نجم العملات الرقمية يسطع في الخليج العربي... بينانس وغيرها تدخل بقوة

30/10/2022

مع تزايد الاهتمام بالعملات الرقمية في الآونة الأخيرة، خاصة في دول الخليج، استعرضت السعودية أهمية العملات الرقمية في مبادرة مستقبل الاستثمار المقامة حاليا بالمملكة، بينما نجح أحد البنوك المركزية الخليجية الرائدة في استكشاف تبادلات العملات الرقمية هو الآخر.

وفي الوقت نفسه، أطلقت بينانس منصة البحرين – binance.bh. وهي منصة منظمة بالكامل من قبل مصرف البحرين المركزي.

العملات الرقمية في السعودية:

استعرضت مبادرة مستقبل الاستثمار في يومها الثالث والأخير أهمية العملات الرقمية ومستقبلها، بمشاركة مؤسسي ورؤساء شركات العملات الرقمية.

وناقش المشاركون خلال جلسة بعنوان " بناء اقتصاد كريبتو أفضل" أساليب استخدام العملات الرقمية ومخاطرها وعملية نقل الأصول الرقمية بكل سهولة وسرعة وفرصها الاستثمارية والحوكمة إضافةً إلى التدابير التي يمكن اتخاذها لتنظيم العملة واستقرارها، مشيرين إلى نجاح العملات الرقمية في مجال التجارة والألعاب الإلكترونية الأمر الذي يدعم نمو القطاع المالي والاقتصادي، وفقا لوكالة أنباء السعودية "واس".

وأفادوا، أن قيمة عملة البتكوين الرقمية تجاوزت الـ 2 ترليون حاليًا، والعملات الرقمية ما زالت في مرحلتها المبكرة، وستصبح رافدًا من روافد الاقتصاد العالمي وبناء المستقبل الاقتصادي للحكومات والشركات والأفراد.

كما تحدث المشاركون عن تجاربهم في فكرة وإنشاء العملة الرقمية والخطوات التي جرى اتخاذها للوصول إلى قيمة سوقية منافسة في الأسواق العالمية في الوقت الحاضر إضافة إلى استعراض آمالهم تجاه مستقبل العملة الرقمية من خلال عدة فرضيات جرى وضعها من قبل كبار مؤسسي هذه العملات.

العملات الرقمية في الإمارات:

أكمل مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي مؤخراً أول وأكبر مشروع تجريبي للعملات الرقمية للبنوك المركزية بنجاح، وذلك بالتعاون مع سلطة النقد في هونج كونج وبنك تايلاند ومعهد العملات الرقمية التابع لبنك الشعب الصيني وبنك التسويات الدولية.

ونفذ 20 بنكاً تجارياً مشاركاً معاملات ذات القيمة الحقيقية نيابةً عن عملائها من الشركات العابرة للحدود، وذلك كجزء من مشروع الجسر "mBridge" التجريبي.

ويعكس نجاح هذا المشروع، الذي يعد الأول للعملات الرقمية للبنوك المركزية لاستخدام المؤسسات المالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، سعي المصرف المركزي الإماراتي لإنشاء بنية تحتية مالية ذات مستوى عالمي وأنظمة دفع مبتكرة.

يأتي ذلك تماشياً مع توجيهات القيادة الرشيدة لدعم التنافسية الاقتصادية لدولة الإمارات وتمكين التنوع والنمو في القطاع المالي.

العملات الرقمية في البحرين:

بعد حصول بينانس على ترخيصها كمزود خدمات الأصول الرقمية (CASP) في مايو 2022. أطلقت بينانس منصة البحرين – binance.bh. وهي منصة منظمة بالكامل من قبل مصرف البحرين المركزي. حيث يمكن لمستخدمي البحرين الوصول إلى خدمات بينانس الكاملة من العملات الرقمية الخاضعة للتنظيم.

يمكن للمستخدمين الجدد الاشتراك في النظام الأساسي الجديد المنظم والحصول على خيارات مصرفية مباشرة ومجموعة من المنتجات والخدمات المنظمة.

سيسمح ترخيص الفئة 4 لشركة بينانس البحرين binance.bh بتقديم مجموعة كاملة من خدمات تبادل الأصول الرقمية. بالتعاون الوثيق مع مصرف البحرين المركزي. تمهد بينانس البحرين الطريق نحو مستقبل للعملات الرقمية في مملكة البحرين.

من خلال منح الترخيص، فإن البحرين في طريقها لأن تصبح مركزًا عالميًا رائدًا للعملات الرقمية في المنطقة. كما سيسمح ترخيص الفئة 4 لشركة بينانس البحرين بتقديم خدمات تبادل الأصول الرقمية للعملاء تحت إشراف المنظمين في البحرين.

وفي الآونة الأخيرة، قدم مصرف البحرين المركزي إطارًا تنظيميًا فعالًا لشركات الخدمات المالية الرقمية في البحرين التي تتطلع إلى العمل في الكريبتو.

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة: