3 مواقع تكسب منها بالدولار عبر تعليم العربية للأجانب من المنزل

13/02/2023

هناك أكثر من 1.5 مليار شخص يتحدثون العربية، مما يجعلها خامس أكثر اللغات استخدامًا في العالم. ورغم استخدامها على نطاق واسع، فإن العربية لا يتم تدريسها بشكل شائع في المدارس خارج البلدان التي تكون فيها اللغة الرسمية.

ولكن مع تزايد أهمية العالم العربي بالشؤون الدولية، أصبح المزيد والمزيد من الناس مهتمين بتعلم لغة الضاد. كما أن هناك العديد من المسلمين في بلاد أوروبية أو أسيوية أو حتى في الأميركيتين يودون قراءة العربية من أجل قراءة القرآن ودراسة الإسلام.

علاوةً على ذلك، يوجد العديد من المهاجرين العرب المقيمين في بلدان غير عربية، ويودون تعليم العربية لأولادهم لكونها لغتهم الأم.

وهنا يأتي أهمية تعليم العربية لهؤلاء وهو ما يتم في غالب الأحيان من خلال التواصل عبر الإنترنت. يمكنك أن تبدأ فورا بتعليم العربيّة عبر الإنترنت من خلال إحدى المنصات المخصصة لذلك، والتي سيتم استعراضها في هذا التقرير.

شروط الكفاءة لتعليم العربية عبر الإنترنت:

ليس شرطًا أن تكون معلمًا العربية (خريج أدب عربي أو تربية)، ولا أن تكون ذا علم واسع في مجال النحو والصرف وغير ذلك من فنون اللغة، بل يكفي أن تكون قادرًا على تعليم القراءة والكتابة لغير الناطقين بالعربية.

وليس شرطًا أيضًا أن تكون متقنا الإنجليزية أو أي لغة أخرى، بل يكفي أن تكون على دراية متوسطة بالإنجليزية ليسهل التواصل بينك وبين المتعلم غير الناطق بالعربية.

أسعار دورات اللغة العربية عبر الإنترنت:

يتراوح سعر ساعة تدريس العربية للأجانب من 5 دولارات إلى 30 دولارا، ويمكنك تحديد أوقات عملك، وسعر ساعتك، وذلك اعتمادًا على مستواك في اللغة، وعلى أعمار من تقوم بالتدريس لهم وأماكن معيشتهم.

وهناك العديد من الدورات التدريبية على يوتيوب لتوضح لك كيفية تعليم القراءة والكتابة للأجانب، وكيفية تسهيل الشرح لهم، وكيفية وضع إستراتيجية ومنهج لتدريسه.

مواقع تكون وسيطة بينك وبين راغبي تعلم اللغة العربية:

1. موقع"بريبلاي"(preply)

كل ما عليك لبدء العمل كمدرس لدى الموقع هو تسجيل بياناتك، ثم رفع صورة شخصية لك، وكتابة نبذة مختصرة عنك، ثم تحميل فيديو قصير لا يتعدى الدقيقتين يتضمن شرحك لأحد الدروس القصيرة.

يتميز الموقع بسهولة التعامل معه والانضمام له، وهو يتيح لك التسجيل عبره كمعلم عربية أو أي من اللغات التي يتيحها، ثم البحث عن طلاب، وبدء ربح الدولار من التدريس لهم.

ويعد هذا الموقع موثوقا من قِبل الطلاب والمعلمين، فهو يضمن للمتعلم درسًا مجانيَا إضافيًا في حالة حضوره لأحد المدرسين ولم يرضى عن شرحه، ويضم الموقع طلابا من أكثر من 180 دولة.

أما بالنسبة للمعلمين فيوفر الموقع بعض الدورات التدريبية لهم لتطوير مهاراتهم، ومن أهم ميزات موقع بريبلاي أنه لا يشترط حصولك على شهادة تدريس.

2. موقع"فربل بلانت"(Verbalplanet)

يعد هذا الموقع من المواقع الموجودة منذ فترة زمنية طويلة، وهي من أقدم المنصات في تعليم اللغات والتخصصات الأخرى عبر الإنترنت. متوسط سعر الدرس البالغ 45 دقيقة هو 22 دولارًا.

يجب عليك أن تسجل في المنصة، يمكنك من خلال هذه المنصة تحديد ساعات وجودك عبر الإنترنت، وكذلك تحديد سعر الساعة الواحدة.

 3. موقع"جاست ليرن"(just learn)

يتيح هذا الموقع إمكانية تدريس العربية لطلاب من جميع أنحاء العالم. زمن الدرس الواحد محدد بـ 25 دقيقة فقط تستطيع أن تربح خلالها ما بين 10-30 دولارا. يوجد لدى الموقع تطبيق خاص على متجر غوغل وآبل، ويسمح بتحويل الأموال على حساب "باي بال" أو تحويل بنكي.

كل ما عليك هو تسجيل حساب على الموقع عن طريق إدخال بياناتك الأساسية، وإضافة صورتك الشخصية، وشرح خبراتك السابقة لاجتذاب أكبر عدد من الطلاب، ويفضل الموقع توظيف المعلمين الذي يريدون تدريس لغتهم الأم.

ويعمل الموقع من خلال توفير فصول افتراضية "أون لاين" تجمع المعلمين بطلابهم عن طريق الفيديو، كما تتيح إمكانية التواصل عبر الرسائل، وتحميل الملفات "بي دي إف" للشرح.

ويوفر الموقع إمكانية عمل درس تجريبي بسعر مخفض، ويستطيع الطالب حضور التدريس التجريبي قبل أن يتخذ قراره بالانضمام إلى فصول هذا المعلم.

شارك رأيك بتعليق

3 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
أحمد أحمد حسن
1 سنة

أفكار جيّدة تساعد على تعلم اللغة العربية
وقراءة القرآن باللغة التي بها أنزل….
ثم تذوق جمال البلاغة العربية التي تفقدها روحها الترجمة.

Ammar
1 سنة

ممتاز هذا الموقع يسرع من تعلم اللغه العربيه وانتشارها على اوسع نطاف

ندى آغا
1 سنة

أرغب في تدريس اللغة العربية

مقالات متعلقة: