متى نستثمر بالذهب ومتى نهرب منه؟ إجابة بسيطة ستعطيك زبدة الكلام

28/11/2022

بدايةً وقبل كل شيء، إذا كنت تتطلع إلى الحصول على ثروة سريعة مع الاندفاع نحو الذهب في العصر الحديث، فأنت على الأرجح في المكان الخطأ، فعلى مر السنوات الخمس الماضية، ارتفع سعر الذهب بنحو 36% بينما ارتفع مؤشر "إس& بي 500″(S&P 500) بنسبة 104% خلال نفس الفترة.

والسبب الرئيسي الذي يجعل البعض مولعًا بالذهب، أنه ينظر إلى المعدن الثمين على أنه ملاذ آمن من التضخم والانحدارات في السوق. فعلى سبيل المثال، خلال السوق الهابطة 2007-2008، هبط سوق الأسهم بشكل عام بنسبة 33%، بينما تراجع سعر الذهب بنسبة 2% فقط.

ومع ذلك، يمكن أن تكون أسعار الذهب متقلبة للغاية، مما يعني أن الذهب ليس استثمارًا آمنًا بالكامل. وفي الحقيقة، يمكنك بسهولة تشكيل محفظة استثمارية جيدة التنوع دون الحاجة لإضافة الذهب.

ما هي الأسباب والعوامل التي تشجع على شراء الذهب؟

نظرًا لأنه أصل حقيقي ذو عرض محدود، فإن الذهب هو وسيلة فعالة للتحوط من التضخم. لكن حين تقرر الحكومات شن الحرب على التضخم ورفع الفائدة، حينها اهرب من الذهب.

عادةً ما يكون أداء الذهب جيدًا خلال فترات الركود، والأسواق الهابطة، وعندما تكون تقلبات سوق الأسهم عالية. لذلك يرى البعض أن شراء الذهب سيكون فرصة ممتازة لو أدى رفع الفائدة الشديدة في أمريكا إلى ركود قوي في نهاية المطاف.

ليس للذهب علاقات وطيدة مع معظم فئات الأصول. وهذه خاصية مفيدة عند بناء محفظة استثمارية متنوعة، فيمكن أن يكون الاستثمار في الذهب وسيلة فعالة للتحوط من مخاطر وتقلبات المحفظة.

عمومًا يفكر المستثمرون في العالم بخصوص الذهب بشكل بسيط وكالتالي: "في حين أن أسعار الفائدة منخفضة، فإن تكلفة الفرصة البديلة للاستثمار في الذهب منخفضة أيضا هي الأخرى. بعبارة أخرى، بامتلاكك للذهب، فأنت لا تفوت الفوائد المرتفعة أو مدفوعات الأرباح".

الذهب أصل ملموس، أي أنت تعرف بالضبط ما تملكه. من ناحية أخرى، تستند قيمة الأصول المالية الأخرى على التوقعات حول المستقبل والتي تنطوي على عدم اليقين.

سلبيات الذهب... إذا كانت تزعجك اهرب من المعدن الثمين ولا تستثمر به:

على عكس النقد والأسهم والسندات، لا يدفع الذهب أي نوع من العائد. فلا تتوقع أن تصبح ثريًا من مجرد امتلاك الذهب في محفظتك أو خزينتك.

نظرًا لعدم وجود عائد، فمن المستحيل حساب القيمة الجوهرية للذهب. يتحكم سعر الذهب بالكامل في العرض والطلب، مما يعني أن لسعره طبيعة مضاربة.

إذا كنت تمتلك ذهبًا فعليًا، فأنت بحاجة إلى تخزينه ونقله. إذا كنت تمتلك الذهب بشكل غير مباشر، فقد تتعرض لنفس مشكلة السيولة مثل الأصول المالية الأخرى في حالة انهيار النظام المالي.

بالنسبة للذهب المادي، تكون تكاليف المعاملات أعلى مما ستكون عليه عادةً للأصول التي يتم تداولها إلكترونيًا. هذا ينطبق بشكل خاص على العملات الذهبية.

مشكلة يواجهها المستثمرون حول العالم: "المضاربة واستخدام الرافعة المالية يخلقان مخاطر متزايدة لأي شخص يستثمر في الذهب. عندما تستخدم الرافعة المالية لشراء أحد الأصول، فمن المحتمل ألا تتمكن من الخروج من هبوط ذي مغزى. إذا كان هناك عدد كبير جدًا من مراكز المضاربة الطويلة، وتم رفع هذه المراكز، فقد ينخفض ​​السعر بشكل كبير في فترة قصيرة".

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة: