الصين تبدأ باستخدام أعمق حقل نفط وغاز اكتشفته البشرية

14/08/2022

أعلنت شركة سينوبك الصينية للبتروكيماويات، في العاشر من شهر آب الجاري أن حقل شونبي للنفط والغاز التابع للشركة قد نجح في اختبار تدفقات النفط والغاز الصناعي عالية الإنتاجية على عمق 8000 متر تحت الأرض.

وسيدخل الحقل حيز الإنتاج بقدرات يومية تقدّر بـ 1017 طنًا من النفط والغاز، وهو ما يعني استكشاف وتطوير أعمق حقل نفط وغاز في العالم. حيث سيوفر قوة علمية وتكنولوجية استراتيجية للصين لتأمين وظائف الطاقة.

الإنتاج المتوقع:

يقع حقل شونبي للنفط والغاز في حوض تاريم بشينجيانغ، ومن المتوقع أن ينتج يوميا 244 طنًا من النفط الخام و970 ألف متر مكعب من الغاز الطبيعي، بحسب صحيفة "الشعب" الصينية.

ويحتوي الحقل على 41 بئر نفط وغاز بعمق رأسي يزيد على 8000 متر، و76 بئراً بعمق 7500 إلى 8000 متر.

الجدير بالذكر أن احتياطي الصين من النفط والغاز العميق و "العميق جدا" قد بلغ  67.1 مليار طن نفط مكافئ، وهو ما يمثل 34٪ من إجمالي موارد النفط والغاز في الصين.

إنتاج النفط في الصين:

تراجع إنتاج مصافي البترول في الصين، خلال الأشهر الستة المنتهية في يونيو/حزيران (2022)، إلى أدنى مستوى لها منذ عام 2011 على الأقل، إذ أدت القيود الصارمة التي فرضتها البلاد لمحاربة فيروس كوفيد-19، بالإضافة إلى كبح تصدير الوقود، إلى تراجع الإنتاج.

وبسبب عمليات الإغلاق، تباطأ نمو الناتج المحلي الإجمالي في ثاني أكبر اقتصاد في العالم إلى 2.5%، خلال أبريل/نيسان ومايو/أيار، وفقًا لبيانات رصدتها منصّة الطاقة المتخصصة.

وفي يونيو/حزيران الماضي، بلغ إنتاج مصافي النفط الصينية 54.94 مليون طن، وفقًا لبيانات من المكتب الوطني للإحصاء، بحسب رويترز.

في الاتجاه المقابل، وعلى العكس تمامًا فقد أظهرت بيانات المكتب الوطني للإحصاء، أن إنتاج الصين من النفط الخام ارتفع بنسبة 3.6% على أساس سنوي إلى 17.19 مليون طن الشهر الماضي، مع تحقيق أعلى معدل إنتاج يومي عند 4.18 مليون برميل يوميًا.

وارتفع إنتاج النفط الخام في الأشهر الستة الأولى من العام الجاري بنسبة 4% مقارنة بالعام السابق إلى 102.88 مليون طن (4.15 مليون برميل يوميًا)، إذ سارعت شركات النفط الوطنية إلى تطوير الموارد التقليدية وغير التقليدية بناء على دعوة بكين إلى تعزيز أمن الإمدادات المحلية.

وعلى الرغم من الإنتاج القياسي، تظل الزيادة في إنتاج النفط الخام هامشية، إذ تستورد الصين ما يقرب من ثلاثة أرباع احتياجاتها من النفط.

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة: