10 وظائف ستحقق لأصحابها أرباحًا مجزية في المستقبل... أحدها متعلق بلغة برمجة شهيرة - الأخبار

10 وظائف ستحقق لأصحابها أرباحًا مجزية في المستقبل... أحدها متعلق بلغة برمجة شهيرة

05/05/2022

يتعامل العديد من الأشخاص مع سوق العمل على أنه نظام ثابت أو بطيء التغير، فيصرون على وظائف ومهن معينة فاقدة للصلاحية، وينتج عن ذلك حصولهم على أرباح وموارد مالية أقل رغم امتلاكهم خبرات لا يستهان بها في المجالات التي انخرطوا في دراستها أو العمل فيها.

في المقابل، فإن الشخص الحذق والذي يمتلك نظرة ثاقبة للمستقبل، لا يضيع وقته وجهده في مهنة أو اختصاص ثابت، بل يراهن على مجالات عديدة يرى فيها المستقبل ضمن حيز معرفته وخبرته، لتجد أنه بجهدٍ أقل يكسب أكبر بكثير من أولئك الذين تجاهلوا مراعاة وضع السوق وتغيره السريع.

فيما يلي 10 مجالات عمل يتوع الخبراء أن المستقبل سيكون لها... قد لا تكون جميع هذه المجالات مزدهرة في الحاضر، لكن المعطيات تشير إلى فرص ذهبية تنتظر من يستثمر أو يعمل في هذه المجالات:

أولًا: أخصائي ذكاء اصطناعي

 كشف تقرير عن الوظائف الناشئة نشره موقع "لينكد إن" عن نمو معدل التوظيف في هذه الوظيفة في الولايات المتحدة الأمريكية بنسبة 74% على مدار أربع سنوات. وبشكل عام تشهد هذه الوظيفة نمواً عبر مختلف الصناعات، ومن المتوقع أن يستمر هذا النمو خلال هذا العام.

يعمل أخصائيو الذكاء الاصطناعي في صناعات متنوعة، لكن مهاراتهم تتركز بشكل أساسي على البرمجة وتكنولوجيا المعلومات.

ثانيًا: عالم بيانات

تعتمد العديد من الشركات على إدارة قواعد البيانات الضخمة، وهو المجال الذي تتزايد أهميته كل يوم، ومن ثم يزداد الطلب على وظيفة علماء البيانات، فهم خبراء في إدارة قواعد البيانات، واستخراج المعلومات المهمة من الأرقام.

من القطاعات التي تحتاج إلى علماء البيانات، الاتصالات، والبنوك، والبحث. ولو توسعت بالبحث أكثر عن هذا الاختصاص ستجد ما يذهلك من المهارات الممكن تعلمها والفوائد المكتسبة.

ثالثًا: مهندس روبوتات

قد تكون أول صورة تظهر في ذهنك عند ذكر كلمة روبوت هي صورة رجل آلي كالذي يظهر في مؤتمرات الاختراع والبحث العلمي، وحينها ستكون محقًا بالاعتقاد أن هذا المجال ما زال بعيدًا عن الواقع الصناعي والعملي والتطبيقي.

لكن مصطلح الروبوت يشمل ما هو أوسع وأهم من ذلك بكثير، بدايةً من أنظمة الأتمتة والإنتاج في المصانع وصولًا إلى السيارات الكهربائية وذاتية القيادة ذات الأنظمة المعقدة التي ينتظرها مستقبل باهر، كل تلك الابتكارات التي ستكتسح الأسواق في المستقبل هي روبوتات بالمعنى العلمي للكلمة.

يتولى مهندس الروبوتات مسؤولية تصميم الأجهزة والبرامج الخاصة بالروبوتات، ومن المتوقع أن تستخدم الشركات في جميع الصناعات الروبوتات في المستقبل لتسهيل وتسريع العمليات وتعزيز الاستغناء عن العمالة البشرية المكلفة، وبالتالي سيزداد الطلب على هذه الوظيفة.

رابعًا: مطور ويب

مطور الويب هو شخص يتمتع بمهارات عالية في تطوير المواقع والتطبيقات والبرامج، وقد شهدت هذه الوظيفة معدل نمو بنسبة 35% منذ عام 2015.

خامسًا: مهندس حوسبة سحابية

تقوم جميع الشركات تقريباً الآن بالتخزين السحابي، أي تخزين البيانات على شبكة الإنترنت، لذا فتتزايد أهمية وظيفة مهندس الحوسبة السحابية في كل القطاعات، وبشكل خاص الخدمات المالية، والاتصالات، وتكنولوجيا المعلومات.

اختصاص الحوسبة السحابية هو مجال واسع لا يتسع المجال لسرد تفاصيله في هذا السياق، لذا ننصح بالتعمق والبحث أكثر إذا كنت مهتمًا، وستجد معلومات وحقائق مذهلة عن فائدة ومستقبل هذا المجال.

سادسًا: مسؤول تطوير المبيعات

هو الشخص الذي تتركز مهامه على تطوير نماذج أعمال جديدة، تؤدي إلى زيادة المبيعات وتحسين تجربة العملاء.

شهدت هذه الوظيفة نمواً متواصلاً بفضل التوسع في القطاع التكنولوجي، فسعي الشركات المستمر لجذب العملاء، وكسب رضاهم، يضمن عدم تباطؤ التوظيف في هذا المجال.

وتتركز أهمية هذا العمل بشكل خاص مع زيادة المنافسة في زمن التجارة الإلكترونية، فأصبح تاجر التجزئة في منافسة ليس مع التجار في مدينته أو دولته فحسب، بل مع تجار العالم بأكمله الذين يعرضون نفس بضاعته ويعملون بنفس مجاله.

سابعًا: أخصائي الأمن السيبراني

مع زيادة ارتباط كل شيء حرفيًا بالإنترنت، ستحتاج أي شركة إلى خبراء في الأمن السيبراني لحماية بياناتها وبيانات عملائها.

وقد ذكرت مجلة "فورتشن" أن عدد عمليات اختراق البيانات في 2021 قد تجاوز العمليات التي حدثت في 2020، مما يبرز أهمية هذه الوظيفة.

ثامنًا: أخصائي صحة سلوكية

يتعامل الأخصائيون في هذا المجال مع الأشخاص الذين لديهم اضطرابات سلوكية، وقد ذكر تقرير نشره موقع "لينكد إن" أن السبب وراء زيادة الطلب على هذه الوظيفة هو زيادة الضغط من أجل توفير المزيد من علاجات الصحة النفسية والعقلية.

قد لا يكون هذا النوع من الاختصاصات ذو صيت وأهمية واسعة في الدول النامية، لكن المستقبل الذي يحمل معه العديد من المشاكل النفسية للبشر نتيجة العزلة عن المجتمع وفقدان أواصر التواصل البشري التقليدية سيجعل من هذا الاختصاص مجالًا ذهبيًا للعمل.

تاسعًا: أخصائي نجاح العملاء

تتركز مهام أخصائي نجاح العملاء في التواصل معهم وتحليل المشكلات التي يواجهونها أو قد يواجهونها، وتقديم حلول وتوصيات لهم، وتتطلب هذه الوظيفة معرفة جيدة بالمنتجات وامتلاك مهارات خدمة العملاء.

يبدو هذا النوع من الوظائف ضربًا من الرفاهية أو البطر في الحاضر، لكن المنافسة الشديدة والتجارة الإلكترونية والتسوق الرقمي، ستجعل من خدمة العملاء اختصاصًا ضخمًا قد يصل لأن يتم تدريسه في الجامعات.

عاشرًا: مطور جافا سكريبت

ذكر تقرير نشره موقع "لينكد إن" أن معرفة لغة "جافا سكريبت" تعد من بين أهم خمس مهارات مطلوبة في مجال البرمجيات، مما يجعل وظيفة مطور الـ "جافا سكريبت" من بين أكثر الوظائف المطلوبة.

شارك رأيك بتعليق

1 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments
Adelyazbek
12 أيام

الصحة السلوكية
ماذا تحتاج من شهادات

مقالات متعلقة:

أسعار الصرف في

2022/5/18 18:16 شراء مبيع
دولار: 3950 3985
يورو: 4143 4184
ليرة تركية: 242 250