عائلتان لبنانيّتان بين أغنى 5 عائلات عربية في العالم... تعرف عليهما

01/01/2023

كشف تقرير حديث لموقع “Forbes – middleeast” عن قائمة أغنى 5 عائلات عربية بنهاية 2022، والذي كان عامًا عصيبًا على الشرق الأوسط، خصوصاً الدول المستوردة للنفط مثل مصر ولبنان.

وبحسب التقرير، تصدر ترتيب القائمة عائلة "ساويرس" من مصر بثروة تبلغ 11.2 مليار دولار، رغم خسارتها 800 مليون دولار منذ إطلاق فوربس قائمة المليارديرات لعام 2022 في نيسان الماضي.

وجاءت عائلة "ميقاتي" من لبنان في المركز الثاني بصافي ثروة يبلغ 5.6 مليار دولار بعد انخفاضها أيضا بقيمة 800 مليون دولار في نحو 9 أشهر. وتأتي عائلة "منصور" من مصر في المركز الثالث بعد حفاظها على ثروتها البالغة 5.1 مليار دولار.

وتشاطر عائلة الملياردير الجزائري "يسعد ربراب"، عائلة "منصور" الترتيب نفسه، إذ تمتلك نفس قيمة ثروتها.

وفي المركز الخامس تحل عائلة "الحريري" البالغة ثروتها 4.7 مليار دولار وهي نفس قيمتها في قائمة المليارديرات السنوية لهذا العام.

والجدير بالذكر أن فوربس توقفت عن تتبع ثروات المليارديرات السعوديين منذ عام 2018.

ثروات عائلتي ميقاتي وحريري:

هبطت ثروة الأخوين "نجيب" و "طه ميقاتي" بقيمة إجمالية بلغت 800 مليون دولار لتصل إلى 5.6 مليار دولار في 29 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، ويأتي ذلك مع تولي نجيب – الأغنى في لبنان- منصب رئاسة وزراء البلاد منذ 10 سبتمبر/ أيلول عام 2021.

وأسس "ميقاتي" وشقيقه "طه" شركة إنفستكوم عام 1982 لبيع الهواتف النقالة في ذروة الحرب الأهلية اللبنانية، وفي عام 2005 تم طرحها للاكتتاب العام في بورصة لندن، وفي عام 2009 اشترت MTN الجنوب إفريقية حصة الأخوين "ميقاتي" مقابل 3.6 مليار دولار.

أما عن عائلة "الحريري"، فقد ورث الأشقاء الثلاثة بهاء وأيمن وفهد الحريري ثرواتهم من أبيهم رئيس الوزراء اللبناني الراحل "رفيق الحريري" الذي كان مليارديرًا أيضًا.

وفي عام 2008 باع بهاء حصته في سعودي أوجيه المتخصصة في الإنشاءات والمقاولات إلى شقيقه "سعد الحريري"، الذي خرج من تصنيف المليارديرات في قائمة عام 2019، وكان قد تولى أيضًا منصب رئيس وزراء لبنان مثل والده، فيما باع فهد حصته في نفس الشركة لسعد في عام 2012 ثم بعد عامين باع أيضًا أيمن حصته لسعد.

وأسس "بهاء" وترأس Horizon Group وهي شركة عقارية قابضة لها استثمارات في الأردن ولبنان، كما أنه المالك الأكبر لشركة Globe Express Services، وهي شركة لوجستية لها وجود في أكثر من 100 دولة.

ويستثمر "أيمن" في الشركات الناشئة من خلال شركة Red Sea Ventures ومقرها نيويورك ومن بين استثماراتها Nest ، التي أصبحت الآن جزءًا من Google، فيما يستثمر الشقيق الأصغر "فهد" في قطاع العقارات في نيويورك وباريس ومونتي كارلو وفي البنوك اللبنانية التي تعاني حاليًا مشكلات مالية كبيرة.

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة: