بوتين يعتبر تركيا أفضل طريق ممكن لنقل الغاز إلى أوروبا وأردوغان يستجيب سريعًا

15/10/2022

أبلغ الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" نظيره التركي "رجب طيب أردوغان" أن تركيا هي "أكثر الطرق التي يمكن الاعتماد عليها" لتوصيل الغاز إلى الاتحاد الأوروبي، واقترح بناء ما سماه بمركز للإمداد هناك.

وقال "بوتين" متحدثا في اجتماع ثنائي مع نظيره التركي "أردوغان" إن إمدادات الطاقة من روسيا إلى تركيا كانت في حالة "تدفق كامل" وتسير وفقا للطلبات.

بالمقابل، قالت الرئاسة الفرنسية يوم الخميس الماضي إن مقترح الرئيس الروسي إنشاء مركز غاز في تركيا لتصديره إلى أوروبا "لا معنى له لأن الأوروبيين يريدون تقليص اعتمادهم على موارد الطاقة الروسية".

وأضاف قصر الإليزيه: "تقرر روسيا وتركيا معا تصدير مزيد من الغاز، لكن ذلك لا يمكن أن يكون نحو الاتحاد الأوروبي الذي لديه التزامات تتصل بالسيادة وتقليص ارتهانه، إضافة إلى (ما يتعلق) بمرحلة مناخية انتقالية لا تنسجم مع منطق مماثل".

الرئيس التركي يستجيب سريعًا:

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان -يوم أمسٍ الجمعة- إنه أمر وزارة الطاقة بالعمل على إنشاء مركز للغاز الطبيعي في تركيا، وذلك بعد يوم من اقتراح نظيره الروسي "بوتين" إمكانية تصدير موسكو مزيدا من الغاز الطبيعي عبر الأراضي التركية، وتحويلها إلى مركز إمداد جديد.

ونقلت وكالة رويترز عن الرئيس التركي قوله، في تصريحات لقناة "إن تي في" (NTV)، إن أنقرة وموسكو ستعملان فورا على تنفيذ مقترح بوتين لنقل الغاز الروسي عبر تركيا إلى القارة الأوروبية.

ورجح الرئيس التركي أن تكون منطقة تراقيا في شمال غربي البلاد الأنسب لمقترح الرئيس الروسي لإنشاء مركز دولي لتوزيع الغاز. وجاء ذلك في تصريحات صحفية لـ "أردوغان" في الطائرة الرئاسية أثناء عودته من العاصمة الكازاخستانية آستانا بعد مشاركته في مؤتمر التفاعل وتدابير بناء الثقة في آسيا (سيكا).

وأوضح الرئيس التركي أن وزارة الطاقة التركية ستعمل مع الجانب الروسي من أجل دراسة إنشاء مركز الغاز وعرض النتائج، وأضاف "أردوغان" أنه أعطى التعليمات لوزير الطاقة التركي "فاتح دونماز"، وأن "بوتين" أعطى التعليمات لرئيس شركة "غازبروم" أليكسي ميلر، وشدد على أن تركيا ستتخذ كل الخطوات اللازمة على الصعيد الأمني من أجل تأمين مركز توزيع الغاز الطبيعي.

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة: