قرار رفع الفائدة يأتي بتأثير عكسي... هبوط الدولار وصعود شامل للأسواق يقوده الذهب

28/07/2022

تخلصت أسعار الذهب، خلال تداولات اليوم الخميس، من مخاوف تشديد السياسة النقدية من جانب الفيدرالي الأمريكي بشكل أكبر من المتوقع، لتنطلق الأسعار بقوة تزامنا مع هبوط مؤشر الدولار.

وجاء التحول اللافت في أداء الملاذ الآمن عقب قرار الفيدرالي الأمريكي عشية أمس الأربعاء والذي رفع خلاله الفائدة وفقًا للتوقعات بواقع 75 نقطة أساس. في مسعى للسيطرة على التضخم المتسارع.  حيث قررت لجنة السوق المفتوحة في الاحتياطي الفيدرالي بالإجماع، رفع معدل الفائدة إلى نطاق بين 2.25% و2.50%، وهو قرار جاء متوافقًا مع التوقعات.

وارتفعت أسعار الذهب الآن خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم، في حدود 25 دولارًا وصولا إلى مستويات قرب الـ 1745 دولار للأونصة. ووصلت إلى ذروة ارتفاعها حتى الآن عند سعر 1748.43 دولارًا.

وفي آخر اجتماعين، رفع الاحتياطي الفيدرالي معدل الفائدة بشكل تراكمي بلغ 150 نقطة أساس، وهي أكبر وتيرة لزيادة الفائدة منذ بداية ثمانينيات القرن الماضي.

مؤشر الدولار:

كان الدولار يعوّل على زيادة أكبر من المتوقع، حيث صمد طيلة الأسبوعين الماضيين قرب ذروة الـ 20 عامًا التي نجح خلالها في تجاوز مستويات الـ 108 نقطة.

لكنه تخلى عن مكاسبه خلال تداولات الخميس، ليتراجع مؤشر الدولار الرئيسي مقابل سلة من العملات في حدود 0.4% نزولا إلى مستويات قرب الـ 106 نقطة.

وفي المقابل سجل العائد على سندات الخزانة الأمريكية ارتفاعًا طفيفا، ليصل العائد على سندات أجل عشر سنوات خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم الخميس إلى مستويات 2.79 %.

النفط والأسهم والعملات الرقمية:

نجحت أسعار النفط الخام في تسجيل ارتفاعات قوية خلال تعاملات اليوم، ليتخطى خام نايمكس الأمريكي الخفيف مستويات الـ 99 دولار بينما ابتعد برنت خطوة جديدة عن مستويات الـ 100 دولار.

وارتفعت الأسهم الأميركية يوم الأربعاء بعد أن أعلن الفدرالي عن زيادته المتوقعة بنسبة 0.75 نقطة مئوية لمكافحة التضخم، لكنه ألمح إلى أنه قد يبطئ وتيرة رفع الفائدة في مرحلة ما.

قفز مؤشر داو جونز الصناعي 1.4% إلى 32197.59 نقطة، وارتفع مؤشر S&P 500 بنسبة 2.62% ليغلق عند 4023.61، وارتفع مؤشر ناسداك المركب بنسبة 4.06% إلى 12032.42، وقادت أسهم التكنولوجيا المكاسب بعد نتائج أفضل من المتوقع ححقتها Alphabet وMicrosoft.

وقد وصلت الأسهم إلى أعلى مستوياتها في الجلسة أثناء المؤتمر الصحفي لـ "جيروم باول"، حيث ترك رئيس الفدرالي الباب مفتوحًا حول حجم رفع الفائدة في اجتماعه المقبل في سبتمبر/ أيلول، وأشار إلى أنه قد يبطئ في النهاية من حجم ارتفاع أسعار الفائدة.

وشجع المستثمرون أيضًا، ما قاله "باول" في تصريحه: "لا أعتقد أن الاقتصاد يمر حاليًا بحالة ركود".

وشهدت أسواق العملات الرقمية انتعاشًا هي الأخرى حيث صعدت البيتكوين إلى مستويات 23 ألف دولار، والإيثريوم إلى 1650 دولارًا.

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة: