5 أمور تشير إلى انخفاض قيمة سيارتك وربما تحولها إلى خردة يصعب بيعها

20/03/2023

يمكن تعريف مصطلح "استهلاك السيارة"  بأنه فارق القيمة بين المبلغ الذي تشتريها به والسعر الذي يمكن أن تُباع فيه لاحقا، إذ لا مناص من أن تنخفض قيمتها بمرور الوقت.

ويمكن أن تؤثر عدة عوامل على قيمة سيارتك. فبعضها يمكنك التحكم به نوعا ما بينما يخرج البعض الآخر عن سلطتك. ويطرح الموقع المتخصص "رمزي سوليوشنز" بعض الأمور التي تنقص من عمر سيارتك وتخفض من قيمتها، أهمها:

1 - المسافة المقطوعة

كلما زاد عدد الأميال التي تقودها، قلّت قيمة سيارتك. لكن إذا تمكنت من تقليل عدد الأميال المقطوعة، فستحتفظ سيارتك بقدر أكبر من قيمتها.

2 - اقتصاد استهلاك الوقود

هل رأيت العديد من سيارات "هامر" على الطريق في الآونة الأخيرة؟ طبعا كلا، والسبب أن الناس باتت تفضل السيارات التي يمكنها قطع أميال أكثر بالغالون الواحد.

3 - تغيّر أذواق الناس

مثل اتجاهات الموضة، تميل أذواق الناس في السيارات إلى التغيير.

في بعض السنوات، يفضل الناس سيارات السيدان، ثم في سنوات أخرى يفضلون سيارات الدفع الرباعي. إنما لن تنخفض قيمة الطرازات الأكثر شيوعا.

4 - حالة السيارة

الضرر الذي يلحق بالسيارة، سواء من الخارج أو الداخل، من شأنه أن يؤثر في قيمتها عند محاولتك بيعها.

5 - السمعة

السيارة التي صُممت لتدوم طويلا ستحتفظ بقيمتها أكثر من الطراز الذي يتمتع بسمعة سيئة، لا سيما في تلك التي تتوالى أنباء استدعائها.

كيف تفقد السيارة قيمتها؟

أ - بعد دقيقة واحدة

تفقد السيارة الجديدة ما بين 9% و11% من قيمتها لحظة ركوبك فيها وخروجك منها بعد شرائها مباشرة. لذلك، مع إذا كان سعر السيارة الجديدة 30 ألف دولار، فإنك تخاطر بفقد 3 آلاف دولار بمجرد أن تقودها من صالة العرض إلى المنزل للمرة الأولى.

ب - بعد عام واحد

تُظهر الأبحاث أن السيارات الجديدة عانت من أكبر انخفاض في قيمتها خلال أول 12 شهرا من تاريخ ملكيتها. فبعد عام واحد، من المحتمل أن تكون قيمة سيارتك أقل بنحو 20% مما اشتريتها.

ج - بعد 5 أعوام

بعد الانخفاض الحاد في العام الأول، ستنخفض قيمة السيارة الجديدة بين 15% و25% كل عام، لتفقد بعد 5 سنوات، نحو 60% من قيمتها.

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة: