أسعار جديدة للكشف الطبي في سوريا... نقيب الأطباء يدّعي أنها منصفة للمواطن والطبيب

11/05/2022

كشف مسؤولٌ في نقابة الأطباء السورية، عن شريحة الأسعار المتوقعة للكشف الطبي التي سيتم إقرارها قريبًا، مشيراً إلى أن السعر يختلف وفقاً لعدد سنوات خبرة الطبيب وموقع العيادة.

في التفاصيل، صرّح نائب نقيب الأطباء في سوريا "زاهر بطل"، بأن اجتماعاً سيعقد لوضع التسعيرة النهائية للوحدات الطبية والكشف الطبي، معتبرًا أن التسعيرة ستكون "منصفة للمواطن والطبيب"، وفقاً لتصريحاته في برنامج حديث النهار على إذاعة "شام إف إم".

وأشار "بطل" إلى أنّ الوحدة الطبية الواحدة ستكون بـ 4 آلاف ليرة سورية، وكلفة الكشف الطبي من 2 إلى 3 وحدات فما فوق، أي ما يعادل 12 ألف ليرة سورية، أما بالنسبة للطبيب الاختصاصي منذ 10 سنوات أو أكثر، فيأخذ من 3 إلى 4 وحدات طبية، وذلك بحسب الأسعار المتداولة في الاجتماعات السابقة.

وأضاف أن التسعيرة تختلف بين منطقة وأخرى، فمثلاً في الأرياف يكون السعر أقل حيث تقدر كشفية الطبيب في ريف حلب واللاذقية بين 5 - 6 آلاف ليرة، أما في دمشق أو حلب فتكون التسعيرة أعلى.

وكان "عماد سعادة"، نقيب أطباء دمشق، قد كشف في شهر آذار الماضي، عن دراسة تجرى لوضع تسعيرة جديدة للكشف الطبي، معتبرا أن "الطبيب مظلوم نتيجة الظروف التي طرأت خلال السنوات الماضية".

وقد أوضح "سعادة" في وقت سابق، لإذاعة "شام إف إم" أن "الجهات المعنية تجري دراسة تسعيرة جديدة للكشف الطبي بالتنسيق بين وزارتي الصحة والمالية وعدة جهات، حيث من المتوقع أن تتراوح بين الـ10 – 20 ألف ليرة".

يأتي ذلك بعدما كثرت في الآونة الأخيرة الشكاوى المتعلقة بتقاضي الأطباء لأجور معاينة باهظة، وصل بعضها أحياناً إلى ما يقارب الـ 50 ألف ليرة، في حين طالب بعضهم بضرورة ضبط هذا الأمر ومراقبة الكشف الطبي بحيث يكون منصفة للمريض والطبيب بالوقت ذاته.

في سياقٍ متصل، وبالحديث عن العمليات الجراحية، فقد أكد نقيب الأطباء في سوريا "زاهر بطل"، أن هناك مبالغة في أسعار بعض العمليات الجراحية وأصبحت مكلفة جداً بالنسبة للدخل.

وبيّن أن التسعيرة الجديدة التي سيعلن عنها ستشمل أجور العمليات فمثلاً سيكون أجر عملية "الولادة القيصرية" بمعدل 15 – 20 وحدة طبية أي 80 ألف ليرة سورية على الأقل.

وعن تكاليف الإقامة في المشافي، ذكر نقيب الأطباء أنه يعتمد على تصنيف المشافي لدرجات اعتماداً على إمكانية المشفى وعدد الغرف وعدد الأسرّة، وتحدد الإقامة وكلفة السرير من 50 إلى 100 ألف في اليوم، أما في حال تجاوز هذا الرقم فهذا يعتبر مخالفة، إلا أن التكاليف الحقيقية للإقامة في المستشفيات في مناطق النظام تتجاوز الـ 100 ألف ليرة سورية لليلة الواحدة مهما كان تصنيف المشفى.

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة: