القهوة ستصبح متعة باهظة الثمن... أسعار البن عالميًا مرتفعة وتنتظر ارتفاعًا أكبر 

06/09/2023

كشف تقرير موقع أميركي متخصص في السلع الاستهلاكية، أنّ أسعار البن عالمياً تتجه للارتفاع، علمًا أنها باهظة بالفعل، إذ زادت خلال السنوات الماضية بنسبة 200%.  

وبحسب التقرير الصادر، يوم الاثنين الماضي، ارتفع سعر العقود الآجلة للبن من نوعية روبوستا 2688 دولاراً للطن لشهر سبتمبر/ أيلول. 

لماذا يستمر سعر البن بالارتفاع؟ 

في التفاصيل، يشير موقع بارتشارت المتخصص في السلع الاستهلاكية، إلى أنّ توقعات الارتفاع في أسعار البن تعود إلى أربعة أسباب رئيسية، وهي: ارتفاع تكاليف الإنتاج، وقضايا سلسلة التوريد، وعدم اليقين بشأن الظروف المناخية في البلدان النامية المنتجة للبن في العالم. 

ويتوقع التقرير ارتفاع العقود الآجلة لسعر البن من نوعية روبوستا، عند مستويات قياسية تدعم ارتفاع أسعار العقود الآجلة للبن العربي إلى دولارين للرطل. 

وخلافاً للعديد من السلع الاستهلاكية، فإنّ الطلب على القهوة غير مرن، حيث يستطيع المستهلكون استيعاب الأسعار المرتفعة دون الحد من الاستهلاك. 

ودعم هذا العامل الرابع الارتفاع الجنوني المتواصل لسعر البن منذ العام 2019 فوق مستوى 1.4205 دولار للرطل لعقود البن الآجلة من نوعية أرابيكا، الأكثر استهلاكاً في الولايات المتحدة. 

وفي الأول من سبتمبر/ أيلول الماضي، بعد الانتقال إلى عقود ديسمبر/ كانون الأول للشهر النشط التالي، بلغت العقود الآجلة للبن من نوعية أرابيكا 1.5190 دولار للرطل و2712 دولاراً للطن. وسجلت العقود الآجلة لروبوستا ربحاً بنسبة 0.90% عن السعر في 8 أغسطس/ آب.  

وحققت أسعار البن مكاسب تزيد عن 200% منذ إبريل/ نيسان العام 2019 وحتى فبراير/ شباط 2022. 

وفي العام الجاري 2023، تم تداول العقود الآجلة للبن بين أدنى مستوى لها لشهر يناير/ كانون الثاني عند 2.0745 دولار للرطل و1.5190 دولار للرطل الواحد في الأول من سبتمبر/ أيلول. 

وبحسب "بارتشارت"، فإنّ الدولتين الرئيسيتين في إنتاج القهوة، بما في ذلك حبوب أرابيكا وروبوستا، هما البرازيل وفيتنام. 

وتلعب الظروف الجوية والاقتصادية في البرازيل الدور الأكثر أهمية في تحديد المسار لأسعار البن العالمية. وتُعتبر حبوب أرابيكا هي الأكثر شعبية، لذا فإنّ عقد ICE الأميركي للبن هو المعيار العالمي للتسعير، لكن ارتفاع أسعار روبوستا يضع ضغوطاً تصاعدية على أسعار أرابيكا. 

ويعد ارتفاع الدولار من بين الأسباب التي رفعت أسعار البن، كما هو الحال للعديد من السلع العالمية. 

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة: