5 طرق فعالة للتفوق على المنافسين في أي مشروع أو تجارة

09/03/2022

المنافسة هي أمرٌ لا مناص منه في أي مشروع أو تجارة أو سوق تدخله، لكن للمنافسة قواعد وأصول، ويوجد أيضًا طرق للفوز بأساليب عادلة تجعلك تبني لعملك أو شركتك سمعة جيدة بين العملاء، وتكسب احترام منافسيك حتى.

أولًا: تميز بالبساطة وبتقديم الحلول

تتمثل إحدى أفضل الطرق للتفوق على الشركات المنافسة في تلبية احتياجات العملاء بشكل أفضل من المنافسين.

يمكن تحديد مشكلات العملاء واحتياجاتهم من خلال طرح أسئلة مباشرة على العميل، مثل "ما هي المهام التي تشغل معظم وقتك؟"، "ما هي أكبر عقبة تواجهك؟"، "ما الأمور التي تشكو منها؟".

بعد تحديد المشكلات التي يواجهها العملاء، يجب العمل على تقديم حلول لها، وليس مجرد محاولة بيع منتجات أو خدمات الشركة.

ثانيًا: اجعل منتجك جزءاً من حياة العميل

حتى تتمكن أي شركة جديدة من التميز وسط المنافسين، تحتاج إلى الترويج لمنتجاتها وخدماتها بشكل مميز وفريد، ويمكن تحقيق ذلك من خلال صياغة أساليب إعلان جذابة حول المنتجات، فذلك يجعل المنتجات والخدمات جزءً من أسلوب حياة العملاء المحتملين.

على سبيل المثال، تتعمد شركات المنظفات العالمية أن تظهر في إعلاناتها ربة منزل تشعر بالسعادة والسكينة بعد الانتهاء من التنظيف وكل البيت يلمع حولها، هذه الصورة تجعل العميل يكوّن المشاعر تجاه المنتج ويشتريه بالذات دون منتجات المنافسين بناءً على ذلك.

ثالثًا: نافس بالأسعار بدون التخلي عن الجودة

تتمثل أحد أفضل الطرق للتفوق على المنافسين في تقديم أسعار معقولة، وحتى يتمكن أي صاحب شركة من تحديد أفضل سعر لمنتجه أو خدمته، فإنه يحتاج أولاً إلى معرفة أسعار منتجات وخدمات المنافسين، وأي المنافسين يقدم أفضل قيمة.

يحتاج رائد الأعمال بعد ذلك إلى تحديد ما إذا كان منتجه أو خدمته سيقدم قيمة أفضل من تلك التي يقدمها المنافسون، وبالتالي يمكنه حينئذ وضع سعر أعلى لمنتجه، لكن إذا كان رائد الأعمال يستهدف التفوق على المنافسين، فمن الممكن أن يتجاهل تكاليف المنتج، ويركز بدلاً من ذلك على السعر الحالي للمنتجات والخدمات المماثلة في السوق، ثم يحدد سعر منتجه بحيث يكون ضمن نطاق الأسعار التي يقدمها المنافسون.

ليس بالضرورة دائماً أن يكون خفض سعر المنتج أفضل استراتيجية للتسعير، خاصة وأن السوق مقسم إلى فئات متنوعة من العملاء، لذلك من المهم أن يحدد رائد الأعمال نوع العملاء المستهدفين.

رابعًا: اهرب من الروتينية فالزبون يمل بسرعة

لا يمكن لأي شركة أن تستمر في السوق إذا ظلت تقدم نفس النماذج والمنتجات والخدمات بدون أي تطوير، فشركات مثل "نوكيا" و"بلاك بيري" تمت إزاحتها من سوق الهواتف الذكية بسبب تراجعهما في مجال الابتكار.

يجب أن يتذكر رواد الأعمال دوماً أن المنافسين يعملون على تطوير منتجاتهم باستمرار، ومن ثم فإنهم يحتاجون إلى تطوير منتجاتهم وخدماتهم بالمثل، واستخدام تقنيات متطورة مثل تطبيقات الواقع الافتراضي.

خامسًا: تميز عن غيرك بخدمة العملاء

يعد ذلك من أفضل الطرق لكسب ولاء العملاء، ومن أجل تقديم خدمة عملاء رائعة يجب عدم التسرع في اختيار موظفي خدمة العملاء، والتأكد من اختيار الأشخاص المناسبين الذين لا يفهمون كل شيء متعلق بمنتجات الشركة وخدماتها فحسب، ولكن يفهمون أيضاً كل شيء متعلق بالعلامة التجارية.

من المهم أن يرحب الموظفون بالعملاء بابتسامة، وأن يتعاملوا معهم باحترام وتقدير، وأن يكون لديهم نهج لحل مشكلات العملاء، وأن يسألوهم دوماً عن آرائهم وملاحظاتهم.

من المهم أيضاً تدريب أعضاء الفريق باستمرار، من أجل تحسين مهاراتهم، كما يجب مكافأتهم، إذ يحتاج الموظفون دائماً إلى دافع للتفوق على الآخرين.

شارك رأيك بتعليق

1 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments
حسن قان ميرزه الشركسى .. ليبيا
1 سنة

ضع نفسك فى مكان الزبون . واسئل مالذى يجعلنى اشترى هالمنتج . وافعله

مقالات متعلقة: