طرح قرية بأكملها في أوروبا للبيع... سعر مريب وبخس للغاية

13/11/2022

أعلنت إحدى الشركات العقارية في إسبانيا عن فرصة مميّزة تتيح امتلاك قرية "سالتو دي كاسترو" بأكملها مقابل 259 ألف دولار أميركي.

وتقع قرية "سالتو دي كاسترو" في شمال غرب إسبانيا، على الحدود مع البرتغال، في مقاطعة زامورا، وعلى بعد 3 ساعات بالسيّارة من العاصمة مدريد.

وتضّم القرية حسبما ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، 44 منزلاً وفندقاً وكنيسة ومدرسة ومسبحاً، ومجموعة ثكنات كانت تستخدم لإيواء الحرس المدني الإسباني. ولا يعيش في القرية المعروضة للبيع أي شخص، منذ أكثر من 3 عقود.

وكان مالك القرية قد اشتراها في بداية العقد الأول من القرن الحالي بهدف تحويلها إلى منطقة سياحية، إلا أن الأزمات الاقتصادية التي مرّت بها منطقة اليورو حالت دون نجاح مخطّطه.

ولقي العرض اهتمام 50 ألف زائر منذ أن عرضت القرية للبيع بهذا السعر الأسبوع الماضي، وأبدى 300 شخص رغبتهم في الشراء.

حلم مالك القرية:

قال "روني رودريغيز"، من "رويال إنفيست"، الشركة التي تمثل المالك: "كان المالك يحلم بامتلاك فندق هنا، ولكن تم تعليق المشروع بالكامل... لا يزال يرغب في أن يتحقق المشروع".

وعلى موقع  "Idealista"، الذي تم عرض العقار فيه، يقول المالك، وهو في الثمانينات من عمره: "أود بيع القرية؛ لأنني أحد سكان المدن، ولا يمكنني صيانة المنطقة".

وأوضح رودريغيز أن 300 شخص أعربوا عن رغبتهم في الشراء، مع استفسارات من روسيا وفرنسا وبلجيكا والمملكة المتحدة. وقال إن أحد المشترين المحتملين قد خصص بالفعل أموالاً لحجزها.

وقد تولّت بناء قرية سالتو دي كاسترو شركة توليد الكهرباء "Iberduero" لإيواء أسر العمال الذين بنوا الخزان المجاور، منذ أوائل الخمسينات. لكن السكان ابتعدوا عن المكان بعد اكتمال المشروع، وهُجرت القرية كلياً أواخر الثمانينات.

والمنطقة المحيطة بها هي جزء مما أصبح يعرف باسم إسبانيا الفارغة (مناطق ريفية قليلة السكان تفتقر إلى كثير من الخدمات الموجودة في البلدات والمدن).

وقد تم طرح القرية للبيع سابقاً، بمبلغ يصل إلى 6.5 مليون يورو، ومع عدم وجود مشترين، انخفض السعر بشدة.

أما السعر المطلوب حالياً يبلغ 259 ألف يورو، وهو مبلغ كافٍ فقط لشقة من غرفة نوم واحدة في المناطق الثرية في مدريد أو برشلونة. لكن المشتري النهائي لسالتو دي كاسترو قد يحتاج إلى مبلغ كبير، على الأقل من أجل جذب الزوار.

عمومًا، فإن الاستثمار المطلوب لجعل القرية قابلة للسكن بنسبة 100 في المائة وتحقيق أرباح لن يتجاوز مليوني يورو.

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة: