أمور يجب مراعاتها عند شراء الذهب ونصائح خاصة لمحبي الليرات الذهبية

20/11/2022

يجد الكثير من الناس في الذهب مكانًا آمنًا للادخار، ويفضله بشكله المعدني العديد ممن لا يحبون الدخول في تعقيدات الاستثمار والبورصة والأسهم، وتكتنزه العائلات كصندوق طوارئ لا يخشى انهياره أو تدهور قيمته كما العملات، لذا فإن الذهب هو أكثر السلع ذات الطابع الادخاري شيوعًا في العالم.

لكن شراء الذهب لا يجب أن يتم بشكل عشوائي أو اعتباطي، بل يوجد أصول ومبادئ لا بد من مراعاتها في هذا الصدد، والأمر يختلف قليلًا إذا كنت ستشتري أونصات أو عملات ذهبية، أو مجوهرات.

عوامل يجب مراعاتها عند شراء الذهب على وجه العموم:

التخزين: سوف تحتاج إلى مكان آمن لتخزين الذهب. ويمكنك بالتأكيد الاحتفاظ بذهبك في المنزل، لكن يفضل العديد من المستثمرين الحافظات. وضعْ في اعتبارك أن التخزين الآمن يمكن أن يضيف نفقات إلى استثمارك في الذهب.

التأمين: إذا قررت تخزين ذهبك في المنزل، فيجب عليك التأمين على ذهبك لحماية نفسك من السرقة أو الكوارث الطبيعية. ويمكن أن يضيف هذا تكلفة إضافية إلى تكلفة التأمين المخصص لمالكي المنازل أو المستأجرين.

المُصنع: إذا أردت الاستثمار بالذهب، سترغب في التأكد من أنك تشتري من مصادر موثوقة، ما من شأنه أن يساعد في تنمية قيمة ذهبك بمرور الوقت.

درجة النقاء: تلعب نسبة الذهب في العملة المعدنية أو السبيكة أو قطعة المجوهرات دورًا كبيرًا في تحديد قيمته كأداة استثمارية، لذا تأكد من مستوى نقاء أي ذهب تشتريه كاستثمار لأنه يساعد على تحمل عوامل مثل الزمن. وهذا يعني أن تستثمر في سلع ذهبية لا تقل نسبة نقائها عن 91%، إن لم تكن نقية بنسبة 99%.

السعر: لا تشتري الذهب في أوقات الحروب والأزمات عندما يبلغ ذروة صعوده، حاول شراءه عندما يكون رخيصًا حتى تتمكن من تسييله (تحويله إلى سيولة نقدية) وأنت سعيد بالربح لا خائف من الخسارة.

ما يجب الانتباه له عند شراء السبائك:

تمثّل سبائك الذهب الخيار الشائع للأشخاص الذين يتطلعون إلى شراء هذا المعدن النادر، حيث تباع عادة السبيكة بالغرام أو الأوقية، ويجب أن تتضمن ختم النقاء والشركة المصنعة والوزن على وجه العارضة.

ويعتبر معيار النقاوة مهما للغاية عند شراء الذهب حيث يجب أن تحتوي سبائك الذهب ذات الجودة الاستثمارية على نسبة 99.5% على الأقل من الذهب الخالص ليتم اعتبارها سبائك، وعادة ما تكون معفاة من جميع الضرائب السارية.

نصائح لمحبي الليرات والعملات الذهبية:

يهوى البعض جمع العملات الذهبية، لكنهم يدفعون مبلغا أكثر مقارنة بثمن نفس الكمية من الذهب المحتفظ بها في شكل سبائك، بالإضافة إلى الضرائب المعمول بها. إلى جانب ذلك، تحتوي العملات المعدنية عادة على نسبة ذهب خالص أقل من سبائك الذهب (يختلف الأمر بحسب البلد والمصنعية فالأفضل سؤال الصائغ عن الأمر).

ويمكن شراء العملات الذهبية من خلال التجار الذين تثق بهم. ولتجنّب التعرّض للتحايل أو التزوير، يمكنك التحقق من أصالة العملات الذهبية من الجهات المخولة للترخيص في بلدك، ففي كندا على سبيل المثال يلجأ الناس لدار سك العملات الملكية الكندية حيث يمكن من خلال استخدام برنامج خاص، التحقق رقميا من علامات الأمان الخاصة على العملة التي لا يمكن رؤيتها إلا من خلال الجهاز.

وبالنسبة للعملات القديمة أو التي ليست من مصدر موثوق، يمكنك التحقق من أصالتها من خلال عدة اختبارات بسيطة مثل:

المغناطيس: الذهب ليس ممغنطا، وبالتالي إذا كان بإمكانك التقاط عملتك المعدنية بالمغناطيس، فهي ليست مصنوعة من الذهب.

اختبار "بينغ" (ping): عندما تضرب عملة ذهبية، يجب أن تسمع صوت رنين عالي النغمة.

اختبار السيراميك: إذا قمت بجر الذهب عبر لوح سيراميك غير مطلي، يجب أن ترى علامة ذهبية وليست سوداء.

حمض النيتريك: يجب ألا يتأكسد الذهب الخالص أو يتآكل عند وضعه في حمض النيتريك، لكن القيام بذلك يمثل مخاطرة لأنه سيدمر معادنك الأخرى أو أي عنصر ذهبي غير نقي.

شراء المجوهرات الذهبية:

يمكن شراء الذهب في شكل مجوهرات، خاصة القطع الأثرية التي يحتمل أن تحتوي على نسبة عالية من الذهب، لكنك على الأغلب ستدفع مبلغا إضافيا مقابل كمية الذهب التي تحصل عليها. وبالإضافة إلى ذلك، ليس كل ما يلمع ذهبًا، إذ يستخدم المصنعون السبائك لدمج الذهب مع معادن أخرى لجعل قطعهم أكثر متانة أو لتعديل لونها.

ومثل العملات المعدنية، يجب أن تكون أكثر حرصًا عند شراء المجوهرات الذهبية. وتأكد من أنك تشتري المجوهرات من شخص موثوق.

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة: