ثلاث أفكار لمشاريع مربحة بشكل مذهل رأسمالها 1000 دولار فقط

29/08/2022

إن إيجاد فكرة مشروع ناجح ليس بالأمر الصعب، لكن التحدي يكمن حين نتعثر بواقع محدودية رأس المال، فرأس المال القليل يعني أنك لن تحصل على موقع مميز ولن تكون قادرًا على توظيف العديد من العمال ولن تقوى على المنافسة كثيرًا إذا حاول منافسوك اللعب على نفس طويل و "تكسير الأسعار" كما يقال.

لكن مع ذلك يوجد استثناءات، فبمبلغ يقارب الـ 1000 دولار يمكنك البدء ببعض المشاريع الناجحة والمميزة للغاية. لن نقول إن هذا المبلغ سيكفي لإنجاز مشروع متكامل لكنه سيكون كافية للانطلاق ووضع حجر الأساس.

الجدير بالذكر أن المشاريع الوارد ذكرها أدناه، قد تم احتساب تكاليفها المالية وفقًا لمنطقة الشرق الأوسط. فليس من المنطقي أن تفكر بأي مشروع بـ 1000 دولار فقط في سويسرا مثلًا. وحتى بين دول الشرق الأوسط نفسها قد تتفاوت تكلفة هذه المشاريع وفقًا لظروف البلد.

مغسلة سيارات:

يقف مشروع مغسلة السيارات على رأس المشاريع المربحة التي يمكن تنفيذها برأس مال مقبول. حيث يمكن تزويد المغسلة بمعدات وعمال وفقًا لاستطاعتك المادية. ويمكن تقديم خدمات عديدة ذات طلب كبير وهامش ربح مرتفع، تلك الخدمات هي (الغسيل والتشحيم، غيار الزيت، تغيير الكاوتش).

من مزايا مشروع مغسلة السيارات أيضًا أنه مشروع سريع الربح، ففي اليوم الذي تبدأ فيه بتقديم خدماتك ستجني الأرباح. الأمر لا يستدعي تنفيذ حملات ترويجية والانتظار لأسابيع وشهور لتحقيق أول عملية بيع كما يحدث مع أغلب الشركات.

كل ما أنت بحاجة إليه هو مكان بمساحة 12 م2 بالإضافة الى مبنى بمساحة 6 متر x 4 متر لوضع كوريك الرفع به، وطبعًا يجب تمديد مواسير مياه إلى المبنى بالشكل الصحيح.

أما في حال رغبتك في تنفيذ المشروع على مستوى أقل لخفض التكاليف، فيكفي الحصول على محل بمساحة 12 م2 بشرط توافر مصدر للمياه والكهرباء. ويمكنك عمل مجراة (مكان لتصريف المياه) طول 5 متر وارتفاع 7 سم عن سطح الأرض.

محل أدوات مستعملة:

لا يتطلب هذا المشروع موقعًا مميزًا أو محلًا فاخرًا وديكورات حديثة، ولا يتطلب الكثير من العمال، لذلك فهو مشروع اقتصادي بامتياز، ويمكن تنفيذه كما يلي:

أولًا: تبحث عن أدوات مستعملة نظيفة وممتازة من عائلات مسافرة أو من عائلات غنية تقوم بتغيير أثاثها كل فترة، وتقوم بتنظيف هذه الأدوات وتصويرها بشكل جذاب وعرضها على صفحات التواصل الاجتماعي وبرامج البيع.

ثانيًا: يمكن أيضًا البحث عن أدوات من الدرجة الثانية أو الثالثة لتقوم بإصلاحها وبيعها بأسعار مغرية وبهامش ربح ممتاز.

ثالثًا: حتى الخردة يمكنك الاستفادة منها وبيعها بالكيلو والأغلى سعرًا هي الخردوات النحاسية ثم خردوات الألومنيوم.

يتطلب هذا العمل بالدرجة الأولى الصدق مع العميل، لكي تجعل لنفسك سمعةً حسنة، فلا تقم ببيع الأجهزة المصلحة أو التالفة سابقًا على أنها أدوات مستعملة من الدرجة الأولى.

الاستيراد من الصين:

فكرة استيراد السلع التي يكثر عليها الطلب محليًا من الصين بسعر رخيص وبيعها بسعر السوق المحلي قد تضمن لك تحقيق أرباح أكبر مما قد تتصور. فالاستيراد مجال يعمل به شريحة كبيرة من المستثمرين وكلٌ على حسب امكانياته.

هناك من يستورد كونتينر كامل لحسابه من نوع أو أكثر من السلع، وهناك من يستورد عدد محدود من السلع ليتاجر على نطاق ضيق. لذا يمكنك البدء في الاستيراد من الصين سواء كان رأس مالك 1000 دولار أو 100 ألف دولار أو أكثر.

يجب تحديد المنتجات المطلوبة التي سوف يتم استيرادها، ومعرفة تفاصيل التصنيع والتغليف والجودة. وكل منتج من هذه المنتجات له مواصفاته الخاصة. فلا يجب الاهتمام بالسعر فقط بل يجب الاهتمام بالتسعير الكلي الذي سوف يساوي قيمة هذه المنتجات من جمارك وتخزين وعوامل جوية ونقل وغيره.

يجب الاهتمام كذلك بالخامات التي قد صُنعت منها السلع التي تخطط لشرائها. فمثلا إن كنت تخطط لشراء الاثاث المنزلي، فيجب تحديد هل الخشب طبيعي أم صناعي. وهل الطراز أوروبي أو عربي، وكم عدد القطع المطلوبة. فمثل هذه التفاصيل الصغيرة التي لا نضعها في خاطرنا هي التي تحدد السعر بوضوح.

شارك رأيك بتعليق

1 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments
محمد
1 سنة

الكلام صحيح والموضوع جيد ولكن ذلك يتعلق بقانون كل بلد فهناك اختلاف في القوانين كبيرة.نرجوا ان تتابعوا بنشر المواضيع البناءة .
وشكرا.

مقالات متعلقة: