تسعيرة الكهرباء الجديدة في لبنان... الناس تترقب فواتيرًا من 6 أصفار

21/02/2023

باشرت مؤسسة كهرباء لبنان بإصدار فواتيرها وفق التسعيرة الجديدة، التي ستُحتسب وفق دولار صيرفة بلس. إذ بدأ إصدار الفواتير الجديدة الأسبوع الماضي، وسيتوسّع تباعًا ليشمل كل المناطق.

وذكرت صحيفة “الجمهورية” اللبنانية، أنّ سعر الدولار الذي اعتُمد في تسعير الفاتورة هو 52 ألفًا و320 ليرة، وهو عبارة عن سعر صيرفة بلس، فرضها مصرف لبنان، وتقضي بإضافة ما نسبته 20% على سعر منصة “صيرفة” التي كانت 42600 ألفًا عندما بدأ إصدار الفواتير.

وأكّدت مصادر في المؤسسة للصحيفة، أنّ هذا السعر سيكون موحّدًا لدى كل الناس عند إصدار فاتورة عن شهر معين، أي أنّ سعر صيرفة سيكون ثابتًا عند كل إصدار. فعلى سبيل المثال، سيُعتمد سعر صيرفة موحّد لدى إصدار فواتير شهري 11 و12 لكل المشتركين، وحتى لو تغيّر سعر صيرفة خلال فترة إصدار الفواتير، فطريقة احتساب الفواتير ستكون موحّدة لدى كل المشتركين.

وأشارت المصادر، إلى أنّ الفواتير التي تصدر تباعًا ستكون عن شهري تشرين الثاني وكانون الأول من العام 2022. لافتة إلى أنّه تمّ تسديد جزء كبير من الفواتير القديمة، وما تبقّى قليل جدًا قبل أن تصبح كل الفواتير وفق الآلية الجديدة للتسعير.

وردًا على سؤال، أكّدت المصادر أنّه لا يمكن إعطاء أرقام عن متوسط أسعار فواتير الكهرباء الجديدة، لأنّ المصروف يختلف من منزل إلى آخر بناءً على عدد الأمبيرات لكل ساعة، إلّا أنّ غالبية الفواتير تبدأ من المليوني ليرة (مع التذكير أنّ الفواتير التي تصدر راهنًا هي عن شهرين).

وعمّا إذا كان يمكن للمشترك أن يطلب خفض عدد الأمبيرات في منزله، خصوصًا أنّ النظام الجديد حدّد تعرفة ثابتة شهرية بـ 21 سنتًا لكل أمبير، أوضحت المصادر، أنّه حتى في الفواتير القديمة كانت هناك تسعيرة للأمبير الواحد محدّدة بـ 240 ليرة. وكشفت أنّ بعض المشتركين تقدّموا بطلب إلى المؤسسة لخفض عدد الأمبيرات/ساعة، علمًا أنّ الحدّ الأدنى المسموح بخفضه هو 15 أمبيرًا.

وعمّا إذا كانت بدأت حملة نزع التعدّيات على الشبكة، وهو أحد بنود خطة الكهرباء التي يُفترض أن تتكامل مع رفع التعرفة ورفع ساعات التغذية، تقول المصادر، إنّ العمل جار على رفع التعدّيات التي تتمّ بمواكبة ومؤازرة أمنية.

يذكر أنّ التعرفة الجديدة للكهرباء ستكون على الشكل التالي:

  • 10 سنتات لأوّل 100 كيلووات/ساعة،
  • 27 سنتاً أميركياً لكل استهلاك يزيد عن 100 كيلووات/ ساعة
  • تعرفة شهرية ثابتة وهي 21 سنتاً أميركياً لكلّ أمبير
  • 4.3 دولارات بدل تأهيل
  • تُحتسب التعرفة بالليرة وفق سعر صرف “صيرفة بلس” وترتبط بمؤشر سعر النفط العالمي.

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة: