قفزة للذهب إلى أعلى سعر في تاريخه ستحدث قريبًا لهذه الأسباب

22/03/2023

يرى الخبراء أن الذهب لديه فرصة أكبر للارتفاع الآن بينما تكافح البنوك العالمية ويتخذ مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي قراراً آخر بشأن سعر الفائدة، مما قد يدفعه لتحطيم أعلى مستوياته على الإطلاق، والبقاء هناك.

تعقيبًا على ذلك قالت "تينا تنغ" المحللة في شركة الخدمات المالية "CMC Marlets": "من المرجح أن يتسبب قيام بنك الاحتياطي الفيدرالي في وقت أقرب برفع أسعار الفائدة في ارتفاع أسعار الذهب مرة أخرى بسبب انخفاض إضافي محتمل في عائدات الدولار والسندات الأميركية". وتتوقع أن يتم تداول أسعار الذهب بين 2500 دولار و2600 دولار للأونصة، وفقاً لما ذكرته شبكة "CNBC".

وكان المستثمرون قد هرعوا بالفعل إلى الذهب وسندات الخزانة، بعدما تضررت أسهم البنوك بسبب إغلاق بنكي "سيليكون فالي"، و"كريدي سويس".

ويتم تداول الذهب الآن بحدود 1940 دولار للأونصة. ويوم الاثنين، اخترق 2000 دولار ليحقق أعلى مستوى له منذ مارس/ آذار 2022. وارتفع الذهب بنحو 10% منذ أوائل مارس عندما اشتعلت أزمة "SVB".

يذكر أن أعلى مستوى للذهب على الإطلاق كان عند 2075 دولاراً والمسجل في أغسطس/ آب 2020.

بشرى خير لأنصار الذهب:

يقول الرئيس التنفيذي "راندي سمولوود" من "ويتون بريشوس ميتالز" إن "استمرار شراء البنوك المركزية للذهب يبشر بالخير بالنسبة للأسعار طويلة الأجل". ويتوقع أن تصل أسعار الذهب إلى 2500 دولار للأونصة.

يأتي ذلك، فيما ارتفع الطلب على الذهب العام الماضي إلى أعلى مستوى له في 11 عاماً، بسبب "عمليات الشراء الضخمة من البنوك المركزية"، وفقاً لمجلس الذهب العالمي. إذ اشترت البنوك المركزية أعلى مستوى في 55 عاما عند 1136 طنا من الذهب العام الماضي.

فيتش: أسعار الذهب سترتفع وستبقى مرتفعة

توقعت شركة "فيتش سوليوشنز" أن يصل الذهب إلى أعلى مستوى له عند 2075 دولار للأونصة "في الأسابيع المقبلة". واستندت الشركة في توقعاتها إلى "عدم الاستقرار المالي العالمي"، مضيفة أنها تتوقع أن يظل الذهب "مرتفعاً في السنوات المقبلة مقارنة بمستويات ما قبل كوفيد".

ويتفق "كريغ إرلام" كبير محللي السوق في شركة "Oanda" للصرافة، مع نظرة فيتش المزدهرة، إذ يقول: "أعتقد أنه من المعقول جداً أن نرى أداءً قوياً في الذهب خلال الأشهر المقبلة، ويمكن أن يشهد كسر مستويات عالية جديدة في وقت قريب".

وأرجع "إرلام"، السبب إلى أسعار الفائدة باتت عند ذروتها أو قريبة منها، وبالتالي يتم تسعير التخفيضات في وقت أقرب مما كان متوقعاً على خلفية التطورات الأخيرة في القطاع المصرفي، مضيفاً أنه يعتقد أن الديناميكية ستعزز الطلب على الذهب، حتى لو تزامنت مع دولار أكثر مرونة.

قرار الفيدرالي ورقة هامة في لعبة الذهب:

يراقب المستثمرون عن كثب التحركات التالية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي وتأثيرها على أسعار الذهب.إذ بدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي اجتماعه الذي يستمر لمدة يومين يوم الثلاثاء، ومن المتوقع على نطاق واسع الموافقة على رفع سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس يوم الأربعاء، على الرغم من اختلاف التوقعات بين المحللين.

ويرى الخبراء أنه "بشكل عام، سيتعين على الاحتياطي الفيدرالي الاختيار بين ارتفاع التضخم أو الركود"، وقد يدعم ضعف الدولار أسعار الذهب، وفقاً لكبير محللي المعادن النفيسة في "HSBC"، "جيمس ستيل"، الذي يتوقع ارتفاعاً بمقدار 25 نقطة أساس من بنك الاحتياطي الفيدرالي.

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة: