صاحبة أكبر احتياطي أجنبي بالعالم... الصين تواصل شراء الذهب والدولار

08/01/2023

كشفت بيانات رسمية، تم نشرها يوم أمسٍ السبت، أن احتياطيات الصين من النقد الأجنبي ارتفعت في ديسمبر/كانون الأول مع تراجع الدولار مقابل العملات الرئيسة الأخرى.

وارتفعت احتياطيات النقد الأجنبي للصين -وهي الأكبر بالعالم- بمقدار 11 مليار دولار لتبلغ 3.128 تريليونات دولار الشهر الماضي مقارنة مع 3.154 تريليونات دولار التي توقعها استطلاع أجرته رويترز للمحللين و3.117 تريليونات دولار في نوفمبر/تشرين الثاني.

وأرجعت الهيئة الوطنية للنقد الأجنبي في الصين (الجهة المصدرة للبيانات) زيادة احتياطيات النقد الأجنبي إلى التأثير المجمع لتحويل العملات والتغيرات في أسعار الأصول.

وقالت الهيئة إنه من المتوقع أن تبقى احتياطيات النقد الأجنبي بالصين مستقرة بشكل عام، لأن اقتصاد الصين "يتمتع بمرونة قوية وإمكانات هائلة وحيوية كبيرة، وظلت الأسس التي تدعم نموه الطويل الأجل قوية".

وارتفع اليوان 2.8% مقابل الدولار في ديسمبر/كانون الأول الماضي، في وقت انخفض فيه الدولار الشهر الماضي 2.3% مقابل سلة من العملات الرئيسة الأخرى.

وبعد انخفاضه 7.9% مقابل الدولار في عام 2022، وصل اليوان الصيني إلى أعلى مستوى له منذ أكثر من 4 أشهر مقابل الدولار في أول يوم تداول خلال العام الجديد في الثالث من يناير/كانون الثاني الحالي مدعوما بتفاؤل المستثمرين ببدء التعافي الاقتصادي المحلي في وقت مبكر أكثر مما كان متوقعا.

أما عن مشتريات الذهب، فقد أعلنت الصين عن زيادة احتياطياتها للشهر الثاني على التوالي، ليتصدر المعدن قائمة الحيازات بعد إجراء أول عملية شراء منذ أكثر من 3 سنوات.

وأضاف بنك الشعب 30 طناً للاحتياطيات في ديسمبر/ كانون الأول، وفقاً لبيانات البنك التي أعلن عنها، يوم أمسٍ السبت، على موقعه الإلكتروني، بعد إضافة 32 طناً في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، ليصل إجمالي احتياطيات الدولة إلى 2010 أطنان من الذهب.

وبلغت مشتريات البنك المركزي من الذهب مستوى قياسياً بالربع الثالث من العام الماضي بنحو 400 طن، ذهب رُبعها فقط لمؤسسات محددة، وفقاً لتقرير اتجاهات الطلب الصادر عن مجلس الذهب العالمي.

هذا وتُزيل مشتريات الصين من الذهب بعض الغموض حول هوية المشترين، وسط توقُّعات المراقبين باحتمال أن تكون روسيا منهم، علمًا أن جهات مطلعة كانت قد استغربت من حصول زيادة كبيرة في مشتريات الذهب في عام 2022.

واعتادت الصين الإعلان عن احتياطيات الذهب بشكل غير منتظم، فمنذ سبتمبر/ أيلول 2019، لم تعلن عن أي مشتريات سوى في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي بإضافة 32 طناً، فيما كانت آخر زيادة قبل ذلك في أكتوبر/ تشرين الأول 2016.

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة: