اختبار الأمية المالية... 5 أسئلة إذا لم تعرف إجابتها فأنت أمي ماليًا

26/11/2022

تُعرَّف الأمّية المالية على أنها عدم القدرة على فهم وتطبيق مجموعة متنوعة من المفاهيم والمهارات المالية الأساسية، مثل الإدارة المالية والميزانية والاستثمار، وتعدّ أميًا ماليًا عندما تعاني من نقصَ هذه المهارات وعدم قدرتك على اتخاذ قرار مالي بشكل سليم.

في هذا الصدد، نشر موقع "إنفستوبيديا" (investopedia) تقريرا يشرح فيه كيف تتعرف على مدى أميتك المالية، مؤكدًا أن الأبحاث أظهرت أن الافتقار إلى المعرفة المالية قد يجعل الأفراد أكثر عرضة لتراكم غير مستدام لأعباء الديون، إما من خلال قرارات الإنفاق السيئة أو من خلال الافتقار لمعرفة جدولة الديون بشكل سليم على المدى الطويل.

وهذا بدوره يمكن أن يؤدي إلى سوء الائتمان، أو الإفلاس، أو الحبس، أو عواقب سلبية أخرى.

ولحسن الحظ، هناك الآن موارد أكثر من أي وقت مضى للذين يرغبون في تثقيف أنفسهم بشأن عالم المال. ومن الطرق السهلة لتقييم أميتك المالية، أن تسأل نفسك بعض الأسئلة عن أموالك الشخصية:

الأسئلة التي تحدد الأمية المالية:

  1. هل تعرف كيف تصنع ميزانية شخصية؟
  2. هل لديك صندوق طوارئ يغطي 3 أشهر على الأقل من نفقات المعيشة الأساسية؟
  3. هل لديك خطة للتقاعد؟
  4. إذا كان لديك دين، فهل لديك خطة لسداده؟
  5. هل تعرف درجتك الائتمانية الشخصية وكيفية تحسينها؟

إذا كنت عاجزًا عن الإجابة على هذه الأسئلة فيقدم الموقع المختص لك نصائحًا سريعة لـ "محو أميتك المالية"، أهمها:

1. فهم راتبك

تحتاج إلى معرفة مقدار الأموال التي تجنيها حتى تتمكن من البدء في الشراء والادخار والاستثمار. هذا الجزء بسيط إذا كان دخلك ثابتا في كل شهر.

ألق نظرة فاحصة على راتبك لتحديد الدخل الإجمالي والصافي، ولاحظ أي خصوم أخرى، مثل التأمين الصحي الذي يرعاه صاحب العمل أو خطة التقاعد.

بمجرد تحديد ملف صافي الدخل الشهري، فأنت جاهز للإنفاق على ميزانيتك شخصية لكن باعتدال.

2. إنشاء ميزانية شخصية

الميزانية الشخصية هي مجرد خطة لكيفية إنفاق أموالك، وهي أيضًا الأداة الأكثر فائدة لتحقيق أهدافك المالية.

تتبع مقدار الأموال التي تتلقاها كل شهر مقابل المبلغ الذي تنفقه في ملف "إكسل"(Excel)، أو على الورق، أو في تطبيق الميزانية.

لاحظ أن لديك ميزانية يجب أن تشمل الدخل (على سبيل المثال: الراتب، الاستثمارات، والنفقة)، والنفقات الثابتة (مثل: مدفوعات الإيجار، المرافق، ومدفوعات الديون)، والإنفاق التقديري (غير الأساسيات مثل: تناول الطعام بالخارج والتسوق والسفر) والادخار.

3. ادفع لنفسك أولاً

لبناء المدخرات، يمكنك أن تتبنى نهج "الموازنة العكسية"، والقصد هنا هو التوفير إذا كان لديك هدف محدد مثل شراء منزل.

حدد المبلغ الذي تريد المساهمة به كل شهر، وقم بتخصيص هذا المبلغ قبل أن تقوم بتقسيم بقية نفقاتك.

4. إدارة الديون

استخدم ميزانيتك للبقاء على رأس الديون عن طريق تقليل الإنفاق وزيادة السداد، وضع خطة لتخفيض الديون، مثل تعجيل السداد، وإذا كان دينك مفرطًا، فتفاوض مع المدينين للمراعاة قليلًا بشأن السداد.

5. استثمر في مستقبلك

إذا لزم الأمر، اطلب المشورة المالية من المستشارين المحترفين لمساعدتك في تحديد مقدار الأموال التي ستحتاجها للتقاعد بشكل مريح، ووضع إستراتيجيات للوصول إلى هدفك.

6. منع الاحتيال

بمجرد أن تضع لنفسك ميزانية قوية وإستراتيجية استثمار، فإن من المهم حماية الأموال التي ربحتها.

وهذا يعني مراجعة حساباتك المصرفية وكشوفات بطاقة الائتمان بانتظام، بحثا عن الأخطاء أو الأنشطة المشبوهة، مع الاحتفاظ بالوثائق وكلمات المرور في مكان آمن لمنع عمليات الاحتيال وسرقة الهوية.

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة: