أبواب الثراء مقفلة في وجهك؟ 5 مفاتيح ستنفعك بدلًا من الاعتماد على الحظ - الأخبار

أبواب الثراء مقفلة في وجهك؟ 5 مفاتيح ستنفعك بدلًا من الاعتماد على الحظ

06/06/2022

يعتقد البعض أن الثراء يعتمد بالكامل على أمور لا يمكن لنا تغييرها مثل الحظ والبيئة والعائلة، ويحتجون بذلك أنهم لم يستطيعوا أن يصبحوا أثرياء لأنهم لم يولدوا في أسر ثرية، أو لا يعيشون في بلدان ذات اقتصادات متقدمة. وهذه الحجة صحيحة إلى درجة معينة لكنها ليست قاعدة، ومن يستخدمها يدخل في المغالطة التي تخلط بين مفهوم الثراء المجرد، وبين العوامل والظروف المساعدة على تحققه.

في الواقع إن أبواب الثراء المعتمدة على غير الحظ كثيرة، لكن مفاتيحها صعبة ولا نستطيع أن ندّعي ضمانة نجاحها (وإلا لكان جل البشر أثرياء وأصحاب مليارات). بالرغم من ذلك، فيوجد قواعد معينة سيساعدك اتباعها على امتلاك أمور يفتقر لها الكثيرون، ويؤهلك لأن تصبح ثريًا لو سنحت الفرصة، وأن تصبح مستقلًا ماديًا لو لم تسنح.

لا تضارب بل استثمر:

بالطبع قد تكون المضاربة طريقة سريعة لكسب بعض المال؛ لكنها أيضا طريقة أسرع لفقدانه. لكي تصبح ثريا بسرعة ليس لديك وقت لإضاعة المال مما يعني أنه ليس لديك وقت للمضاربة بأموالك. عليك أن تنخرط في استثمارات ذات نسب عوائد قوية وليس في مجموعة رهانات تحتمل الربح والخسارة.

وننصحك هنا ألا تستثمر بأموال لا تملكها، ولا تستخدم المال الذي تحتاجه للاستثمار من أجل تغطية نفقات المعيشة ولا تلجأ إلى الديون من أجل بدء رحلة الاستثمار.

ابدأ نشاطا تجاريا:

أصحاب المشاريع لديهم سيطرة أكبر على أرباحهم المحتملة أكثر من الموظفين، لأنهم يتحكمون في قرارات تنمية الشركة وتغيير هوامش الربح. الوظيفة وحدها ستقيك من الفقر لكنها لن تجعلك ثريًا ولو طال عمرك لمئات السنين.

تؤدي الأرباح غير الثابتة التي تجنيها من المشاريع الخاصة بك والأعمال التجارية إلى خلق فرص جديدة للتطوير والإبداع، وتنهاك عن الكسل من منطلق "سأحصل على راتبي في آخر الشهر على أي حال".

خُض مخاطر محسوبة:

هناك دائما مخاطرة في عالم الاستثمار والأعمال كما أن للعوائق الجانبية مخاطر أيضا؛ في الواقع إن المخاطرة متأصلة في الثراء.

ومع ذلك، ضع في اعتبارك خوض المخاطر المحسوبة. وكن دوما على دراية كافية بالإيجابيات والسلبيات أثناء بناء خطة بهدف تعظيم المكافآت وتقليل الخسائر.

تعلم التمويل الشخصي:

هناك الكثير لنتعلمه حول المال وبناء الثروة. ابدأ القراءة لمدة 20 دقيقة كل يوم حول مواضيع مثل الاستثمار وإدارة الأموال والديون والتخطيط للتقاعد وما بعده.

بالإضافة إلى تعلم المزيد عن التمويل الشخصي، استثمر في تعليمك بشكل عام وفي تطورك الشخصي. في كتاب "المليونير التالي بجوارك: الإستراتيجيات الدائمة لبناء الثروة" (The Next Millionaire Next Door: Enduring Strategies for Building Wealth)، تتحدث الكاتبة عن كيفية تكريس الشخص لوقته والأفكار التي تؤثر على مقدار الثروة التي يبنيها، وترى أن تقليل الملهيات للتركيز على ذاتك يغير حياتك.

معظم الأشخاص الناجحين في العالم يقرؤون في أوقات فراغهم ويمارسون الرياضة ولديهم هوايات. الحياة تعني أكثر من مجرد المال. نعم، لكنك بحاجة إلى المال أولًا للبقاء على قيد الحياة، وبحاجة إلى كثير من المال إذا كانت لديك أهداف وتطلعات معينة.

ابنِ مصادر متعددة للدخل:

يمتلك أصحاب المليارات في المتوسط 7 مصادر دخل؛ فما الذي يمكنك فعله للحصول على مصادر متعددة للدخل؟

يمكن اعتبار دخل توزيع الأرباح ودخل حقوق الملكية ومكاسب رأس المال والدخل العقاري على أنها أنواع من الدخل يمتلكها معظم الأثرياء. وللتعمق أكثر في هذا الموضوع ابحث في "مصادر الدخل السلبي".

إضافةً إلى ذلك يعد بدء نشاط جانبي طريقة رائعة لكسب أموال إضافية، إذ سيساعدك أي شيء إضافي في الوصول إلى أهدافك المالية بسرعة. وتساعد الأنشطة الجانبية على سداد الديون مبكرا أو الاستثمار في بناء الثروة... في الواقع إن إمكانات النمو بالاستعانة بنشاط جانبي لا حصر لها.

وهنا يجدر التنويه إلى أهمية التأكد من الاستفادة من الأموال الإضافية عن طريق استغلالها أو تنميتها بشكل كبير يكفي لتصبح ثريا، بدلًا من إهدارها واعتبارها "مجرد أموال إضافية".

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة:

أسعار الصرف في

2022/6/30 18:46 شراء مبيع
دولار: 3985 4020
يورو: 4164 4206
ليرة تركية: 234 241