10 كورسات أونلاين مجانية تقدمها جامعات عريقة... البرمجة والإنجليزية في القائمة

19/09/2022

يرغب العديد من الناس بالعمل على تطوير أنفسهم واكتساب المزيد من المهارات والخبرات التي تؤهل للمنافسة والخوض في عالم الأعمال، لكن الحصول على مؤهلات معتبرة ومعترف بها يتطلب مسيرًا طويلًا وتكاليفًا باهظة، وكلما زادت قوة المؤهل الذي تسعى إليه أصبح أبعد عن منالك، خصوصًا إذا كنت مواطنًا في إحدى دول العالم الثالث.

على الرغم من ذلك يوجد مئات الكورسات المجانية على الإنترنت، لكن أغلبها غير ذات منفعة إما من الناحية العلمية أو من ناحية الاعتراف، ولتضييق نطاق جميع الخيارات المجانية، حددنا أكثر 10 كورسات دراسية شيوعاً عبر الإنترنت من أفضل جامعات العالم، وفقًا لتصنيف موقع US News، وقد حددنا شعبية هذه الدورات التعليمية عبر معيار عدد التسجيلات الحالية بالدورة.

1- مقدمة CS50 لعلوم الكمبيوتر - جامعة هارفارد

تغطي دورة علوم الحاسب الآلي التمهيدية هذه، التي سجل بها ما يقرب من 3 ملايين شخص، أساسيات حل المشكلات والتفكير الحسابي، بما في ذلك التجريد، والخوارزميات، وهياكل البيانات، وإدارة الموارد، والأمن، وهندسة البرمجيات، وتطوير الويب.

2- علم السعادة - جامعة كاليفورنيا، بيركلي

لا تكشف دورة علم النفس الإيجابي هذه عما يعنيه حقًا أن تكون سعيدًا فقط، بل تزود الطلاب أيضًا بأنشطة قابلة للتطبيق بسهولة ونصائح للحفاظ على السعادة والرفاهية على المدى الطويل.

3- من الفقر إلى الازدهار: فهم التنمية الاقتصادية" - جامعة أوكسفورد

يفحص هذا المقرر الدراسي كيف يمكن للمجتمعات أن تزدهر ماليًا، بالنظر إلى العوامل السياسية، والاجتماعية، والاقتصادية، التي تؤثر على كيفية تطور الدول، بما في ذلك الهوية الوطنية والتجارة الدولية.

4- الهندسة المالية وإدارة المخاطر الجزء الأول - جامعة كولومبيا

تعد هذه الدورة مهمة لهؤلاء المهتمين بالهندسة المالية، وهو مجال يجمع بين الاقتصاد، والرياضيات، والإحصاء، وعلوم الحاسب الآلي، فهي تُعلمهم كيفية عمل نماذج مالية مع توفير سياقات كثيرة كأمثلة (مثل الأزمة المالية لعام 2008).

5- أسس التعلم الآلي: منهج دراسة الحالة - جامعة واشنطن

بغض النظر عن هدفك من دراسة استخدام التعلم الآلي، تساعد هذه الدورة الطلاب على اكتساب المعرفة القابلة للتطبيق من خلال تقديم دراسات حالة عملية وتمارين لتعليم برمجة "بايثون" "Python" وتحليل البيانات وغيرها.

6- تدريس اللغة الإنجليزية عبر الإنترنت - جامعة كامبريدج

يقدم هذه الدورة التدريبية قسم كامبريدج لتقييم اللغة الإنجليزية التابع لجامعة كامبريدج، وصُممت هذه الدورة لمدرسي اللغة الإنجليزية ذوي الخبرة الذين يرغبون في بدء ممارستهم عبر الإنترنت، وتغطي الدورة كل شيء بدءاً من كيفية بناء حصص دراسية افتراضية إلى التطوير المهني.

7- الكون المتطور - معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا

تتناول الدورة التمهيدية لعلم الفلك في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا أنظمة الكواكب والنجوم والمجرات والثقوب السوداء والهياكل الأكبر حجماً للمساعدة في توسيع فهم الطلاب للكون المادي ككل.

8- اللغة الإنجليزية للتطوير الوظيفي - جامعة بنسلفانيا

تقدم هذه الدورة التدريبية بالتعاون بين جامعة بنسلفانيا ومكتب الشؤون التعليمية والثقافية بوزارة الخارجية الأمريكية، وهي تساعد الطلاب على تعلم اللغة الإنجليزية من أجل استخدامه في المواقف المتعلقة بالعمل، من كتابة خطابات التقديم للوظائف إلى إجراء مقابلة عمل.

9- فهم الدماغ: البيولوجيا العصبية للحياة اليومية -  جامعة شيكاغو

احصل على نظرة عامة شاملة حول كيفية عمل الدماغ البشري في هذه الدورة التمهيدية، والتي تشرح كيفية قيام الجهاز العصبي بإنشاء السلوك، وكيف نستخدم عقولنا، وكيف يمكن لعلم الأعصاب تفسير مشاكلنا.

10- مقدمة في علم النفس - جامعة تورنتو

بالإضافة إلى التعرف على أساسيات علم النفس البشري والتنمية - مثل الذاكرة، والتعلم، والانتباه، والإدراك، والوعي - يتعرف الطلاب أيضاً على بعض التجارب الأكثر روعة في مجال علم النفس اليوم.

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة: