ليس خيالًا علميًا... شركة هولندية تنجح في اختراع سيارة كهربائية تشحن نفسها متاحة للبيع قريبًا

07/07/2022

كشفت شركة Lightyear الهولندية النقاب عن سيارة Lightyear 0 الكهربائية الشمسية، وهي نسخة محسنة من السيارة Lightyear one قامت الشركة بتغييرات كبيرة عليها، من ناحية التصميم الداخلي والخارجي إضافة إلى تحسينات أخرى، لتكون السيارة الجديدة هي الإصدار النهائي الجاهز للإنتاج.

وتفيد الأنباء، أن سيارة Lightyear 0 الكهربائية يمكن أن تدخل حيز الإنتاج في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني من العام 2022. وهذا يعني أننا قد نراها معروضة للبيع بعد ذلك في فترة قريبة.

وتقول شركة Lightyear إن السيارة المعروضة ستبلغ كلفتها مبدئياً 250 ألف يورو، أي 262 ألف دولار.

نتاج 6 سنوات من البحث والتطوير والتجارب:

قد يكون الكثير منا قد سمع عن هذه السيارة مؤخرًا لأول مرة، لكنها ليست فكرة حديثة أو اعتباطية انبثقت فجأةً، بل إن الشركة الهولندية الشهيرة تعمل على السيارة طوال 6 سنوات قضتها في عمليات بحث وتطوير وتصميم واختبارات مستمرة.

وكانت النتيجة المذهلة التي تم الحصول عليها بعد هذا الجهد المضني، أن هذه السيارة سيمكنها السفر دون شحن كهربائي لمدة تصل إلى 7 أشهر تقريبًا. إذ كشفت الشركة أن هذه السيارة "الثورية" ستتجاوز 1000 كيلومتر من المدى بين كل شحنة.

وفي هذا الصدد قال "ليكس هوفسلوت"، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي للشركة: "انتظرنا هذه اللحظة جميعًا منذ 6 سنوات عندما بدأ حلمنا في بناء أكثر الحلول استدامة لسيارة على هذا الكوكب في عام 2016، كانت لدينا فكرة فقط؛ وبعد 3 سنوات كان لدينا نموذج أولي، الآن بعد 6 سنوات من الاختبار، وعدد لا يحصى من العوائق، لدينا سيارة بمثابة دليل على أن المستحيل ممكن بالفعل".

كيف تحصل السيارة على الطاقة؟

تتميز السيارة بلوحة شمسية مُبتكرة بمساحة 5 أمتار مربعة من الألواح الشمسية المنحنية المزدوجة والتي ستسمح للسيارة بشحن نفسها أثناء السفر أو مجرد الوقوف في الخارج، وتستطيع تزويد نفسها بمدى يصل إلى 70 كيلومترًا كل يوم في ظروف مثالية.

ووفقًا للشركة فإن السائقين الذين يتنقلون يوميًا بمعدل 35 كيلومترًا، يمكنهم قيادة السيارة طوال أشهر مديدة في الصيف قبل الحاجة إلى شحنها؛ ففي مناطق مثل هولندا قد يستغرق الأمر شهرين، بينما في إسبانيا أو البرتغال، قد يصل الأمر إلى 7 أشهر.

يبلغ استهلاك السيارة الكهربائية الجديدة للطاقة 10.5 كيلو واط في الساعة لكل 100 كيلومتر بسرعة 110 كيلومترات في الساعة، ويبلغ طولها 5 أمتار ووزنها الإجمالي 1،575 كجم فقط، ويمكن أن تسافر 560 كيلومترًا بسرعة 110 كيلومترات في الساعة على الطرق السريعة.

مظهر خارجي يفتن الأنظار ويثير إعجاب المهندسين:

Fully Charged Drives The Lightyear 0 Solar Car For The First Time

تمتلك "Lightyear 0" مظهرا خارجيا رائعًا ويراعي مقتضيات الديناميكا الهوائية، مع مجموعة عجلات من السبائك الهوائية شكلها مميز، وقسم خلفي مائل مع مصد خلفي سفلي مرتفع قليلاً، وشريط إضاءة LED يمتد من طرف إلى آخر، كما أنها مزودة بالداخل بنظام معلومات ترفيهي بشاشة تعمل باللمس مقاس 10.1 بوصة، والمقاعد من الجلد الطبيعي.

وتبلغ قيمة السيارة 250 ألف يورو في الوقت الحالي، لكن الشركة أكدت أنها تستهدف مستقبلاً إنتاج السيارة بسعر يبدأ من 30 ألف يورو وستدخل حيز الإنتاج أواخر عام 2024 وأوائل عام 2025.

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة: