الكشف رسميًا عن تفاصيل الأضرار التي لحقت لقطاع الكهرباء في سوريا جراء الزلزال

11/02/2023

كشفت وزارة الكهرباء السورية عن حصيلة أضرار الزلزال المدمر الذي ضرب سورية وتركيا، على الشبكة الكهربائية في عدد من المحافظات.

في محافظة اللاذقية، أسفر الزلزال حسب بيان الوزارة، عن حصيلة أولية نتج عنها سقوط 6 محولات توزعت بين المنطقة الصناعية وقرية المختارية ومنطقة جسر الهنادي، كما ألحق أضراراً جسيمة في عدد من محولات القاقعية- الجنكيل الهوائية- المرداسية وعين بسو وبخضرمو المطار، والقويقة.

وألحق أضرارًا في مراكز تحويل الحداد بالرويمية- السرايا والوزير، والجامع العربي، وشارع 12 في منطقة اسطامو، كما أدى إلى سقوط عدد من الأعمدة وتقطع عدد من شبكات المنخفض في مناطق الحفة والعسالية والرميلة بجبلة وشارع الغزالات.

وفي محافظة طرطوس، ذكرت الوزارة أن الزلزال تسبب بحدوث أعطال على خط توتر صافيتا، وخط توتر متوسط البازار والذي تم اصلاحه، وحدوث أعطال على برج توتر تفريعة بشبطة من خط توتر برج الشماميس وسقوط بعض أعمدة التوتر المنخفض وتضررها في كل من قريتي بيت عيسى، والمسقس -طريق السد، وأعطال مماثلة على التوتر المنخفض.

وفي محافظة حلب، كانت الإحصائية الأولية بحدوث أضرار على 6 محولات، تنوعت بين 3 محولات 630 kVA، و3محولات 400 kVA  ومحولة واحدة 200 kVA، إضافة لإلحاق الضرر على 200 عمود وقرابة 7 طن كبلات وأمراس وأضرار في القناصل والخطوط في 200 مركز تحويل في المحافظة.

وفي محافظة حماة، كانت حصيلة الأضرار الأولية سقوط 5 محولات استطاعة 400 kVA و4 محولات استطاعة 200 kVA ومحولتين استطاعة 630 kVA.

وقد باشرت الورشات أعمال الإصلاح منذ الصباح على شبكتي التوتر المنخفض والمتوسط؛ إضافة إلى مشاركة آليات الشركة الهندسية بالمساعدة في عمليات الإنقاذ ورفع الأنقاض في كل من مدينة حماة وبلدة عين الكروم.

بدورها قامت المؤسسة العامة لنقل وتوزيع الكهرباء بتجهيز الدفعة الأولى من المواد والتجهيزات اللازمة لإصلاح الأضرار في المحافظات الأكثر تضررا؛ وشملت محولات باستطاعات مختلفة وكابلات وأمراس.

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة: