مجموعة هكرز روسية تنفذ هجومًا على أكبر بنك في أمريكا

13/10/2022

قامت مجموعة الهكرز الروسية الشهيرة التي تطلق على نفسها اسم Killnet بشن هجوم إلكتروني على بنك "جي بي مورغان"، وهو أكبر بنك في الولايات المتحدة الأمريكية.

وتأتي أنباء الهجوم الإلكتروني بعد يوم من هجوم مجموعة Killnet على مواقع المطارات الأمريكية في 24 ولاية، مما أدى إلى تعطيل الخدمات.

في التفاصيل، فقد ردت الجهات المعنية في "جي بي مورجان"، يوم الثلاثاء الماضي، على تقارير تفيد بأن مجموعة قراصنة قامت بحظر البنية التحتية لشبكة البنك، ونفت حدوث أي تأثير على عمليات الشركة.

وأشار مسؤول في البنك إلى أنهم يواصلون مراقبة مثل هذه الأنشطة عن كثب.

هجمات سابقة على أنظمة المطارات:

قبل أيام قليلة، ذكرت تقارير إعلامية أمريكية أن العديد من المطارات الكبرى داخل الولايات المتحدة تعرضت إلى هجوم سيبراني "مصدره الأراضي الروسية".

ونقلت شبكة "آي بي سي نيوز" الأمريكية عن مسؤول كبير قوله إن العديد من المطارات تمت مهاجمتها إلكترونياً، ما سبب منع وصول المواطنين إلى الأنظمة العامة التي يعملون عليها في أوقات الانتظار والازدحام في المطار.

وقال "جون هولتكيست"، رئيس قسم تحليل المعلومات الاستخبارية في شركة الأمن السيبراني "مانديانت" (Mandiant) إن الأنظمة التي تم استهدافها ليست مرتبطة بمراقبة الملاحة الجوية ولا بالاتصالات والتنسيق الداخلي لشركات الطيران، أو أمن النقل.

وتأثرت أكثر من 10 مواقع تابعة لمطارات أمريكية بالهجوم. 

ويشير "هولتكيست" إلى أن مجموعة "كيلنت" (Killnet) الروسية قد تكون هي التي تقف وراء الهجوم.

هجمات بسيطة لكنها مزعجة ومتواترة:

لاحظ باحثو الأمن السيبراني أن هجمات مجموعة Killnet ليست معقدة، إذ إن المجموعة لا تزال مستمرة في هجمات حجب الخدمة الشهيرة المسماة DDoS. لكن المزعج هو تزايد هذه الهجمات واستهدافها مراكز حيوية في الآونة الأخيرة.

وقال الخبير في مجال الهجمات الإلكترونية "إيفان ريجي" إن "هجمات DDoS، إذا نجحت، يمكن أن تتسبب في تعطل المواقع أو الخدمات لفترات طويلة من الزمن".

ومع ذلك، لا تستمر الهجمات عادةً لأكثر من بضع ساعات أو في حالات نادرة جدًا بضعة أيام.

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة: