مصارف لبنان تعلق إضرابها والدولار يهبط 33 ألف ليرة في ساعات قليلة

22/03/2023

قررت "جمعية مصارف لبنان" تعليق إضرابها المفتوح ابتداء من صباح اليوم الأربعاء، على أن تتابع اتصالاتها بالسلطات المعنية، لاتخاذ موقف على ضوء النتائج العملية لهذه الاتصالات.

وأوضحت الجمعية، في بيان لها مساء يوم أمسٍ الثلاثاء، أن القرار يأتي "بمناسبة بداية شهر رمضان الكريم، وتسهيلا لأمور كافة المواطنين، وعلى ضوء الاتصالات الجارية مع السلطات المعنية لمعالجة الخلل في المرفق القضائي والمرفق التنظيمي".

وأتى قرار جمعية المصارف في وقت شهد سعر صرف الليرة  اللبنانية تقلبات حادة تجاوز معها دولار السوق السوداء 140 ألف ليرة اليوم، ما أشعل الشارع في مناطق لبنانية عدة، وتسبب أن يقوم حاكم "مصرف لبنان" المركزي رياض سلامة باتخاذ قرار بمباشرة منصة "صيرفة" التابعة له في بيع مبالغ لم يتم تحديدها من الدولار الأميركي اعتباراً من الأمس، حسبما أعلن "سلامة" الخاضع لتحقيقات محلية وأوروبية بتهم اختلاس وتبييض أموال وتهرب ضريبي وإثراء غير مشروع.

وحدّد "سلامة" وفق قرار للمصرف، سعر الصرف الجديد عند 90 ألف ليرة للدولار، بعدما هوت الليرة في السوق الموازية التي تهيمن عليها التطبيقات الهاتفية مجهولة الإدارة والتشغيل، من نحو 121 ألفاً للدولار صباح الثلاثاء، إلى أكثر من 140 ألفاً بحلول الظهر، ليتراجع الدولار قليلاً فور إعلان قرار "المركزي".

وعند افتتاح تداولات اليوم كان دولار السوق السوداء قد هوى بشدة إلى هامش بين 106 آلاف ليرة للشراء و107 آلاف ليرة للمبيع، بحسب متوسط الأسعار المتداولة في السوق اللبناني.

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة: