السماح باستيراد التمور من السعودية والإمارات إلى سوريا مجددًا قبيل رمضان

07/03/2023

ذكرت مصادر إعلامية مقربة من الحكومة، صباح اليوم الثلاثاء، أن السلطات السورية سمحت باستيراد التمور السعودية إلى جانب التمور الإماراتية والعراقية مع اقتراب شهر رمضان المبارك.

وكشف مصدر في مديرية اقتصاد دمشق، عن منح الكثير من الإجازات لاستيراد التمور ومنها إجازات لاستيراد 500 طن من التمور السعودية إضافة للتمور الإماراتية والعراقية، بحسب صحيفة "الوطن" المحلية المقربة من الحكومة.

وفي سوق الهال قال عضو لجنة الخضر والفواكه "صفوان القاسم" إنه تم طرح كميات كبيرة من التمور لدى باعة الجملة في سوق الهال وأن مبيع الكيلو يتراوح بين 8 -20 ألف ليرة وأن معظم المبيعات خلال هذه الأيام تكون لأصحاب المحال وباعة المفرق.

وفي جمعية حماية المستهلك اعتبر رئيس الجمعية "عبد العزيز المعقالي" أن الأسعار بالعموم ومنها التمور مرتفعة مقارنة مع الدخول والمعاشات وأن التمور من السلع التي يرتفع عليها الطلب مع بداية شهر رمضان وهو ما يسمح لبعض الباعة والتجار برفع الأسعار.

وطالب "المعقالي" المؤسسة السورية للتجارة بزيادة الكميات التي توزعها عبر البطاقة الذكية خلال شهر رمضان كنوع من التدخل الايجابي في السوق وعدم السماح بحدوث الاحتكار وتحقيق تخفيض وتوازن في أسعار المواد الغذائية مع بداية شهر رمضان كما طلب من دوائر حماية المستهلك تكثيف وجودهم في الأسواق وسحب العينات من المعروضات الغذائية في السوق.

وبيّن أن الكثير من السلع وخاصة المواد الغذائية ارتفع سعرها في السوق خلال الشهر الماضي لأكثر من 25 بالمئة رغم اتخاذ عدة إجراءات حكومية أهمها التسهيلات في آلية عمل منصة تمويل المستوردات لكن ذلك لم ينعكس ولم يظهر له أثر على الأسعار في السوق المحلية.

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة: