسب للعمل.  

عندما تعمل من المنزل يفضل أن يكون لديك رقم هاتف خاص بالعمل حتى تتلقى عليه مكالمات العملاء أو زملاء العمل حتى لا تختلط عليك الامور عند الرد على المكالمات.  

واحدةٌ من الخطوات الهامَّة التي ينبغي عليك مُراعاتها أثناء العملِ من المنزل هي وضع قواعد أساسيةٍ لبقية الأشخاص في منزلك أو مَن يشاركونك مساحة العمل. 

قد يكون هؤلاء الأشخاص أطفالك؛ لذا ينبغي عليك وضع قواعد واضحةٍ حول ما هو مسموح أو غير مسموحٍ القيام به خلال فترة عملك.  

قد تستغلّ الأسرة وجودك في المنزل في أحيانٍ أخرى، فتسمح لموظفي الخدمات والصيانة بالمجيء وإنجاز بعض الأمور المنزلية؛ لذا يجدر بك هنا لفت أنظار بقيَّة أفراد الأسرة إلى أنَّ ذلك لن يحدث بشكلٍ مُتكرِّرٍ لتجنُّب تشتيت الانتباه. 

ثانيًا: حدد اسمًا تجاريًا وتبنى فكرة واضحة 

إن امتلاك فكرة عمل قوية ومبتكرة يمكن أن يزيد من فرصك في النجاح. هذا هو السبب في أهمية التوصل إلى فكرة عمل قوية تثير حماسك وتناسب مواطن قوتك. 

إذا كنت تواجه مشكلة في تحديد اهتماماتك، ففكر في إنشاء قائمة مهارات عوضًا عن ذلك، وهي قائمة تشمل جميع المهارات التي تجيدها أو حتى تتقنها. 

إذ يمكن أن تساعدك قائمة المهارات في تضييق نطاق أفكارك. على سبيل المثال، إذا حددت الرياضيات على أنها شغفك أثناء التقييم الذاتي ولاحظت -من خلال قائمة المهارات الخاصة بك- أنك ماهر في إدارة الأموال والتحدث إلى الناس، فقد يكون أحد الخيارات التجارية المحتملة هو تقديم خدمة استشارة مالية. 

بعد تنقيح فكرة نشاطك التجاري، حان الوقت لاتخاذ قرار بشأن اسم النشاط التجاري. ابحث عن اسم فريد، يسهل تذكره أو نطقه. 

على سبيل المثال، يُعد أمازون اسمًا فريدًا لا يُنسى، في حين قد يكون من الصعب نطق لوي فيتون (Louis Vuitton) للأشخاص خارج صناعة الأزياء. 

ثالثًا: تحديد هيكل العمل 

بمجرد أن تبدأ في جني الأموال، سيصبح تحديد هيكل عملك أمرًا هامًا. هل ستعمل كشركة ملكية فردية أم ستسجل نفسك كشركة ذات مسؤولية محدودة؟ 

تتطلب الملكية الفردية عادةً وثائق أقل رسمية، ونظام ضرائب أبسط، كما يحق لك الحصول على جميع الأرباح. 

في المقابل، تتطلب شركة ذات مسؤولية محدودة المزيد من الأعمال الورقية، ولكن يمكن أن تكون مؤهلة لمزيد من خيارات التمويل، وربما الأهم من ذلك، أنك لست مسؤولاً بشكل شخصي عن ديون ومسؤوليات العمل. 

سيعتمد الهيكل الذي تختاره على أهداف عملك الحالية والمتوقعة وخطتك لتوسيع نطاق الشركة أو بيعها في النهاية. 

على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في توسيع نطاق شركتك بسرعة وتحتاج إلى مصدر تمويل، فقد يكون من الأفضل اختيار نموذج شركة ذات مسؤولية محدودة حتى تتمكن من الحصول على قروض المشاريع الصغيرة. 

رابعًا: كيف تحمي نفسك من الكسل والتشتت؟ 

عليك أن تتبع روتينا معينا يساعدك على الإنجاز خلال العمل في المنزل؛ على سبيل المثال يمكن أن ترتدى ملابس العمل بدل من ملابس المنزل حتى يستوعب عقلك أنك تعمل كما لوكنت في المكتب او الشركة.  

كما يمكنك وضع خطة للعمل في المنزل وتقوم بالالتزام بها وتخبر بها كل من يعيش معك في منزلك مثل اطفالك وزوجتك، ويجب عليك أن تحصل على فترات راحة خلال عملك في المنزل حتى تستعيد نشاطك ولا تشعر بالملل والإرهاق. 

ولا تنسى الحركة وتنشيط جسمك من خلال الرياضة أو المشي إلى أي مكان قريب منك حتى تحافظ على نشاطك وحيويتك عند العمل. 

من الأمور التي تمنعك من التشتت هي زيادة التواصل مع زملاء العمل أو الشركاء أو الموظفين؛ أخبِر الجميع بجدولك الزمني وأوقات توافرك إذا تطلَّب الأمر؛ وعند الانتهاء من مشروعٍ أو مَهمَّةٍ هامَّة، قل ذلك أيضاً.  

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة: