الذهب أم البيتكوين أم العقار؟ ما هو أفضل مهرب لأموالنا بعد اندلاع أزمة البنوك

16/03/2023

يواجه العالم الآن ظروفًا صعبة، فمن جهة مخاطر الركود التي ما زالت موجودة، بل ويقول البعض إنها حتمية، ومن جهة مسألة انهيار البنوك الكبرى، التي توحي بأزمة مالية عالمية، ومن جهة أخرى التوترات الجيوسياسية التي لم تبرد بعد.

أمام هذه الأزمات قد لا يكون الاحتفاظ بالسيولة نقدًا قرارًا حكيمًا، لذا فإن الناس يبحثون عن بدائل مثل:

البيتكوين:

يعتبِر العديد من المستثمرين العملة الرقمية بمثابة استثمار ناجح، ويعدها البعض على أنها ذهب رقمي، فقد ارتفعت قيمة بيتكوين لأضعاف مضاعفة منذ اختراعها في عام 2009، إلى أن وصلت إلى نحو 65,000 دولار في أبريل/ نيسان 2021.

لكن ما يثير القلق وما لا يجب نسيانه، أن بيتكوين شهدت انخفاضاً بأكثر من 70% من قيمتها بعد وصولها لتلك الذروة، مما طرح الكثير من التساؤلات بشأن مستقبلها.

ولكن هذا لم يمنع داعميها مثل "مايكل سايلور" من طرحها كاستثمار أفضل من الذهب أو العقار!

ولربما أن أفضل ما يشجع الناس على البيتكوين حاليًا هو اعتبارها ليست مجرد عملة، بل بديل مستقبلي للنظام المالي الحديث المهترئ.

الذهب:

قد شهد الذهب نمواً كبيراً على مر السنوات حيث زادت قيمته بمقدار 5 أضعاف خلال العقديين الماضيين. وقد يدعم بعض المستثمرين الذهب على حساب البيتكوين بسبب تاريخه الحافل كملاذ آمن لم يخذلنا من قبل.

في هذا السياق، للخبير الاقتصادي "أحمد مصبح"، تصريح سابق بأنه على الرغم من تقلبات أسعار الذهب إلا أنه سيظل الملاذ الأمن في كل الأوقات، ولكن تبقى العديد من المتغيرات مثل نمو الاقتصاد العالمي وحالة الثقة الاستثمارية ودرجة المخاطر تلعب دورا في تغيرات العرض والطلب على الذهب.

وأوضح "مصبح"، في حديثه مع وكالة إعلام عربية، أنه رغم النمو الهائل في قطاع التكنولوجيا الذي عاصرته منذ بداية أزمة كورونا لا يمكن القول إن هذا القطاع أصبح منافساً للذهب، فخصائص سوق الذهب تجعل منه الملاذ الأمن الأكثر استقرارًا.

وما يدعم الذهب حاليًا هو مسألة الركود، فلو وصلت أسعار الفائدة إلى نقطة لا يمكن أن ترتفع فيها أكثر، وتبين أن الركود واقع حتمي، حينها سيسطع بريق الذهب.

العقارات:

العقارات هي استثمار نموذجي على الأجل الطويل، والمباشرة به تتطلب كمية كبيرة من المال، وكذلك عمولات عالية جدا، وغالبا ما تأتي العائدات من الاحتفاظ بالعقار لفترة طويلة ونادرا ما يتم ذلك خلال بضع سنوات فقط. وكانت العقارات هي الاستثمار طويل الأجل المفضل للأميركيين عام 2021.

 لكن حتى إذا اشتريت عقارات بكل النقود التي تمتلكها، فسيكون لديك الكثير من الأموال المقيدة في أصل واحد، ويمكن أن يؤدي عدم التنويع هذا إلى مشاكل عديدة إذا حدث شيء ما للأصل. وإذا لم يكن لديك مستأجر للعقار، فستحتاج إلى الاستمرار في دفع الضرائب وتكاليف الصيانة الأخرى من جيبك الخاص.

ومع أن المخاطر يمكن أن تكون عالية، فإن المكافآت يمكن أن تكون عالية جدا أيضا. وإذا كنت قد اخترت عقارا جيدا وأدرته جيدا، فيمكنك كسب عدة أضعاف استثمارك إذا كنت على استعداد للاحتفاظ بالأصل بمرور الوقت.

شارك رأيك بتعليق

1 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments
S.tch
1 سنة

الذهب ثم الذهب

مقالات متعلقة: