4 نصائح ذهبية عند بيع منزلك... لا تشتكي عدم الحصول على سعر جيد بدون تطبيقها

11/08/2022

يرتكب العديد من الناس أخطاءً لا تعد ولا تحصى عند عرض عقاراتهم للبيع، مما يدفعهم بالنهاية لعرض العقار بثمن بخس أو غير عادل، ومنهم من يعتمد على مكاتب العقارات بالكامل ويتخلى عن مبالغ مالية لا يستهان بها حتى يقوموا له بوظيفة التسويق والتفاوض التي لا يجيدها.

فيما يلي 4 نصائح غاية في الأهمية، نضمن لك لو التزمت بها ألا تبيع منزلك إلا بسعره العادل الذي يرضيك:

أولًا: التسعير الصحيح... لا تستخدم أسلوب الصدمة ثم المراعاة

اطلب مساعدة شخص مختص لتقييم سعر البيت، فغالباً إذا كان السعر المحدد للبيع غير مبني على أسعار السوق الحالي، سيؤدي إلى استقطاب المشتري الخاطئ، مما سيتسبب بعدم البيع، أو لربما بقي الإعلان العقاري معلقا لفترة أطول، أو ربما تسبب ذلك في بيعه بسعر أقل من سعر السوق.

يوجد العديد من المتغيرات التي يجب أن تكون على دراية بها مثل توقيت البيع، وموقع العقار، وأداء السوق العقاري، وأسعار الشقق في المنطقة.

يعمد بعض الناس الأغرار إلى أسلوب الصدمة عند تسعير المنزل، فإذا كان يعلم أن سعر العقار العادل هو 75 ألف دولار مثلًا، تجده يعرضه بـ 100 ألف على افتراض أن الزبون القادم سيفاوضه على أي حال، لتبدأ المفاوضة من أساسها بسعر باهظ، ثم إذا امتن على الزبون وتنازل له كثيرًا فسيصل إلى السعر العادل الأساسي... هذا التفكير يجعل الناس ينفرون منك وتبان بنظرهم كالمحتال، فلا تعتقد أن المشتري لم يسأل ولا يعرف متوسط الثمن الذي يمكن دفعه في هكذا منازل، ولا تستغبي زبونك.

ثانيًا: اصرف على منزلك قليلًا قبل عرضه للبيع

قبل عرض العقار للبيع تفقده جيدا، وقم بتطويره فلا بأس من دهانات جديدة أو ورق جدران، حتى الحديقة اعتن بها جيدًا ودعها تبدو بظهر جذاب.

قم بتصليح جميع الأعطال أو المشاكل التي قد تبرز (كالتسريب والرطوبة)، ولا تغش زبونك فتترك الأعطال غير البارزة.

حتى الباب الأمامي يمكن أن يولد انطباعات أولى عن المبلغ الذي يستحقه بيتك، فالكثير من المشترين يتفقدون هذه التفاصيل ويهتمون بها جيدًا.

هناك العديد من العوامل التي تساعد على إعطاء المنزل مظهرا أبهج، منها استخدام الملمعات على الخزانات والأرضيات الخشبية، وتغيير جميع المصابيح بتلك ذات القوة الكهربائية العالية، واستبدال ستائر جديدة بستائر النوافذ الثقيلة، حيث تسمح الجديدة بدخول مزيد من الضوء، فالغرف المليئة بالضوء تجذب الأنظار وتبهر العيون.

ثالثًا: لا تفترض أن الزبون سيحب لمستك الشخصية على شكل العقار

يعمد بعض الناس إلى تزيين منازلهم أو عقاراتهم بأساليب محروفة قليلًا. لكن هذا النمط من التصميم بينما يبان خلاقًا ورائعًا بالنسبة لك، قد يبان شاذًا وغريبًا بالنسبة لغيرك.

لذلك، عندما تعرض عقارك للبيع، ازل أي لمسات شخصية أو تصاميم غريبة أجريتها على العقار، وحاول أن يبان كلاسيكيًا ومناسبًا لأذواق الجميع لأقصى درجة ممكنة.

رابعًا: لا تبالغ في مدح منزلك وكن صريحًا في ذكر العيوب

لكي تستطيع إقناع المشتري، يتحتم عليك الإجابة على أسئلته إجابات صحيحة وواضحة، واعلم أنك لن تستطيع بيعه بالمدح والثناء عليه، فبإجابتك الواضحة على الأسئلة التي تدور في ذهن الزبون، ستسهل عملية الشراء والإسراع بها، فقد أصبح المشتري في هذا العصر صاحب خبرة ودراية، لذا كن على جاهزية كاملة لكل سؤال قد يسأله.

يعمد البعض إلى استخدام عبارات تجعل المشتري يعتقد أنه يحصل على ابن البائع العزيز، أو أنه يخطب إحدى بناته، لشدة المبالغة بالمدح والتفخيم. حينها سيعتقد المشتري أنك تحضر له فخًا أو احتيالًا من العيار الثقيل، وسيتضاعف قلقه، وسيعتقد أن مدحك قد يكون هدفه إما المبالغة في السعر أو التضليل عن بعض العيوب.

كن صريحًا بذكر العيوب التي في المنزل، ستكسب بهذه الطريقة احترام المشتري وثقته. لا نطلب منك إعطاء كتالوج تشرح فيه عيوب منزلك، لكن إذا سُئلت أجب بصراحة، وإذا كان هناك عيب لا بد من ذكره اذكره فورًا ولا تدع المشتري يكتشفه بنفسه.

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة: