هل ما زال الذهب أفضل أصل مالي للحفاظ على أموالك في 2023؟ 

03/06/2023

لطالما كان الذهب إحدى وسائل التحوط الرئيسية ضد التضخم على مر التاريخ، ولكن المزيد من الناس بدأوا في الحياد عن الذهب لصالح أصول أخرى كالعملات الرقمية، التي يعتبرها البعض بمثابة مخزن للقيمة، وبالتالي اكتسبت البيتكوين سمعة بأنها "ذهب رقمي". 

متى يشتري الناس الذهب؟ 

عندما تكون الأسواق المالية تحت الضغط يشتري المستثمرون الذهب باعتباره "ملاذا آمنا"، وحتى عندما يكون الاقتصاد منتعشا يشترون مزيدا من المجوهرات. 

وإحدى النقاط المهمة التي تدعم الاستثمار في الذهب أن ملكيته تنتشر في جميع أنحاء العالم، وهو يستخرج في جميع الدول تقريبا. 

هل الذهب ما زال أفضل أصل للتحوط؟ 

يشير تقرير نشره موقع "ذا موتلي فول" (TheMotleyFool) وقارن بين الاستثمار في الذهب والعملات المشفرة إلى أن أداء الذهب وسط ارتفاع التضخم هذا العام لم يكن جيدا، ورغم تداوله باعتباره سلعة نادرة وملاذا آمنا فإن أسعاره تراجعت بنحو 20% في سبتمبر/أيلول الماضي عما كانت عليه في ذروتها خلال مارس/آذار الماضي. 

ويلفت التقرير إلى أن أحد العوامل الرئيسية لأداء الذهب قوة الدولار الأميركي الذي وصل إلى أعلى نقطة منذ عقدين خلال الفترة الأخيرة، ومع التباطؤ الاقتصادي في الصين وأوروبا تدافع المستثمرون عليه، وهو ما يعني أن الاستثمار في الذهب لا يميل إلى أداء جيد عندما يكون الدولار قويا. 

هل العملات الرقمية في 2023 كانت أفضل من الذهب؟ 

في الواقع، وعند المقارنة بالذهب نجد أن الطلب على العملات المشفرة يقتصر على "المضاربة"، وينظر إليها المستثمرون على أنها "رهان عالي المخاطر وعوائدها مرتفعة". 

ويشير التقرير إلى أن العملات الرقمية تتعرض لتقلبات كبيرة في الأسعار، إذ ترتفع أسعارها وتنخفض اعتمادا على مضاربات سعرية. 

ورغم أن العملات الرقمية متاحة للجميع فإن كيانات في 5 دول تسيطر على 80% من طاقة التعدين لشبكة البيتكوين، و2% من مالكي هذه العملة يملكون 95% من جميع البيتكوين المتاحة. 

ويوضح التقرير أن الذهب يتحرك بمعزل عن أسواق الأسهم، فيما لا تتبع العملات الرقمية هذا النمط. 

ويؤكد أن البيتكوين والعملات الرقمية لا تزال تفتقر إلى فترة زمنية أطول لمعرفة قدرتها على أن تكون وسيلة فعالة للتحوط ضد التضخم أم لا. 

ويبين أنه من السهل نسبيا شراء العملات الرقمية والذهب وبيعهما، ولكن تبقى للذهب ميزة أكبر "رسوخا" في تداوله. 

العقارات... لمن لا يرغب بالعملات الرقمية ولا الذهب: 

تعتبر العقارات من أهم الاستثمارات الآمنة، التي لن تندم عليها على المدى الطويل. ومن أفضل الاستثمارات التي يمكنك القيام بها تأجير العقارات، لأنك قادر على تحقيق دخل من المستأجرين لديك، ويمكن أن تكون العقارات المؤجرة طريقة رائعة لتنويع محفظتك الاستثمارية وحماية نفسك من تقلبات سوق الأسهم. 

وبالإضافة إلى ذلك، إذا تمكنت من العثور على مستأجر على استعداد لدفع إيجار أعلى من مدفوعات العقار فستتمكن من تحقيق دخل ثابت كل شهر، وبمجرد أن تجني أموالا أكثر من سعر الشراء الأولي سيكون لديك مصدر ثانوي للدخل إلى الأبد. 

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة: