أفضل أوقات العام لحجز تذاكر طيران رخيصة... معلومة هامة حتى لمن لا يفكر بالسفر حاليًا

06/08/2022

قام موقع "شيب إير" (طيران رخيص) بالإجابة على السؤال: "متى الوقت الأنسب لحجز تذكرة طيران"، وذلك من خلال الإحصائيات التي طالت ما يقارب 900 مليون رحلة من وإلى مختلف بقاع العالم لأزيد من 8 آلاف وجهة.

عمومًا فإن الأشخاص الذين حصلوا على أفضل العروض كانوا أولئك الذين قاموا بالحجز قبل الرحلة بوقت كاف، كما يخبرنا التقرير أيضا أن معدل تغيير سعر التذاكر هو 34 دولار دفعة واحدة!

الأمر اللافت للانتباه في الدراسة التي قام بها الموقع، وهو واحد من أشهر وأكبر مواقع الحجوزات، أن التذكرة ومنذ طرحها إلى البيع إلى حين بيعها تشهد تذبذبات في السعر قد تصل إلى أكثر من 60 تغيير بين ارتفاعات متكررة وانخفاض في السعر نادر الحدوث.

أفضل وقت للحصول على تذكرة طيران:

بعيدا عن الأسطورة التي تقول إن هناك يومًا واحدًا في الأسبوع يكون فيه سعر التذكرة منخفضا، الأمر الذي فنده الموقع المختص، وأكد أن السعر لا يخضع لأي قانون محدد ثابت بل يتأثر بالعرض والطلب. لذلك فإن أيام العطل والأعياد حيث يكثر السفر، تكون فيها التذاكر أغلى بشكل واضح.

لكن الموقع يشير إلى عدة حقائق من المفيد أخذها بعين الاعتبار:

  1. إذا كانت السفريات التي تريد القيام بها في فصل الربيع يجب أن تحجز قبل ثلاث أشهر.
  2. أما إن كنت تنوي السفر في فصل الصيف يجب حجز بطاقة ركوب الطائرة قبل موعد السفر بحوال شهر ونصف.
  3. عموما يعد الوقت الأنسب لحجز تذكرة طيران هو 70 يومًا قبل السفر.

على الباحثين عن تذاكر رخيصة أيضًا متابعة موقع "إير فير ووتش دوغ" (Air fare watch dog) لتحديثه المستمر لانخفاض أسعار التذاكر، والفرص التي يجب اللحاق بها سريعًا، ومثله يقوم موقع "فلايت فوكس" (Flight fox) بالتقاط أفضل الأوقات لشراء تذاكر السفر.

مواسم وأيام ينخفض فيها ثمن تذكرة السفر:

الجمعة السوداء:

تعتبر ”الجمعة السوداء/ بلاك فرايدي“ ‏والتي تسمى أحيانا في الوطن العربي بـ“الجمعة البيضاء“ من أكثر الأوقات في العام التي يمكن حجز تذاكر طيران بتكلفة منخفضة فيها.

وهذا اليوم، يأتي مباشرة بعد عيد الشكر في الولايات المتحدة وعادة ما يكون في نهاية شهر تشرين الثاني/ نوفمبر من كل عام.

ويخفض تجار التجزئة في جميع أنحاء أمريكا أسعارهم على أمل زيادة المبيعات وهذا ينطبق على العديد من شركات الطيران أيضا، مما يجعله وقتا مثاليا للبحث عن العديد من صفقات السفر إلى العديد من المدن حول العالم.

إثنين الإنترنت:

يعتبر ”إثنين الإنترنت Cyber Monday“ مصطلحا تسويقيا ليوم الإثنين، الذي يلي عطلة عيد الشكر في الولايات المتحدة.وتم إنشاء هذه المصطلح من قبل شركات التسويق لإقناع الأشخاص للتسوق عبر الإنترنت.

في كثير من الأحيان، يقوم تجار التجزئة بتخفيض أسعارهم في هذا اليوم لتصفية الصفقات التي لم يتم بيعها يوم الجمعة السوداء.وتقوم بعض شركات الطيران الرئيسية المعروفة بتقديم خصومات في هذا اليوم ومنها: الخطوط الجوية المتحدة، طيران كندا، طيران ترانسات، خطوط دلتا، الجوية طيران آيسلندا وويست جيت.

شهر يناير/ كانون الثاني وأغسطس/ آب:

هناك أشهر معينة من العام يكون فيها حجز الرحلات الجوية والسفر قليل التكلفة بسبب انخفاض الطلب.وينطبق الأمر على الرحلات الداخلية داخل الولايات المتحدة وكندا، حيث يمكن للمسافرين حجز تذاكر طيران بأسعار منخفضة في أشهر الشتاء، وتعد الرحلات الداخلية أرخص بنسبة 10 ٪ في كانونر الثاني/يناير مقارنة بحزيران/يونيو.

بالإضافة إلى ذلك يصادف شهر أغسطس/ آب نهاية موسم الذروة في العديد من الأماكن حول العالم، وخاصة الوجهات الأوروبية، لذلك تكون الأسعار منخفضة بنسبة 20% ويقل الزحام.

موسم عودة المدارس:

من المعروف أن أشهر الصيف، خاصة تموز/يوليو وأوائل آب/أغسطس، هي ذروة الموسم السياحي في العديد من الأماكن حول العالم. لكن هناك بعض الأسر التي تفضل السفر في موسم عودة المدارس في أيلول/سبتمبر، حيث ينخفض الطلب على الرحلات الجوية وكذلك تنخفض الأسعار.

ولا تعد أسعار تذاكر الطيران أرخص فقط في هذا الوقت، ولكن العديد من الفنادق تقدم أسعارا أرخص للإقامة.

شارك رأيك بتعليق

1 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments
Rizgar
1 سنة

المفروض يكون هناك جدول يعرض كل اسعار ايام السنة الآني حتى يتمكن الزبون اختيار ارخص تذكرة. وشكرا

مقالات متعلقة: