وصول سفينة مصرية محملة بـ 500 طن من المساعدات إلى سوريا

20/02/2023

رست سفينة مصرية محمّلة بالمساعدات الإنسانية لمتضرري الزلزال، صباح اليوم الاثنين 20 شباط، على ميناء اللاذقية الساحلي غربي البلاد.

في التفاصيل، ذكرت وكالة الأنباء الرسمية "سانا" أن سفينة مصرية محملة بنحو 500 طن المساعدات، وصلت ميناء اللاذقية صباحاً، لدعم جهود مواجهة تداعيات الزلزال، وتقديم الإغاثة للمتضررين.

وأوضحت "سانا" أنه سيتم تسليمها إلى منظمة الهلال الأحمر، لتوزيعها على المناطق المتضررة من الزلزال.

وقبل أيام، أصدر الرئيس المصري "عبد الفتاح السيسي"، توجيهات لقيادة الجيش المصري، تقضي بإرسال 5 طائرات عسكرية محمَّلة بمساعدات طبية عاجلة إلى سوريا وتركيا، عقب اتصال أجراه "السيسي" مع "الأسد"، على خلفية الزلزال المدمر الذي ضرب مناطق واسعة في سوريا.

ووصلت طائرات وشاحنات محمَّلة بالمساعدات من إيران ولبنان والعراق والإمارات ومصر وقطر وروسيا، بينما أعلنت دول أخرى أنها سترسل مساعدات إغاثية.

ويذكر أن 166 طائرة من 22 دولة محملة بأكثر من 8632 طناً من المساعدات هبطت في مناطق سيطرة الحكومة، إضافة إلى وصول 324 شحنة براً وبحراً محملة بأكثر من 8234 طناً من المساعدات.

في حين بلغ عدد القوافل الأممية الواردة إلى مناطق الشمال السوري 196 شاحنة تضم 3855 طناً من المساعدات، فيما وصلت من المنظمات والتبرعات الدولية 116 شاحنة تضم 2845 طناً من المساعدات. وفق قوله.

وقالت مسؤولة بالأمم المتحدة إن 8.8 ملايين شخص تضرروا بسبب كارثة الزلزال في سوريا.

وذكرت "نجاة رشدي" نائبة مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا، في تغريدة لها على موقع تويتر أنه “من المتوقع أن تحتاج الأغلبية إلى شكل من أشكال المساعدة الإنسانية”.

وأضافت: “الأمم المتحدة ملتزمة تماما ببذل المزيد من الجهود لمساعدة جميع السوريين”.

وشهد مراقبون أيضا عقبات بيروقراطية، بالنسبة للأمم المتحدة، والتي كان من الممكن أن تصل بضائعها بشكل أسرع، بمركبات أصغر عن الشاحنات الضخمة المعتادة، بسبب الطرق المدمرة في المنطقة التي تمزقها الحرب.

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة: