مشروع مربح برأس مال مقبول... 6 خطوات لافتتاح مقهى ناجح يدر عليك المال - الأخبار

مشروع مربح برأس مال مقبول... 6 خطوات لافتتاح مقهى ناجح يدر عليك المال

19/06/2022

عندما يسمع أحدنا عبارة "مشروع ناجح ومربح" يتخيل شركة كبيرة أو متجرًا واسعًا مع عدد كبير من العمال والموظفين، لكن هذه الصورة تعبر عن مرحلة متقدمة من تطور مشاريع بسيطة بدأت غالبًا بشكل متواضع.

لذلك فإن أفكارًا بسيطة كافتتاح مقهى أو ما شابه يمكن أن ينتج عنها مشاريع جبارة في المستقبل لو تمت مداراتها جيدًا ومراعاة شروط نجاحها.

لنأخذ مثال المقهى نموذجًا لكلامنا، ونشرح لكم كيف يمكن تحويل الفكرة البسيطة إلى مشروع ناجح ومدر للأموال، بالاستعانة بمقال نشرته مجلة "رواد الأعمال" وشرحت فيه شروط وصفات المقهى الناجح والمميز.

كيف يمكن لمقهى بسيط أن يكون ناجحًا ومميزًا؟

من أهم صفات مشروع المقهى الناجح أنه يتطلب روح المبادرة والموارد المناسبة للتحول من رؤية حالمة إلى عمل ناجح مدفوع بالربح. وسواء كان يقع في قلب واحة حضرية أو بلدة صغيرة فإنه لا بد أن يكون مكانًا للاستراحة وركنًا هادئًا؛ حيث يذهب السكان للهروب من حالة التوتر والتخفيف من الضغوطات اليومية.

وفي ظل التطورات المتلاحقة التي يشهدها سوق المقاهي على المستويين المحلي والعالمي يجب أن يملك المقهى الخاص بك كل عوامل الجذب، بدءًا من الإضاءة وأدوات الترفيه والتصميم، وعرض الحلويات اللذيذة بشكل جميل، وصولًا إلى اللوحات المعلقة على كل جدار تقريبًا.

ثم ضع في اعتبارك دائمًا أن عملاءك سوف يتخذون قراراتهم بشأن المقهى الذي تُديره بمجرد دخولهم من الباب؛ لذا من المهم توفير جو ترحيبي يتوافق مع علامتك التجارية.

ونريد هنا أن نركز على نقطة مهمة تتعلق بجو المقهى وشكله العام، واسأل نفسك هذا السؤال: "هل أرغب بمقهى تقليدي ذي أجواء شعبية ووسائل ترفيه مملة مثله كمثل مئات المقاهي التي يضيع الناس أوقاتهم فيها والمنتشرة في كل مكان، أم مكانٍ مميز يمكّن الإنسان من الراحة والاستمتاع بوقته ويوفر للعملاء تجربة جديدة؟".

على أي حال فليس من السهل محاولة إرضاء الجميع، خاصة في مجال الضيافة، ماذا يريد زبائنك: قهوة ممتازة؟ طعام جيد؟ وعلى الأرجح بأقل سعر... حسنًا هذا مثالي جدًا بالنسبة للعميل لكن لأي درجة تجد نفسك مستعدًا للتماشي مع هذه المثالية من جهة وعدم التخلي عن أرباحك من جهة أخرى؟

نترك هذه الأسئلة لك لتفكر بها وتجد إجابتها، وننتقل إلى خطوات افتتاح المقهى الناجح الـ 6 التي لا يمكن التساهل بها على أي حال:

أولًا: خدمة عملاء مميزة

إن واحدة من أهم الصفات التي يجب توافرها في مشروع المقهى الخاص بك هي خدمة العملاء المميزة. شاهد كيف تتعامل المقاهي الناجحة مع طلبات العملاء أو شكاويهم، يُمكن أن يكون هذا مؤشرًا جيدًا على كيفية إدارة عملك في قطاع المقاهي وتحديد ما هي أولوياته.

بشكلٍ عام يُساعد الاستثمار بخدمة العملاء في تنشيط المشروع؛ لأن العملاء المخلصين يساعدونك بلا شك في اكتساب عملاء جدد مجانًا من خلال إقناع العملاء المحتملين بتجربة مشروع المقهى الخاص بك، وستكون شهاداتهم الإيجابية أكثر فاعلية من أي جهود تسويقية حالية وأرخص أيضًا.

ثانيًا: التركيز على الجودة

في كثير من الأحيان يقدم بعض المقاهي مشروبات ساخنة يُمكن أن تترك طعمًا سيئًا في فم العملاء، وهذا بالطبع سبب يدفعهم إلى عدم التفكير في العودة مرة أخرى.

في الواقع يساهم نوع المشروبات الساخنة -خاصة تلك المحتوية على الحليب - التي تستخدمها المقاهي بشكل كبير في مشوار النجاح؛ لذا يجب عليك توفير أجود أنواع المشروبات التي تُقدمها من خلال المقهى الخاص بك، ولا تنسى استخدام قهوة ذات جودة ممتازة أو جيدة كحد أدنى.

ثالثًا: المعدات المناسبة

من الممكن الحصول على قهوة لاتيه أو إسبريسو رائعة من آلة صنع القهوة العامة، لكن المقاهي الجيدة تُدرك أهمية الاستثمار في أحدث المعدات، والتي تطحن حبوب القهوة باستمرار لتمنح العملاء فنجانًا رائعًا من القهوة؛ لذلك لا بد من توفير أحدث المعدات المناسبة للمقهى الخاص بك، وينبغي أن تتمتع معدات القهوة بالقدرة الكافية على التعامل مع كميات كبيرة من الحبوب.

رابعًا: تدفق سريع للعملاء

يجب أن يكون هناك تدفق من الناس يدخلون ويخرجون لأن هذا النوع من حركة المرور يخبر الزبون المحتمل بأن المقهى الخاص بك رائعًا لدرجة أن العملاء يواصلون العودة باستمرار، وربما لا يتحقق هذا التدفق إلا من خلال التواجد في أحد المواقع المميزة.

خامسًا: سرعة التقديم

يُعد الانتظار لبضع دقائق ثمنًا زهيدًا يجب دفعه عند شراء قهوة لذيذة، ومع ذلك فإن الانتظار لفترات طويلة حتى يُمكن الحصول على فنجان قهوة أمر مزعج للغاية ويجب التخلص منه طالما كنت تتطلع إلى تحقيق النجاح في مشروع المقهى الخاص بك، ببساطة المقهى الذي يقدم لك قهوة عالية الجودة في أقصر وقت ممكن هو الأفضل دائمًا عند العملاء.

سادسًا: تقديم وجبات في القائمة

معظم الناس لديهم وجبة خفيفة أو معجنات مفضلة لتناولها مع قهوتهم، وبالتالي فإن المقهى الذي يحتوي على قائمة وجبات خفيفة أو معجنات مميزة يكون دائمًا هو الأفضل. بشكلٍ عام: لا يمانع أصحاب المقاهي الناجحة في تقديم الوجبات الخفيفة والمخبوزات السريعة من أجل عملائهم.

شارك رأيك بتعليق

2 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
حسن عبد الله عبد
9 أيام

هل يمكن إكتفاء بالمشروبات ساخنة وباردة فقط في مقهي.

eman mohammed yousif
7 أيام

فكره رائعه ولكن احتاج الي راس المال

مقالات متعلقة:

أسعار الصرف في

2022/6/30 18:46 شراء مبيع
دولار: 3985 4020
يورو: 4164 4206
ليرة تركية: 234 241