بالصور: خرائط جوجل تكشف المواقع العسكرية والإستراتيجية لروسيا بأعلى دقة

20/04/2022

نشرت وسائل إعلام غربية، يوم الاثنين الماضي، صوراً فضائية تكشف المنشآت العسكرية الروسية بدقة، موضحةً أن خرائط غوغل جعلت المنشآت الروسية الإستراتيجية بالأخص دونًا عن غيرها، مرئية للمستخدمين وأزالت التعتيم عنها.

وسمحت خرائط غوغل للمستخدمين باستعراض ومراقبة العديد من المعدات الرئيسية للبنية التحتية العسكرية لروسيا بأقصى دقة، ومن بينها طراد "الأدميرال كوزنتسوف"، ومرفق تخزين الذخيرة النووية، وموقع اختبار الطيران لأحدث الطائرات المقاتلة من طراز “سو-57″، وموقع إطلاق صواريخ باليستية عابرة للقارات، وقاعدة جوية.

تكشف الصور كذلك “غواصات” في شبه جزيرة كامتشاتكا في الشرق الأقصى من البلاد، و”قاعدة إسكندر” و”قاعدة جوية عسكرية” في مدينة كورسك الغربية، على بعد 150 كيلومتراً فقط من الحدود الروسية الأوكرانية.

بدورها، علقت القوات المسلحة الأوكرانية على الخبر قائلةً: "فتحت خرائط Google الوصول إلى المرافق العسكرية والإستراتيجية الروسية، الآن يمكن للجميع رؤية مجموعة متنوعة من قاذفات الصواريخ الروسية وألغام الصواريخ الباليستية العابرة للقارات ومراكز القيادة ومدافن النفايات السرية بدقة تبلغ حوالي 0.5 متر لكل بكسل".

وأرفقت القوات المسلحة الأوكرانية التغريدة بمجموعة من الصور، التي تم تداولها على نطاق واسع في وسائل الإعلام الغربية أيضاً.

جوجل تعلق على الأمر:

ردت شركة غوغل في رسالة بالبريد الإلكتروني نقلها موقع "The Verge" الإعلامي الأمريكي، قائلة: "لم نقم بإجراء أي تغييرات على صور الأقمار الصناعية الخاصة بنا في روسيا".

وبينت غوغل أن مجموعة الصور التي تم تداولها عبر الإنترنت للأسلحة النووية والغواصات والقواعد العسكرية في روسيا هي بالفعل حقيقية، لكنها مرئية على خرائط غوغل قبل فترة طويلة من الحرب في أوكرانيا.

مع ذلك، وعلى الرغم من إصرار غوغل على نفي تعمدها فضح المنشآت الروسية، لكن المعروف أنه يجب تعتيم صور الأقمار الصناعية للمنشآت العسكرية، أو يتم عرضها بجودة أقل بواسطة خرائط غوغل لحماية سريتها.

وكانت المنشآت العسكرية الروسية قد صُوِرت من قبل لأغراض بحث أمريكية، بحسب تصريح غوغل.

The nuclear-powered missile cruiser Peter the Great seen at its home port in Murmansk alongside the slightly smaller Slava class cruiser Marshal Ustinov
More jets are visible parked out in the open outside of their hangars at a Russian military airbase, thought to be the advanced Su-57 fighter jet
An airbase showing a number of parked jets in an airbase in the Kursk region bordering Ukraine

روسيا تتوجه للاستقلال التكنولوجي:

في سياقٍ متصل، قال "ميخائيل ميشوستين"، رئيس الوزراء الروسي، في 7 أبريل/ نيسان الجاري، إنه ربما تتوقف إمكانية تحميل التطبيقات من متجري “غوغل بلاي” و”آبل ستور” في روسيا، وعليه "فنحن بحاجة لإنشاء نظام خاص بنا".

وأضاف "ميشوستين"، مخاطبا خبراء التكنولوجيا: "أيها الرجال، والمطورون، والمبرمجون، وموظفو تكنولوجيا المعلومات، فلنقم بإنشاء نظامنا الخاص. لدينا كل شيء من أجل هذا، هناك عناصر من هذا النظام يجب الانتهاء منها، ونحتاج إلى إنشاء نظامنا الخاص بنا في متاجر الإنترنت، نظرا لأنه ربما تتوقف إمكانية تحميل التطبيقات من متجري “غوغل بلاي” و”آبل ستور” في روسيا".

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة: