الذهب يصعد إلى ذروة 8 أشهر والدولار يبدي ملامح الضعف والتقهقر

09/01/2023

يظهر أن تقييم الأسواق لخطوة الفيدرالي المقبلة بشأن أسعار الفائدة قد عزز من قوة الذهب، بينما زاد الضغط على مؤشر الدولار الرئيسي، تزامنًا مع البيانات الأخيرة التي دعمت الملاذ الآمن في مواجهة الدولار الأمريكي.

فاليوم استكمل الذهب وتيرة ارتفاعه، وارتفعت العقود الفورية للمعدن الثمين منذ بداية تعاملات الاثنين، إلى مستويات قرب الـ 1880 دولارا للأونصة، بمكاسب بلغت 13 دولارا للأونصة وبزيادة 0.7 %.

وفي المقابل ارتفعت العقود الآجلة للمعدن الأصفر خلال تعاملات اليوم إلى مستويات قرب الـ 1885 دولارا للأونصة بارتفاع 0.8%، وهي أعلى مستويات للمعدن الأصفر منذ نهاية أبريل/ نيسان 2022.

مؤشر الدولار أكثر ضعفًا:

انخفض مؤشر الدولار الرئيسي خلال تعاملات اليوم الإثنين، مقابل سلة من العملات الرئيسية، إلى أدنى مستوياته في أكثر من 7 أشهر، نزولا إلى مستويات يونيو/ حزيران 2022.

وهبط مؤشر الدولار الرئيسي مقابل سلة من العمل إلى مستويات قرب الـ 103.51 خلال تعاملات اليوم، بتراجع بلغت نسبته حوالي 0.35%.

كل ذلك بعد أن استوعب المستثمرون مجموعة من البيانات الاقتصادية التي صدرت الأسبوع الماضي، وأثارت آمالا بأن يبطئ مجلس الاحتياطي الفدرالي الأميركي (المركزي) وتيرة رفع أسعار الفائدة.

كما كانت هناك علامات أخرى على تباطؤ الاقتصاد مع انكماش نشاط صناعة الخدمات بالولايات المتحدة في ديسمبر/كانون الأول، وذلك لأول مرة منذ أكثر من عامين ونصف العام، وسط ضعف الطلب.

النفط يتفاعل بقوة:

عكست أسعار النفط خلال تعاملات اليوم الاثنين من اتجاهها الهابط نهاية الأسبوع الماضي مع عودة تدفق المسافرين إلى الصين وإنهاء سياسة "صفر كوفيد" المتشددة.

وارتفع سعر خام نايمكس الأمريكي الخفيف خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم الإثنين إلى مستويات قرب مستويات 75.2 دولار للبرميل بمكاسب في حدود 1.55 دولار بارتفاع 2%.

بينما قفز خام برنت القياسي أعلى مستويات الـ 80 دولار بعد التراجع قرب مستويات 78.4 دولار وارتفع الخام القياسي الآن بحوالي 1.95 أو ما يعادل 1.45 دولار للبرميل.

وفتحت الصين، ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم، حدودها يوم السبت لأول مرة منذ ثلاث سنوات، مما عزز توقعات طلبها على وقود النقل.

ومن المتوقع أن يصل عدد الرحلات محليا إلى ملياري رحلة خلال موسم السنة القمرية الجديدة أي ما يقرب من ضعف حركة العام الماضي مستعيدة 70 % من مستويات عام 2019، كما تقول بكين.

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة: