تخفيض مخصصات المازوت والبنزين في سوريا إلى النصف

24/11/2022

تناولت تصريحاتٌ لمسؤولين في عدة محافظات سوريا، أخبارًا مفادها أنه تم تخفيض مخصصات البنزين والمازوت بنسبة 50%، الأمر الذي ينعكس على قطاعي النقل والتدفئة في المحافظات المعنية.

ونقلت صحيفة "الوطن" المحلية عن "إياد النادر"، عضو المكتب التنفيذي في محافظة "ريف دمشق"، قوله إن طلبات المحروقات (المازوت والبنزين) انخفضت بنسبة وصلت إلى الـ50 بالمئة.

وتابع "النادر": "أصبح عدد طلبات المازوت حالياً 15 طلباً، مقارنة بـ30 طلب سابقاً، بما يعاد 22 ألف – 24 ألف ليتر في الطلب الواحد".

ولم يستبعد "النادر" أن تتأثر عملية توزيع مازوت التدفئة للمواطنين بتخفيض المخصصات، بينما أكد أن قطاع النقل لن يتأثر، نافياً أي تخفيض للكميات المخصصة للسرافيس بشكل يومي.

وبلغت نسبة توزيع مازوت التدفئة في ريف دمشق 46 بالمئة، علما أنه يتم توزيع المادة بشكل أساسي للمناطق الأكثر برودة.

أما في محافظة دمشق، طمأن عضو المكتب التنفيذي لقطاع النقل "عمار غانم"، إن كل سرفيس ملتزم بخطه وتخديم المواطنين سيحصل على الكمية المخصصة له بشكل يومي بما يصل لـ30 لتراً.

وتجاوز عدد السرافيس التي قامت بتركيب جهاز التتبع (جي بي إس) الـ8 آلاف سرفيس في مختلف خطوط العاصمة.

بينما انعكس تخفيض المخصصات في محافظة طرطوس على واقع النقل فيها، حيث بين رئيس "نقابة النقل البري" بطرطوس "وائل حسين" أن ازدياد حدة الأزمة يوم الثلاثاء، سببه تخفيض حصة كل ميكروباص بنسبة 50 بالمئة.

وتوقع "حسين" استمرار الأزمة إذا بقي التخفيض قائماً، وبالتالي العمل جار لإعادة تنظيم الخطوط وتخفيض عدد النقلات لكل خط بما ينسجم مع كمية المازوت المعطاة لهذا السرفيس أو ذاك.

وتم تخفيض مخصصات كل ميكروباص من ثلاثين ليتر مازوت في اليوم إلى 15 ليتراً فقط، وفقاً لتصريح "آصف حسن" عضو المكتب التنفيذي لقطاع النقل في "محافظة طرطوس"، الذي أردف أنه بات على الميكروباص تنفيذ سوى رحلتين على خطه بدل أربع رحلات ما أدى إلى ازدحام المواطنين والطلاب.

ويأتي تخفيض مخصصات المحافظات من المحروقات، عقب ازدياد شديد في ساعات التقنين الكهربائي إثر نقص في توريدات الغاز والفيول بالمجمل، حيث تصل ساعات التقنين في العاصمة إلى 6-7 ساعات مقابل ساعة وصل واحدة، فيما تعيش مناطق بريف دمشق تقنيناً يتجاوز العشر ساعات.

وفي هذا الصدد، يذكر أن سوريا تحتاج يوميا إلى ما لا يقل عن 7000 طن من الفيول، و1200 طن من الغاز، بالإضافة إلى 6 ملايين ليتر من المازوت و4.5 ملايين ليتر من البنزين.

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة: