توقعات الدولار عالميًا خلال الأسابيع القادمة... تاريخ هام لكل من يرغب بالشراء - الأخبار

توقعات الدولار عالميًا خلال الأسابيع القادمة... تاريخ هام لكل من يرغب بالشراء

15/09/2022

يرى الخبراء والمحللون لدى Rabobank بأنه من المرجح أن يواصل الدولار الأمريكي قوته وارتفاعاته خلال الشهور المقبلة، ويلقى دعما جيدا بسبب تشديد السياسة النقدية من قبل الفيدرالي الأمريكي، مما يعزز جاذبية حيازة الدولار الأمريكي.

للتنويه: Rabobank هي شركة هولندية متعددة الجنسيات للخدمات المصرفية والمالية ومقرها أوتريخت، هولندا. تضم المجموعة 89 بنكًا هولنديًا، وهي منظمة مركزية تحتضن العديد من المكاتب الدولية والشركات التابعة المتخصصة.

متى يتوقف ارتفاع الدولار؟

أشار الخبراء لدى البنك بأن الفيدرالي الأمريكي لا يزال أمامه الكثير من الوقت لكبح التضخم والتأكد من أن توقعات التضخم على المدى المتوسط راسخة ومستقرة، وبالتالي، لن يكون الفيدرالي الأمريكي مستعدا للتخلي عن التشديد النقدي قريبا وهذا بدوره سيدعم موقف الدولار.

وفي ضوء هذه العوامل، فقوة الدولار مستمرة حتى أوائل العام المقبل، ومن المتوقع أن يظل الدولار هو الملاذ الآمن المفضل مقارنة بالين الياباني أو الفرنك السويسري نظرا لارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية قصيرة الأجل.

وإذا أردنا أن نتكلم بشكل أكثر تحديدًا، فمن المرجح، بحسب بيانات شركة "تشارلز شواب" للخدمات المالية، أن يبلغ الدولار ذروة ارتفاعه في شهر فبراير/ شباط من عام 2023.

أما زوج اليورو/ دولار، فقد يواجه مزيدا من الانخفاضات إلى ما دون التكافؤ خلال الفترة المقبلة.

ودفعت بيانات التضخم بمؤشر الدولار – الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل 6 عملات رئيسية أخرى – إلى الصعود بقوة ليشهد أكبر مكاسبه اليومية منذ مارس/ آذار 2020، ليمحو خسائره السابقة ويستقر عند أعلى مستوياته في أسبوع مسجلا 109.84 نقطة.

ماذا عن الذهب؟

أدى صدور بيانات التضخم الأمريكية إلى تراجع أسعار الذهب بشكل حاد، بعدما أظهرت البيانات ارتفاع التضخم على أساس سنوي خلال شهر أغسطس/ آب بشكل فاق توقعات الأسواق.

وعلى إثر ذلك استمرت أسعار الذهب بالانخفاض تباعًا، حتى وصلت اليوم إلى مستويات قريبة من 1680 دولارًا للأونصة.

وكانت توقعات الأسواق لمقدار رفع الفيدرالي الأمريكي لأسعار الفائدة قبل صدور بيانات التضخم تشير إلى رفع بواقع 75 نقطة أساس باجتماعه يوم الأربعاء المقبل، ولكن البعض الآن بدأوا يتوقعون زيادة بمقدار 100 نقطة أساس، للسيطرة على التضخم المرتفع الذي جمح وتجاوز التوقعات.

وعلى الرغم من كون الذهب ملاذا آمنا للتحوط ضد التضخم والاضطرابات الاقتصادية، إلا أن أسعار الفائدة المرتفعة تزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب عديم العوائد.

وبعد صدور بيانات أسعار المستهلك الأمريكية، أعلن صندوقSPDR Gold Trust  - أكبر صندوق تداول مدعوم بمعدن الذهب في العالم – عن انخفاض حيازاته من الذهب بنسبة 0.21% إلى 962.88 طنا يوم الثلاثاء، بعدما كانت 964.91 طنا يوم الاثنين.

بينما أوضح "إيليا سبيفاك"، المحلل الاستراتيجي في ديلي فوركس، أن بيانات التضخم المرتفعة عززت التوقعات برفع الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة بوتيرة قوية، وهو ما قد يدفع الذهب إلى التراجع بشدة، حتى أن عقود الذهب الفورية قد تتراجع إلى ما دون مستوى 1600 دولارا للأونصة.

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة:

أسعار الصرف في

2022/10/3 12:16 شراء مبيع
دولار: 4750 4775
يورو: 4647 4676
ليرة تركية: 254 257