عاصفة تضرب سوق العملات الرقمية... هذا سبب الهبوط المرعب الذي يحصل

09/11/2022

تراجعت أسعار العملات الرقمية المشفرة اليوم الأربعاء 9 نوفمبر/ تشرين الثاني 2022، في ظل انهيارات حادة بأسعار عملات شهيرة.ذلك بعدما خرجت تسريبات حول الإفلاس المحتمل لشركة Alameda Research، حيث تعرضت إحدى الشركات التابعة لـ FTX وعملات FTT و SOL للبيع.

وانخفضت القيمة السوقية للعملات الرقمية المشفرة بنسبة 7.74% إلى 907.09 مليار دولار.

في حين زاد حجم التداولات على نحو كبير جدا وملحوظ إلى 199.09 مليار دولار وبزيادة 68.67%.

وقادت عملات بيتكوين وإيثيريوم ودوجكوين وريبل انهيارات العملات في سوق الكريبتو، حيث تجاوزت في بعض الحالات نسبة 13%.

ويترافق انهيار العملات الرقمية مع تراجع سعر الدولار الأمريكي وعائدات السندات، في حين لا تزال الأنظار مركزة على بيانات التضخم الأمريكية المقرر صدورها في وقت لاحق من الأسبوع.

وقد انهار سعر بيتكوين (Bitcoin BTC) اليوم الأربعاء بنسبة 7.35% ليصل إلى 18,355.48 دولار، بحسب منصة "coinmarketcap" لرصد أسعار العملات الرقمية المشفرة.

وهوت القيمة السوقية للعملة الرقمية المشفرة الأكبر والأشهر في العالم إلى 352.430 مليار دولار.

ويبدو أن انهيار بيتكوين قد أدى في الوقت نفسه إلى زيادة شهية المستثمرين في التعامل عليها، إذ ارتفع حجم التعاملات عليها بنسبة 65.5% في آخر 24 ساعة.

ما الذي يحدث في عالم العملات المشفرة وما هذا الانهيار؟

بدء الأمر حين اشتعل خلاف بين اثنين من أغنى الرجال في عالم العملات المشفرة في حربٍ مفتوحة على تويتر خلال عطلة نهاية الأسبوع، مما أدى إلى حدوث ارتباك في أسواق العملات الرقمية، فيما كشفت وزارة العدل الأمريكية أنها صادرت ما قيمته 3.36 مليار دولار من عملات البيتكوين العام الماضي.

بحسب موقع CNBC الاقتصادي، يقف في أحد جانبي الخلاف "سام بانكمان فرايد"، مؤسس شركة تداول العملات المشفرة Alameda Research و FTX، وهي بورصة تداول عملات رقمية نمت من حيث الحجم والمكانة خلال العامين الماضيين، فيما يقف على الجانب الآخر، "تشانغ بينغ تشاو"، مؤسس بينانس، أكبر بورصة عملات رقمية من حيث الحجم.

وأوضح الموقع أن شركة FTX تعرضت لضغوط بعد أن قال مؤسس بينانس، الأحد الماضي، إن شركته سوف تصفي حيازاتها من رمز FTX بسبب البيانات المالية الأخيرة التي تم الكشف عنها.

وطرح مستخدمو العملات الرقمية أسئلة على تويتر الأسبوع الماضي حول رمز FTX، بعد تقرير من موقع “CoinDesk” الإخباري حول ميزانية عمومية مسربة من Alameda Research، وهي شركة تجارية أسسها بانكمان فرايد لها علاقات وثيقة مع FTX.

وقال "سام بانكمان" فرايد مؤسس FTX، إن البورصة “جيدة والمخاوف محض إشاعات كاذبة”.

ومع ذلك، فقد انخفضت عملة FTX، بنسبة 20% تقريباً عند 17.73 دولاراً، وهو أدنى مستوى منذ أوائل عام 2021.

كما أظهرت الأرقام الصادرة عن شركة التحليلات Nansen تدفقاً صافياً ليوم واحد من FTX يبلغ حوالي 630 مليون دولار، مما يشير إلى أن أصحاب الحسابات كانوا يسحبون أموالهم أيضاً، فيما وصف بأنه “أسبوعاً فوضوياً”.

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة: