تخفيض قيمة الليرة اللبنانية 90% ابتداءً من اليوم... توقعات بشأن سعر صيرفة

01/02/2023

أكد حاكم مصرف لبنان المركزي "رياض سلامة"، أن بلاده ستغير سعر صرف الليرة اللبنانية الرسمي إلى 15 ألف ليرة للدولار الأمريكي اعتبارا من اليوم، أول شباط الحالي، مما يمثل خفضًا نسبته 90 % على سعر الصرف الرسمي الحالي الذي ظل دون تغيير لمدة 25 عاما.

ولا يزال التحول من السعر القديم البالغ 1507 ليرات إلى 15 ألفا بعيدا عن السعر بـ سوق الدولار الموازية في لبنان، حيث جرى تداول الليرة اليوم الأربعاء عند نحو 60.5 ألفا للدولار.

وقال "سلامة" إن هذا التغيير سيُطبق على البنوك، مما سيؤدي إلى انخفاض رؤوس أموال المؤسسات الواقعة في قلب الأزمة المالية للبلاد منذ عام 2019.

ويتوقع المحللون أن يكون لهذا التحول تأثير أقل على الاقتصاد الأوسع نطاقا الذي يتعامل بالدولار بشكل متزايد وتتم فيه معظم التعاملات وفقا لسعر السوق الموازية.

وقال "سلامة" لرويترز إن البنوك التجارية في البلاد "ستشهد انخفاض جزء من رؤوس أموالها، الذي هو بالليرة، بمجرد تحويله مقابل الدولار بسعر 15 ألفا بدلا من 1500".

وأضاف أنه من أجل تخفيف أثر هذا التحول، ستُمنح البنوك خمس سنوات "لتعويض الخسائر الناجمة عن خفض قيمة العملة".

وقال أيضًا إن تغيير سعر الصرف في لبنان إلى 15 ألف ليرة خطوة نحو توحيد أسعار الصرف المتعددة في البلاد، ويأتي تماشيا مع مسودة اتفاق توصل إليه لبنان مع صندوق النقد الدولي العام الماضي وحدد شروطا لتقديم خطة إنقاذ بقيمة ثلاث مليارات دولار.

وفقدت الليرة أكثر من 97 % من قيمتها منذ أن بدأ سعر الصرف يرتفع عن 1507 ليرات للدولار في 2019.

وتختلف أسعار صرف الليرة في السوق اللبنانية، بما في ذلك السعر الرسمي وسعرها على منصة صيرفة التابعة لمصرف لبنان المركزي الذي يبلغ حاليا 38 ألف ليرة للدولار وسعرها في السوق الموازية.

وفي سياقٍ متصل، كشفت مصادر قال موقع  "LBCI"اللبناني إنها من داخل مصرف لبنان، أن "سعر منصة صيرفة سيبقى 38,000 لفترة محددة، ثم سيتم رفعه في الأيام اللاحقة ليكون موازي لسعر صرف الدولار في السوق السوداء".

ولفتت المصادر، إلى أن "موظفي القطاع العام سيتمكنون من سحب رواتبهم، خلال شهر شباط، على سعر منصة صيرفة 38000، لكن سيكون هناك سقف سحوبات للقطاع الخاص".

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة: