الصين تطلق قطارًا مغناطيسيًا عائمًا في الهواء يعمل بدون سكة

10/09/2022

أعلنت الصين عن إطلاق أول قطار مغناطيسي عائم في الهواء يسير دون أي تلامس فيزيائي، بفضل مغناطيس دائم بإمكانه الحفاظ على القطار حرفيًا "في السماء"، حتى من دون تيار كهربائي، في إطار تجربة ستسمح ببدء العمل به على صعيد تجاري.

وتم إنشاء خط سير القطار التجريبي الذي نسميه تجاوزًا سكة حديدة (ليست في الأرض ولا يلامسها القطار)، باستخدام فلذات مغناطيسية قوية تحتوي على عناصر نادرة من باطن الأرض، لإنتاج قوة رفع قوية بما يكفي لحمل قطار في الهواء، بداخله 88 راكبا. وقد بلغ طول السكة الحديدية الافتراضية 800 متر.

وقد تم الكشف عن هذه المعلومات في تقرير مصور بثته محطة تلفزيون الصين المركزية الحكومية يوم الثلاثاء 12 أغسطس/ آب 2022.

تصميم مذهل لكنه ليس عبثًا ولا للاستعراض:

على عكس معظم القطارات المغناطيسية التي تعمل على الأرض، يعمل هذا القطار على ارتفاع 10 متر فوق سطح الأرض. ولا يوجد اتصال مادي مع السكة حيث يتحرك القطار أسفل السكة بسرعة مذهلة بالنسبة لحجمه ووضعيته في الهواء تبلغ 80 كم / ساعة، وفق إذاعة "مونت كارلو".

والواقع أن القطار لم يتم تصميمه بهذا الشكل عبثًا، إذ يشرحه الباحثون في جامعة جيانغشى للعلوم والتكنولوجيا، أنه في ظل ظروف التعويم الحر وغياب الاحتكاك، لا يلزم سوى كمية صغيرة من الكهرباء لدفع القطار.

ويقول الباحثون إن التقنية الجديدة تولد القليل من الإشعاع الكهرومغناطيسي، وتكلفة بنائها حوالي عُشر تكلفة بناء مترو أنفاق.

وأفادت سلطات النقل المحلية أنه بعد إجراء بعض الاختبارات، سيمتد الخط على امتداد 7.5 كيلومتر، وستصل سرعته التشغيلية القصوى إلى 120 كيلومترًا في الساعة.

شاهد فيديو عمل القطار من هنا.

تجربة أخرى للصين في مجال "النقل المغناطيسي"... أسرع مركبة اخترعها البشر:

لم يكن ذلك القطار المغناطيسي هو الأول من نوعه، فقد كشفت الصين النقاب سابقًا، في شهر يوليو/تموز 2021، عن قطار مغناطيسي تبلغ سرعته القصوى 600 كيلومتر في الساعة.

وتجعل هذه السرعة القطار، الذي طورته الصين بقدراتها الذاتية وتم تصنيعه في مدينة شينغداو الساحلية، أسرع مركبة تتحرك على الأرض في العالم.

وعلى الرغم من أن سكة القطار مبنية على الأرض، إلا أنه باستخدام القوة الكهرومغناطيسية "يرتفع" القطار فوق المسار دون أي تلامس بين جسمه والقضبان الحديدية.

ونشرت وسائل إعلام صينية صوراً تظهر الشكل الخارجي الفريد للقطار، بالإضافة إلى شكله الداخلي المتميز، ولعل ما يثير الانتباه أكثر هو شكل وحجم وجودة مقاعده، التي تشبه مقاعد رجال الأعمال على الطائرات.

يذكر أن بكين كانت تستخدم هذه التكنولوجيا منذ حوالي 20 عاماً، لكن على نطاق محدود للغاية. وفي شنغهاي خط قطار مغناطيسي قصير يمتد من أحد مطاراتها إلى المدينة.

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة: