بعد ضخ 10 مليار دولار بالاقتصاد... الإمارات وتركيا تدخلان في تحالفات اقتصادية هامة - الأخبار

بعد ضخ 10 مليار دولار بالاقتصاد... الإمارات وتركيا تدخلان في تحالفات اقتصادية هامة

15/01/2022

أعلن الدكتور "ثاني بن أحمد الزيودي"، وزير التجارة الخارجية الإماراتي، أن بلاده "تراهن على تركيا" بسعيها لتعزيز التبادلات التجارية الثنائية، في أحدث مؤشر إلى تحسن العلاقات بين البلدين.

وأكد "الزيودي" في مقابلة مع وكالة "بلومبيرغ" نشرت يوم الخميس الماضي، أن الإمارات تأمل في مضاعفة حجم التجارة مع تركيا مرتين أو ثلاث مرات، لفتح أسواق جديدة.

وأضاف أن الإمارات "تراهن على تركيا كدولة ستفتح لنا أسواقا جديدة من خلال خدماتها اللوجستية وسلسلة التوريد الخاصة بها".

اتفاقيات تؤسس لتحالف اقتصادي فريد من نوعه:

في نهاية شهر تشرين الثاني من العام الماضي 2021، وقّعت تركيا والإمارات 10 اتفاقيات للتعاون الاقتصادي في مجالات مختلفة بين البلدين.

وجرى التوقيع على الاتفاقيات -التي تضمنت شراكات بين بورصات الدولتين وصناديق الثروة السيادية ومجالات الصحة والطاقة- في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة، بعد لقاء ثنائي وآخر على مستوى الوفود بين الجانبين.

وجرى توقيع مذكرة تفاهم بين شركة أبوظبي التنموية القابضة والصندوق السيادي التركي، من قبل أردا أرموت -الرئيس التنفيذي للصندوق- ورئيس مجلس إدارة شركة أبوظبي التنموية القابضة محمد حسن السويدي.​​​​​​

​​​​​​كما تم توقيع مذكرة تفاهم للتعاون بين شركة أبوظبي التنموية القابضة وصندوق السيادة التركي، وكذلك تم توقيع مذكرة تفاهم للتعاون بين شركة أبوظبي التنموية القابضة وهيئة الاستثمار الرئاسية التركية، وتم أيضا توقيع مذكرة تفاهم للتعاون بين بورصة أبوظبي وبورصة إسطنبول.

وحول التعاون بين البنك المركزي التركي ونظيره الإماراتي، تم التوقيع على مذكرة تفاهم من قبل "شهاب قافجي أوغلو" -رئيس البنك المركزي التركي- ووزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي "سهيل بن محمد المزروعي".

كما تم التوقيع على اتفاقية تعاون إداري وشراكة في الشؤون الجمركية بين تركيا والإمارات.

وفي مجال الطاقة، تم التوقيع على مذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال الطاقة بين البلدين من قبل وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي "فاتح دونماز" ووزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي "سهيل بن محمد المزروعي". إضافة إلى توقيع مذكرة تفاهم حول التعاون في مجال البيئة بين البلدين.

10 مليارات دولار تضخها الإمارات في الاقتصاد التركي:

بشكل متزامن مع توقيع الاتفاقيات المذكورة أعلاه، أعلنت الإمارات تأسيس صندوق بقيمة 10 مليارات دولار لدعم الاستثمارات في تركيا، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية، وأضافت أنه "سيركز على الاستثمارات الإستراتيجية، وعلى رأسها القطاعات اللوجستية ومنها الطاقة والصحة والغذاء".

المشاكل والخلافات مع الإمارات أصبحت من الماضي:

نقلت "وكالة الجزيرة الإخبارية" عن مسؤول تركي قوله إن "المشاكل مع دولة الإمارات أصبحت الآن وراءنا. نحن ندخل فترة تقوم بشكل كامل على التعاون والمنفعة المتبادلة"، مضيفا أن استثمارات الإمارات ستكون في نهاية المطاف بمليارات الدولارات.

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة:

أسعار الصرف في

2022/8/17 18:38 شراء مبيع
دولار: 4445 4485
يورو: 4514 4560
ليرة تركية: 245 250