أونصة الذهب تناطح مستويات الـ 2000 دولار مجددًا والأسواق فزعة من القادم 

21/10/2023

على وقع التوترات بين المقاومة الفلسطينية والاحتلال، التي أصابت الأسواق العالمية بالفزع، وخلقت رغبة بالتحوط، صعدت أسعار الذهب إلى أعلى مستوياتها في 3 أشهر يوم أمسٍ الجمعة، وأغلقت محققةً ثاني مكسب أسبوعي على التوالي. 

وعزز ارتفاع أسعار الذهب توقعات بأن زيادات أسعار الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الفدرالي (المركزي الأميركي) تقترب من نهايتها. 

وقد بلغت العقود الفورية للأونصة في ذروة ارتفاعها يوم أمس 1997.26 دولارًا، بينما وصلت العقود الآجلة إلى أكثر من 2008 دولار للأونصة. 

تعقيبًا على ذلك، قال "كايل رودا"، محلل الأسواق المالية لدى كابيتال، "هناك مخاوف من أن تتصاعد (الحرب بين إسرائيل وحماس) إلى ما يشبه أزمة إقليمية أوسع نطاقا، وربما صراعا طويل الأمد… لذلك نرى المستثمرين يتجهون إلى الملاذات الآمنة". 

موجة خسائر للأسواق الأوروبية والعالمية: 

تراجعت الأسهم الأوروبية، لتتكبد أكبر خسارة أسبوعية في ثلاثة أشهر مع تزايد المخاوف بشأن صراع أوسع نطاقا في الشرق الأوسط، وارتفاع عوائد السندات الحكومية، وصدور تقارير أرباح مخيبة للآمال للشركات دفعت المستثمرين للعزوف عن المخاطرة. 

وعلى صعيد أسواق المال أغلق المؤشر نيكي الياباني منخفضا يوم الجمعة، مقتفيا أثر انخفاضات في وول ستريت خلال الليل على الرغم من أن المؤشر عوض بعض خسائره المبكرة، مع إقبال المستثمرين على شراء الأسهم عند تراجعها. 

وهبط المؤشر نيكي 0.54 % ليغلق عند 31259.36 نقطة بعدما فتح على انخفاض 0.85%. كما تراجع المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.38% إلى 2255.65 نقطة. 

وعلى مدار الأسبوع، انخفض المؤشران 3.2% و2.3 % على الترتيب. 

وأغلقت المؤشرات الأميركية على انخفاض خلال الليل، وارتفعت عوائد سندات الخزانة الأميركية مع حديث رئيس المركزي الأميركي "جيروم بأول"، عن السياسة النقدية وقلق المستثمرين بشأن ما إذا كانت أسعار الفائدة ستبقى مرتفعة لفترة أطول. 

وأقدم المستثمرون على بيع الأسهم اليابانية بعد أن وصل العائد على سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات إلى مستوى 5% للمرة الأولى منذ 20 يوليو/تموز 2007. 

لكن الخبراء قالوا، إن العائد تراجع خلال التعاملات الآسيوية مما رفع المعنويات. 

كما انخفض عائد السندات الحكومية اليابانية لأجل 10 سنوات، الذي كان آخذا في الارتفاع، بشكل طفيف بعد أن أعلن بنك اليابان عن إجراءات للسيطرة على العوائد. 

وفي تصريحات جديدة بشأن تأثير الصراع بين الاحتلال والمقاومة الفلسطينية، قال وزير المالية الياباني "شونيتشي سوزوكي"، إن حالة عدم اليقين تتزايد بشأن اقتصاد اليابان والاقتصاد العالمي بسبب الصراع في الشرق الأوسط. 

وتابع في حديثه للصحفيين -بعد اجتماع لمجلس الوزراء-، أنه يتعين على اليابان أن تراقب من كثب الأسواق المالية، بما في ذلك النفط والأسهم. 

وواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي في عدوانه على غزة قصف المناطق السكنية، مما أسفر عن استشهاد العشرات، وقد خلّف القصف المتواصل على غزة حتى الآن 3785 شهيدا، وأكثر من 12 ألف جريح، أغلبيتهم أطفال ونساء. 

وكانت كتائب عز الدين القسام وغيرها من فصائل المقاومة الفلسطينية، شنّت في 7 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، عملية طوفان الأقصى ضد الاحتلال الإسرائيلي، وقتلت حتى الآن أزيد من 1400 إسرائيلي، وتمكنت من أسر أعداد كبيرة، وفق أرقام إسرائيلية. 

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة: