رفع جديد قادم على المأكولات الشعبية في سوريا... قد يصل لـ 50٪ وهذه التفاصيل 

06/06/2023

صرّح "كمال النابلسي"، رئيس "الجمعية الحرفية للمطاعم والمقاهي والمنتزهات"، أنه تم إعداد دراسة لتعديل أسعار المأكولات الشعبية بسبب ارتفاع أسعار الغاز الصناعي، مشيراً إلى أن الزيادة تتراوح بين 40-50% عن الأسعار الحالية. 

ونقلت صحيفة "تشرين" الحكومية عن "النابلسي" قوله إن الجمعية أعدت دراسة لتعديل أسعار المأكولات الشعبية وذلك بعد رفع أسعار الغاز الصناعي. 

أسعار واقعية وليست مرتفعة جدًا: 

أكد رئيس جمعية المطاعم أن الأسعار المرتقبة ستكون واقعية، وليست مرتفعة جداً، أو كما روجت له بعض صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، فنسب الزيادة التي تقدمت بها الجمعية بدراستها الجديدة تتراوح بين 40- 50% عن الأسعار الحالية. 

وتوقع "النابلسي" أن الأسعار قاب قوسين أو أدنى من الصدور، وعند موافقة محافظ دمشق عليها ستصدر بقرار رسمي وسيتم تعميمها. 

حماية المستهلك كانت على خطأ: 

تأتي تلك التصريحات، بعد أيام من تأكيدات "نضال مقصود" مدير الأسعار في "وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك"  بأن أسعار مختلف المواد لن تتأثر بالزيادة الأخيرة على المشتقات النفطية المتعلقة بالغاز والبنزين أوكتان ٩٥. 

وأصدرت "وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك" في 22 أيار الماضي، قراراً رفعت بموجبه أسعار البنزين أوكتان 95 بنسبة تجاوزت 15%، بحيث أصبح 7600 ليرة، والغاز المنزلي أصبح بـ 15 ألف للأسطوانة المدعومة، وبـ 50 ألف للمنزلية غير المدعومة، والاسطوانة الصناعية إلى 75 ألف ليرة. 

وطالبت "الجمعية الحرفية للمطاعم والمقاهي والمنتزهات" برفع التسعيرة عقب قرار "وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك" القاضي برفع أسعار الغاز الصناعي، تجنبا لأي فوضى أسعار من المحتمل حدوثها في الأسواق. 

والجدير بالذكر أن العديد من المحلات والمطاعم لا تتقيد بأي تسعيرات وتقوم بالتسعير وفقًا للكلفة الحقيقية، بدون انتظار القرارات الرسمية، مما يتسبب مسبقًا بفوضى بالأسعار وحالة من الغلاء المتسارع عقب كل قرار برفع سعر المواد الأساسية كالغاز والبنزين والمازوت. 

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة: