قرار بتخفيض أرباح تجار سوق الهال لردم الفجوة الكبيرة بين سعر الجملة والمفرق

17/09/2022

أعلن وزير الزراعة السوري "حسان قطنا"، عن تخفيض أرباح تجار سوق الهال بقرار من اللجنة الاقتصادية بنسبة بلغت ما بين 3 إلى 5%.

ونقلت صحيفة "الثورة" المقربة من الحكومة، عن الوزير "قطنا"، قوله خلال اجتماع مع مجلس إدارة "غرفة زراعة دمشق" يوم الأربعاء، إن اللجنة الاقتصادية أقرت تخفيض ربح تجار سوق الهال بنسبة تصل بين 3-5%.

يأتي ذلك بينما يشتكي الأهالي من الفارق الكبير بين أسعار الخضار والفواكه في سوق الهال ومقابلها في محال البيع المفرق، فرغم تحديد نسبة الربح بين كل حلقة وأخرى، من الفلاح لبائع الجملة ونصف الجملة وصولاً لبائع المفرق، إلا أن الواقع يظهر تجاوز نسب الأرباح الحدود المقررة.

يذكر أنه في نيسان 2021، كان وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك "طلال البرازي"، قد أصدر قرارًا حدّد بموجبه الحد الأقصى للربح المسموح به في إنتاج واستيراد مادة الخضار والفواكه بكل أنواعها ومسمياتها من قبل القطاع الخاص، ولكل حلقات الوساطة التجارية، وجاء فيه أن عمولة تاجر الجملة في أسواق الهال تحدد بنسبة 7.5% كحد أقصى، تُحتسب من سعر المنتج (الفلاح).

من جانبهم يواجه المزارعون صعوبات عديدة في تغطية تكاليف الإنتاج، حيث أكدوا أنهم لم يحصلوا على المخصصات الكافية من المحروقات خلال عمليات الزراعة والحصاد، الأمر الذي أدى بطبيعة الحال إلى ارتفاع التكاليف، فضلا عن صعوبة إجراءات التصدير إلى خارج سوريا.

في السياق ذاته، أشار رئيس غرفة زراعة دمشق "بشار الملك"، في تصريحات للصحيفة المحلية، إلى ضرورة معالجة معوقات تصدير المنتجات الزراعية بهدف دعم المزارع، ومخاطبة وزارة النقل بتخصيص براد في مستودع المطار للمنتجات سريعة العطب المصدّرة.

وبدوره، اعتبر الخبير الزراعي "عبد الرحمن قرنفلة"، في تصريحات صحفية سابقة، أن المشكلة لا تكمن بارتفاع أسعار المحاصيل في الأسواق السورية، فهو أمر طبيعي نظرا لارتفاع تكاليف الإنتاج والتسويق والنقل، بل إن: “أساس المشكلة هو ضعف القدرة الشرائية للأهالي في البلاد“.

الجدير بالذكر أن العديد من المزارعين السوريين، حسموا قراراهم بأنهم لن يتجهوا لزراعة نفس المحاصيل الموسم القادمة، حيث سيتوجهون لزراعة “الفواكه الاستوائية“، بسبب مردودها الاقتصادي الجيد مقارنة بالمحاصيل الأخرى.

أسعار الفواكه في سوريا:

بالحديث عن أسعار الفواكه، فقد بلغ سعر كيلو التفاح الجيد نوعا ما 4500 ليرة، والدراق ما بين 4500-5500 ليرة حسب نوعه، والخوخ 4000 ليرة، والإجاص الجيد بـ 3500 ليرة، والنوع الثاني بـ 2500 ليرة، والعنب ما بين 2500-3500 ليرة، والكرز النوع الأول 7000 ليرة والثاني بـ 5500 ليرة.

أما البطيخ الأحمر وحده من دون غيره مقبول السعر في هذه الأيام، فالكيلو يباع ما بين 350-450 ليرة، بينما البطيخ الأصفر ما زال ثابت السعر عند الـ 800 ليرة للكيلو، حيث بيّن المواطنون أن الأسعار تختلف بين سوق وآخر.

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة: