استئناف رحلات الطيران بين السعودية وسوريا قريبًا وتصريحات بخصوص الحج 

25/05/2023

أعلن وزير السياحة السوري "محمد رامي مرتيني"، أنه من المتوقع أن تستأنف الشهر القادم رحلات الطيران ما بين جدة والرياض ودمشق، مشيراً إلى إمكانية استئناف رحلات العمرة بعد موسم الحج. 

ونقلت صحيفة "الوطن" المحلية عن "مرتيني" قوله، إنه من المتوقع أن يتم استئناف رحلات الطيران بين دمشق وجدة والرياض الشهر القادم، معتبراً أنها خطوة مهمة باعتبار أنه يوجد نحو مليون سوري مغترب في السعودية. 

ويأتي حديث مرتيني، في ظل تحسن بالعلاقات بين سورية والسعودية، عقب زيارات متبادلة لوفود وزارية، فضلاً عن مشاركة "بشار الأسد" في القمة العربية الـ 32 التي استضافتها جدة. 

وأوضح وزير السياحة، أن الوقت لم يسعف فيما يتعلق بموضوع الإجراءات المتعلقة بالحج، وخصوصاً ما يتعلق بالجانب القنصلي، وبالتالي فإن الوزارة لم تصدر أي تعليمات لمكاتب السياحة فيما يتعلق في هذا الموضوع، وبالتالي فإن أي مكتب سياحة يقوم بأي تنظيم لموضوع الحج هو مخالف. 

وتوقع "مرتيني" أن العام القادم سيكون أفضل وتعود الأمور إلى طبيعتها، مشيراً إلى أن دور الوزارة هو تنظيمي لوجستي لموسم الحج. 

ذلك فيما أعلنت وزارة الأوقاف أنه لن يكون هناك رحلات حج للسوريين، هذا العام، لكن سيتم استئناف العملية اعتباراَ من السنة القادمة 2024، بعد عودة العلاقات الدبلوماسية بين سوريا والسعودية. 

وقال مدير الحج في وزارة الأوقاف "حسان نصر الله"، في تصريح لصحيفة "الوطن"، إن الأمور المتعلقة بالحج تحتاج الى ترتيبات وتحضير واجتماعات مسبقة مع الجانب السعودي، لاسيما وأن عودة العلاقات بين سوريا والسعودية جرت قبل وقت الحج بفترة وجيزة. 

وأضاف أن تنظيم امور الحج يجب أن يتم بموجب اتفاق بين وزارة الاوقاف السورية ووزارة الحج السعودية ويجب ان توقع قبل الحج بـ 5 أشهر. 

وتوقف منح موافقات الحج للسوريين منذ بدء الحرب في سورية، إثر توتر العلاقات مع السعودية التي علقت منح إذن الحج للمواطنين في سورية. 

شارك رأيك بتعليق

1 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments
ياسر
10 شهور

السوريين عم يرحو عالحج … أما الشبيحة ف ان شاء الله ما بيرحو ولا بيدوسو هالارض الطاهرة

مقالات متعلقة: