لا نقبل الإملاءات ولن نجعل هدفنا حماية اقتصاد العالم... السعودية ترد على التهديدات الأمريكية

13/10/2022

علقت ​وزارة الخارجية السعودية​، على تصريحات عدد من المسؤولين الأميركيين الذين اعتبروا أن قرار مجموعة "​أوبك+​" بخفض إنتاج ​النفط​ يعد انحيازًا لصالح ​روسيا​، قائلةً: "تود حكومة السعودية الإعراب بداية عن رفضها التام لهذه التصريحات التي لا تستند إلى الحقائق، وتعتمد في أساسها على محاولة تصوير قرار أوبك+ خارج إطاره الاقتصادي البحت وهو قرار اتُخذ بالإجماع من كافة دول مجموعة أوبك+".

ولفتت، في بيان، إلى أنه "في الوقت الذي تسعى فيه السعودية للمحافظة على متانة علاقاتها مع كافة الدول الصديقة، فإنها تؤكد في الوقت ذاته أنها لا تقبل الإملاءات وترفض أي تصرفات أو مساعي تهدف لتحوير الأهداف السامية التي تعمل عليها لحماية الاقتصاد العالمي من تقلبات الأسواق البترولية".

وأشارت الخارجية السعودية وفق البيان إلى أن مجموعة أوبك+ تتخذ قراراتها باستقلالية وفقا لما هو متعارف عليه من ممارسات مستقلة للمنظمات الدولية، لافتة إلى أن مخرجات اجتماعات المجموعة، يتم تبنيها من خلال توافق الدول الأعضاء ولا تنفرد بها أي دولة.

وكان الرئيس الأميركي ​"جو بايدن"​، قد صرّح أنه سيكون هناك تبعات على السعودية بعد قرار منظمة "أوبك+" التي تقودها وتضم معها روسيا ودول أخرى، بخفض إنتاج النفط، وذلك خلال حوار مع شبكة "سي إن إن" الأميركية.

دعوة إلى الانتقام من السعودية واتهامات بتآمرها مع روسيا:

أفادت آخر الأخبار الوارد ةمن واشنطن، أن عددًا من المشرعين الأمريكيين يعتزمون تقديم مشروع قانون إلى مجلس الكونغرس الأمريكي، اليوم الثلاثاء، حول تعليق توريد الأسلحة الأمريكية إلى السعودية على خلفية قرار خفض إنتاج النفط في إطار "أوبك +".

قال صاحبا المبادرة، السناتور "ريتشارد بلومنتال" (وهو ديمقراطي من ولاية كونيتيكت)، وعضو مجلس النواب "رو هانا" (أيضًا ديمقراطي من كاليفورنيا)، في مقالة مشتركة نشرتها صحيفة بوليتيكو أمس الأحد: "تآمرت السعودية هذا الأسبوع مع روسيا واتخذت قرارا في اجتماع أوبك + بخفض إنتاج النفط بمقدار مليوني برميل يوميا، وبذلك تم رفع سعر الغاز لصالح روسيا".

وأضافوا: "القرار السعودي كان ضربة واضحة للولايات المتحدة التي يمكنها كذلك الرد بسرعة ووقف تسليم المملكة كميات هائلة من التكنولوجيا العسكرية الأمريكية".

وتابع عضوا الكونغرس: "لذلك سنقترح مشروع قانون يوم الثلاثاء في مجلسي الشيوخ والنواب يقضي بالتعليق الفوري لكافة امدادات الاسلحة للسعودية".

وفي بيان مشترك، قال النائبان "مالينوفسكي" و "كاستن ووايلد": "يبدو أن قرار أوبك يهدف لزيادة عائدات تصدير النفط الروسي وتقويض العقوبات الغربية". 

ودعا النواب في مشروع قانونهم لسحب جميع القوات المسلحة الأمريكية ومعداتها بما في ذلك بطاريات صواريخ باتريوت ونظام الصواريخ الأمريكية المضادة للصواريخ البالستية "ثاد" من السعودية والإمارات في موعد لا يتجاوز بعد 90 يوما من تاريخ سن هذا القانون.

وأوضحوا أن قرار الرياض وأبو ظبي بخفض إنتاج النفط "رغم مبادرات الرئيس بايدن لكلا البلدين في الأشهر الأخيرة، هو عمل عدائي ضد الولايات المتحدة وإشارة واضحة إلى اختيارهما الوقوف إلى جانب روسيا في حربها ضد أوكرانيا".

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة: