توصية تهم الجميع... مارك زوكربيرغ يكشف أهم سر لنجاحه في مشروع فيسبوك

21/03/2022

على عكس الاعتقاد الشائع، قال "مارك زوكربيرغ" في حلقة من برنامج "Lex Fridman Podcast" ، الذي استضافه عالم الكمبيوتر في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا "ليكس فريدمان"، إن قدرته الأولية على إطلاق Facebook في عام 2004 لم تكن لأنه ترك الكلية أو تخلى عن أي من اهتماماته الأخرى.

وتأسيسًا على ذلك، أكد الرئيس التنفيذي لشركة Meta، أن نجاحه كان بسبب العلاقات الشخصية التي أقامها عندما كان لا يزال في الدراسة.

وأضاف "زوكربيرغ"، أن اختيار الأشخاص الذين ستمضي وقتك معهم هو أهم قرار يمكن أن تتخذه في حياتك الجامعية، لأنك ستصبح مثلهم في المستقبل.

وتباع ليشرح: "أعتقد أنه من المحتمل أن يكون الأشخاص يركزون على الموضوعية بشكل عام، وربما لا يركزون بدرجة كافية على بناء العلاقات مع الأشخاص بشكل أساسي".

يجدر بالذكر أن "زوكربيرغ" قد التقى  بشركائه في تأسيس موقع Facebook، إدواردو سافيرين، وداستن موسكوفيتز، وكريس هيوز، وأندرو ماكولوم، بينما كان الخمسة طلابًا في جامعة هارفارد في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

واجتمعوا حينها وتناقشوا على فكرت المشروع التي أحدثت ثورة في وسائل التواصل الاجتماعي، وجعلت Facebook واحدة من أكبر الشركات في العالم.

وعلى الرغم من انفصال المجموعة بعد ذلك، لكن "زوكربيرغ" قال في البودكاست إنه لا يزال يحاول إعطاء الأولوية لبناء العلاقات على الأهداف اليوم، كما أنه يطبق ذلك على عمليات التوظيف.

حيث اعترف "مارك" أنه عند تقييم مرشح لوظيفة، فإنه يتخيل كيف سيكون شكل العمل مع هذا الشخص، بدلاً من أن يكون رئيسه.

وأشار إلى أن هذه الإستراتيجية تخلق بيئة عمل أكثر تماسكًا وإنتاجية، موضحًا: "إذا كنت تعمل مع أشخاص يشاركونك قيمك على المستوى البشري، فمن المرجح أن تُحقق أهداف العمل معًا بسلاسة."

وبحسب "زوكربيرغ"، فإن الأمر كله يتعلق بإيجاد التوافق الشخصي، وليس بخلاف "اختيار الأصدقاء أو الشريك".

ويؤكد الخبراء على هذه النقطة جيدًا، فأغلب الناجحين في العالم صعدوا إلى القمة على ظهر عدد كبير من المعارف والعلاقات المتشعبة. في المقابل، السواد الأعظم ممن كان اهتمامهم مرتكزًا على العمل الفردي وتطوير الذات فحسب، وصلوا إلى طريقٍ مسدود يحققون فيه التفوق من ناحية المهارات ويعجزون عن تحقيق النجاح بمعناه الأشمل.

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة: