رئيس الصاغة يكشف عن توقعات أسعار الذهب بسوريا ويلفت إلى تزايد الطلب مؤخرًا 

17/05/2023

اعتبر رئيس الجمعية الحرفية لصياغة الذهب والمجوهرات في دمشق "غسان جزماتي"، أنه طالما تشير البيانات الأمريكية إلى ارتفاع أرقام ومعدلات التضخم والبطالة، فإن ارتفاع سعر أونصة الذهب سيبقى مستمراً. وبالتالي فإن ارتفاع أسعار الذهب في سوريا مستمر أيضًا. 

ونقلت صحيفة "البعث" الحكومية عن "جزماتي" قوله إن التحليلات التي تتوقع تزايد ارتفاع أونصة الذهب عالمياً، تستند إلى التضخم الذي حصل في الولايات المتحدة الأمريكية، وإفلاس البنوك التي وصل عددها إلى 6 أو 7 بنوك، الأمر الذي أفقد ثقة المواطن بهذه البنوك، وبالتالي يتجه بشكل مباشر لشراء الذهب. 

وأشار "جزماتي"، الذي أغفل دور انهيار الليرة في ارتفاع أسعار الذهب، إلى أنه طالما تبين البيانات الأمريكية ارتفاع أرقام ومعدلات التضخم والبطالة، فإن ارتفاع سعر أونصة الذهب سيبقى مستمراً. 

زيادة في الطلب على المصوغات الذهبية الثقيلة في سوريا: 

بالحديث عن حركة المبيع والشراء، أوضح "جزماتي" أن هناك زيادة في الطلب على الليرات والأونصات وعلى المصوغات بشكل عام، لكن الطلب أكثر المصوغات الثقيلة أي عيار 21، والسبب في ذلك أنّ نسبة خسائرها قليلة مقابلة بالمصوغات عيار 18. 

وذكّر أن الأونصات والليرات عليها أجرة صياغة، بحيث تتراوح صياغة الأونصة بين 350 ألف ليرة و400 ألف ليرة، وبالتالي يمكن للمواطن أن يقوم بشراء أي قطعة ذهبية بنفس الوزن، ولكنه بالمقابل يكسب استخدامها بدل تخزينها فقط. 

وفي سياقٍ متصل، قبل أيام، أكد رئيس الجمعية الحرفية لصياغة الذهب في اللاذقية "مروان شريقي"، أن الليرة الذهبية تخسر 150 ألف ليرة عند المبيع، وبالتالي فإن توجه الناس لشراء الليرات الذهبية بقصد الحفاظ على قيمة العملة، ما هو إلا معلومة مغلوطة، لأن الليرات أيضاً تخسر عند مبيعها نسبة الصياغة في الوقت الحالي. 

ويتقاضى الصاغة أجوراً متباينة على صياغة الذهب، تختلف من قطعة لأخرى ومن صائغ لآخر، كما تختلف بحسب عيار الذهب المباع، بحيث وصلت تلك الأجور إلى 100 ألف ليرة على الغرام الواحد. 

وعند إغلاق يوم أمس، بلغ سعر غرام الذهب من عيار 21 في دمشق 517,000 ليرة للمبيع و 511,000 ليرة للشراء، وأيضًا سجل في حلب سعر 524,000 ليرة للمبيع و 518,000 ليرة للشراء، ووصل في إدلب إلى 518,000 ليرة للمبيع و 512,000 للشراء. ووصل في الحسكة إلى 519,000 ليرة للمبيع و 513,000 للشراء. 

 لتفاصيلٍ أكثر شاهد: أسعار الذهب في سوريا 

وفي نهاية كانون الثاني الماضي، توقع "جزماتي"، أن يواصل المعدن الأصفر صعوده، بحيث يصل سعر الغرام إلى 600 ألف ليرة متأثراً بالسعر العالمي. 

وتحدد "الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات" في دمشق يومياً أسعار الذهب، وهي المسؤولة عن إدارة قطاع الصاغة، لكنّ كثيرًا من الحرفيين لا يلتزمون بنشرتها الرسمية. 

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة: