أحدث البيانات بخصوص أضرار وضحايا زلزال سوريا وتركيا

06/02/2023

ضرب زلزال بقوة 7.8 درجات، فجر اليوم الاثنين، جنوب تركيا وسوريا المجاورة مسفرا عن وقوع مئات الضحايا في البلدين، فضلا عن أضرار جسيمة استنادا إلى حصيلة أولية، وسط توقعات بسقوط المزيد من الضحايا.

في سوريا، أعلنت وزارة الصحة عن ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال إلى 237 وفاة و639 إصابة معظمها في اللاذقية وحلب وحماة وطرطوس. وأعلن الدفاع المدني السوري عن ارتفاع عدد ضحايا الزلزال إلى 120 قتيلا و230 مصابا بمناطق سيطرة المعارضة شمال غربي سوريا.

وكان معاون وزير الصحة الدكتور "أحمد ضميرية"، قد أكد أنه تم رفع الجاهزية في أقسام إسعاف المشافي في كل المحافظات، واستنفار فرق الاستجابة التي تقوم بنقل الإصابات للمشافي لافتاً إلى أنه تم تطبيق خطة الطوارئ العامة وخطة الإمداد للمستلزمات والأدوية لتزويد الأماكن المتضررة.

وأشار الدكتور إلى إرسال فرق طبية من محافظات حمص وطرطوس مع 11 سيارة إسعاف وتوزيع العيادات المتنقلة في حلب والبالغ عددها 15 سيارة على أماكن متفرقة لفرز الإصابات حسب الخطورة.

ولفت "ضميرية" إلى أنه تم توجيه المشافي الخاصة لفتح أبوابها للمصابين واستقبال كل الحالات إضافة إلى انه يتم التعاون مع خدمات الطوارئ الاخرى الاطفاء والدفاع المدني في المحافظات.

أما في تركيا، فقد أعلن "فؤاد أوقطاي"، نائب الرئيس التركي، أن الزلزال الذي ضرب جنوب البلاد فجر اليوم أسفر عن 284 قتيلا و2323 مصابا وانهيار أكثر من 1700 مبنى.

وكانت حصيلة رسمية سابقة أفادت بمقتل 77 شخصا وإصابة 440 آخرين وانهيار عشرات المباني في 8 ولايات.

وقال "أوقطاي"، في مؤتمر صحفي بأنقرة، إن الزلزال وقع في ظل أوضاع جوية صعبة، مشيرا إلى أن السلطات بدأت بإرسال الوزراء وفرق الإغاثة إلى الولايات المتضررة.

كما أعلن نائب الرئيس التركي تعليق الرحلات الجوية في مطاري غازي عنتاب وهاتاي.

تركيا تحذر من تسونامي بعد الزلزال:

قال رئيس مرصد الزلازل في تركيا إن الزلزال الذي ضرب اليوم الاثنين ولايات عدة هو أكبر زلزال تشهده تركيا منذ زلزال عام منذ زلزال عام 1999 الذي تسبب في مقتل 17 ألف شخص.

وأضاف رئيس المرصد أن الزلزال الذي كان مركزه ولاية كهرمان مرعش ينذر بخطر حدوث موجات مد بحري (تسونامي) في الولايات الساحلية، مشيرا إلى ارتفاع طفيف بمستوى المياه في بعض تلك الولايات.

وتابع المسؤول التركي أن تركيا أخطرت 14 دولة بإمكانية حدوث تسونامي.

وفي السياق، ألغت إيطاليا تحذيرا من حدوث تسونامي في سواحلها جراء زلزال تركيا.

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة: